زيادة الوزن عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
زيادة الوزن عند الأطفال

زيادة الوزن عند الأطفال

زيادة الوزن في مرحلة الطّفولة مقلقةٌ جداً لأنّها تعرّض الأطفال إلى مشاكلَ صحيّةٍ كثيرة، والتي كانت تقتصر قديماً على الأشخاص البالغين، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدّم، وارتفاع مستوى الكولسترول في الدّم، بالإضافة إلى آثارها النفسيّة السلبيّة التي يُمكن أن تؤدّي إلى الإصابةِ بالاكتئاب، وضعف الثّقةِ بالنّفس. تُعتبر البدانة حالةً طبيّةً خطيرة تؤثّر على الأطفال والمراهقين.


أهم الأمور التي يجب على الأهل اتباعها للحد من هذه المشكلة عند الأطفال تتلخّص بعدّة أمور منها؛ تقديم نظام غذائي صحّي للأطفال، وتشجيعهم على ممارسة الرياضة وجعلها واحدةً من أهم النشاطات البدنيّة التي يمارسونها، وإبعادهم قدر الإمكان عن الألعاب الإلكترونيّة التي تحد من نشاطهم الذهني والبدني، ونشر الوعي بين الأهل لتلافي المشكلة من أساسها وحماية صحّة الطّفل لينمو بشكلٍ طبيعي.


الأسباب المؤدية لزيادة الوزن

  • نمط الحياة هو السّبب الرئيسي للإصابة بالسمنة في العصر الحالي، ويعود السبب في ذلك لقلّة النّشاط بسبب عدم القيام بالأنشطة الرياضيّة والخارجيّة، والاكتفاء بلعب الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى تناول الأطعمة سريعة التحضير المليئة بالكثيرِ من السعرات الحرارية، لكن العوامل الوراثيّة والهرمونيّة تَلعب دوراً أساسياً في مشكلة البدانة؛ فقد أكّدت دراساتٌ حديثة بأنّ بعض التغيّرات الهرمونيّة في الجسم تؤثّر على إشارات الشّبع في الدماغ.
  • العوامل النفسيّة: يميل بعض الأطفال إلى تناول الطّعام الدّسم للتعامل مع مختلف أنواع المشاكل النفسيّة، والعاطفيّة، أو لمجرد الشّعور بالملل وقضاء الوقت.
  • الأسباب الاجتماعيّة والاقتصاديّة: يعيش الناس في معظم المُجتمعات ضمن موارد ماليّة محدودة، وقد تكون الأماكن المتوفّرة لهم لا تُقدّم خياراتٍ صحيةً مُناسبة أو متنوّعة ممّا يدفع الناس إلى شرائها.


المضاعفات الصحيّة

  • السكّري: داء السكّري من النوع الثاني هو حالةٌ مرضيّةٌ مُزمنةٌ ثؤثّر على طريقة الحياة الطّبيعيّة للطفل، مما يجعله يتبّع نظاماً غذائياً مُحدّداً مع جرعاتٍ منتظمة تعرضّه للخطر في حال عدم تناولها أو في حال اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • متلازمة الأيض: متلازمة التمثيل الغذائي ليست مرضاً بحد ذاتها ولكنها مجموعةٌ من الأعراض التي يمكن أن تضع الطّفل في خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكّري، أو مشاكل صحيّةً أُخرى، وتشمل هذه المجموعة أعراضاً مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكّر في الدّم والدّهون الثلاثيّة، وارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
  • الربو: الأطفال الذين يُعانون من زيادةٍ في الوزن أو من البدانة يكونون أكثر عُرضةً للإصابة بالرّبو.
  • اضطرابات النوم: تُسبب البدانة انقطاع التنفّس أثناء النوم، وهي من الاضطرابات الخطيرة التي يُمكن للطفل أن يُعاني منها جراء زيادة الوزن.
  • البلوغ المبكّر: تؤثّر البدانة على الجسم بشكلٍ عام، وفي بعض الحالات تخلق حالةً من عدم الاتّزان في الهرمونات التي تُسبب حدوث البلوغ عند الطّفل في وقتٍ سابقٍ لأوانه.