زيادة الوزن بطريقة سريعة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨
زيادة الوزن بطريقة سريعة

عادات يومية لزيادة الوزن

يُمكن للعادات اليوميّة أن تؤثّر في عمليّة زيادة الوزن بسُرعة، ويُمكن الإشارة لبعض هذه العادات، وهي كالآتي:[١]

  • محاولة الحصول على السعرات الحراريّة من خلال الأطعمة الصحيّة، والمغذيّة، والابتعاد عن الأطعمة الخالية من القيمة الغذائيّة.
  • مراعاة تقسيم الوجبات الغذائية لما يُقارب 5 إلى 6 وجبات على مدار اليوم، وذلك في حالة شعور الشخص بالشبع بسرعة.
  • التركيز على تناول المشروبات الصحيّة، كالعصائر الخالية من السكر، والحليب، وتجنّب المشروبات غير الصحية، كالصودا، والشاي والقهوة المُحلّاة، والتي قد تسبّب ضعف الشهية.
  • مُمارسة التمارين الرياضيّة بانتظام فهي مُفيدة لزيادة الشهيّة.
  • التركيز على مُمارسة تمارين الأثقال فهي مُهمّة لبناء عضلات الجسم، وبالتالي تزيد من الوزن.


أطعمة لزيادة الوزن

الأرز

يُشكّل الأرز أحد العناصر الغذائيّة الغنيّة بالكربوهيدرات، فهو مفيد في عمليّة زيادة الوزن بسرعة، وبشكل صحي، كما أنّه يحتوي على مقدار عالٍ من السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال يُمكن الحصول على ما يُقارب 200 سعر حراري من خلال تناول مقدار كوب من الأرز.[٢]


المكسرات والزبدة

تُعتبر المكسّرات من الأطعمة التي تُساعد على زيادة الوزن، وقد تؤكل كما هي، أو محمّصةً، أو على هيئة زبدة المكسّرات والتي يُشترط أن تكون خالية من الزيوت المُهدرجة أو السكر، فيُمكن تناول المكسّرات كوجبة خفيفة بصورة مُنفردة، أو عن طريق إضافتها لأطباق أخرى.[٢]


النشويات

تحتلّ الأطعمة النشويّة كالبطاطا، والفاصولياء، والبقوليّات، والكينوا وغيرها، مكانةً جيدةً ضمن قائمة الأطعمة التي تُساهم في زيادة الوزن بشكل صحي، ويعود ذلك لكونها تُسهم في زيادة كُتلة العضلات في الجسم، واحتوائها على مقدار عالٍ من السعرات الحراريّة، إلى جانب بإمداد الجسم بالجلوكوز اللازم كمصدر للطاقة.[٢]


السلمون

يُعتبر السلمون أحد المصادر الغذائيّة الغنيّة بالدهون الصحيّة، وتشكّل الدهون عنصراً غذائيّاً مُساعداً على زيادة الوزن، لذلك فإنّ تناول السلمون يُفيد في إمداد الجسم بكميّة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.[٢]


نصائح لزيادة الوزن

توجد بعض النصائح المهمّة لعمليّة زيادة الوزن، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تجنّب شرب الماء قبل تناول الوجبات؛ وذلك لمنع الشعور بامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتمّ استهلاكها.
  • الحرص على الحصول على القسط الموصى به من النوم؛ لضمان بناء العضلات بشكل سليم.
  • تجنّب التدخين كونه سبباً من أسباب نقص الوزن، وعادةً ما يتمّ اكتساب الوزن بعد ترك التدخين.
  • ابتداء الأكل بتناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من السعرات الحراريّة، والبروتينات، وتأجيل تناول الخضراوات الموجودة في الطبق حتّى النهاية.


المراجع

  1. Denise Schipani (21-11-2017), "How to Gain Weight the Healthy Way"، www.everydayhealth.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Jenna Fletcher (17-4-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.