زيادة وزن الطفل النحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٣ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
زيادة وزن الطفل النحيف

الطفل النحيف

يعاني بعضُ الأطفال من النحافة الزائدة، ممّا يسبّبُ القلقَ الدائم للأمّ، فتحاولُ معالجة هذه المشكلة بزيادةِ عددِ الوجبات التي تقدّمُها له، إلا أنّ هذا الأسلوبَ لا يعتبر صحيّاً أبداً، ويعلّمُه على عاداتٍ غذائيّة سيئة قد تضرُّه في وقتٍ لاحق، وقد تظنُّ بعض الأمهات أنّ هذه النحافة لا علاقة لها بالغذاء، لا سيّما إذا كان طفلُها يتغذّى بشكلٍ جيّد حسْبَ اعتقادِها.وقد يكونُ معدّلُ أكلِ الطفل كبيراً، إلّا أنّ نوعية غذائه غيرُ صحيّة ممّا يسبّبُ له النحافة.[١]


أطعمة صحيّة لزيادة وزن الطفل

من الاطعمة الصحية التي يجب ان تطعميها لطفلك هي:[٢]

  • زبدة الحليب: تعتبرُ مصدراً مهمّاً للدهون الجيّدة لمعدته، وتستخدمُ دون إفراطٍ بإدخالها إلى وجباتِه.
  • زبدة الّلوز: تعتبرُ من أهمّ مصادر البروتين والدهون غيرِ المشبعة التي يحتاجُها جسمُه للنموّ، ويمكنُ استبدالُها بزبدةِ الفول السودانيّ.
  • البيض: حيث يحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين ب12، وفيتامين أ اللذيْن يعتبرانِ عنصريْن مهمّيْن في نموّهِ بصورةٍ طبيعيّة.
  • الموز: تحتوي الموزةُ الواحدة على ما يقاربُ مئة وخمسين سعرةً حراريّة، ويمكنُ تقديمُه عن طريقِ صنع البودينغ، أو الميلك شيك مع الكريمة والشوكولاتة.
  • الأفوكادو: وهو غنيٌّ جداً بالسعراتِ الحراريّة والدهون، ويمكنُ إضافته للشوربات، أو تقديمُه له نيْئاً.
  • الدجاج: وهو مصدرٌ مهمٌّ للبروتين، كما أنّه من المأكولاتِ التي يفضّلُها الكثيرُ من الأطفالِ، فيمكنُ استغلالُ ذلك وتحضير أشهى المأكولاتِ منه.


نصائح لزيادة وزن الطفل

اتبع النصائح الاتية حتى تزيد من وزن طفلك وهي:[٣]

  • استشارة أخصائي التغذية: للحصولِ على المساعدةِ الّلازمة في اختيار الأغذية التي تتناسبُ مع عمرِ الطفل، وللكشفِ عن الأسباب التي تؤدّي إلى إنقاصِ وزنه، فقد يضطرّ الأمر لتغيير العادات الغذائيّة للعائلة بأكملها.
  • فتح شهيّة الطفل: يمكنُ تشغيلُ موسيقا هادئة أثناءَ تناوله للطعام، فهي تساعدُ على تقليلِ التوتر، وتريحُ الأعصاب، وربّما -في بداية الأمر- تكون هناك حاجة لإطعامه الوجباتِ التي يفضّلُها رغمَ أنّها غيرُ صحيّة.
  • تزويدُه بالعناصر الغذائيّة: لا سيّما المهمّة لنموّ جسمِه النحيف، مثل: الكربوهيدرات الموجودة في الخبز والمعكرونة، والفيتامينات التي تكثرُ في الفواكه والخضار، بالإضافة إلى المعادن، مثل الكالسيوم الذي يعتبرُ الحليب ومشتقّاتُه من أهمّ مصادرِه.
  • السعرات الحراريّة: من الضروريّ التركيزُ على الوجباتِ التي تحتوي على كميّات كبيرةٍ من السعراتِ الحراريّة، كأنْ يأخذَ وجباتٍ خفيفةً بين الوجباتِ الرئيسيّة، مثل المكسّرات والزبيب، كما أنّ إضافةَ زيتِ الزيتون لوجباتِه تزيدُ سعراتِها الحراريّة.
  • تشجيعُه على زيادة وزنِه: من ذلك عدمُ إشعارِه بأنّ وزنَه مراقبٌ طوالَ الوقت؛ لأنّ ذلك يولّدُ لديهِ ضغطاً نفسيّاً، ويُنصح بقياس وزنِه مرة واحدة في الشهر، أو عندَ زيارةِ الطبيب.


المراجع

  1. "'Thin people … they're healthy': young children's understanding of body weight change.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 11/10/2018. Edited.
  2. "Healthy Food for Kids", www.helpguide.org, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  3. "Safe Weight Gain Tips for Underweight Kids", www.eatright.org, Retrieved 11/10/2018. Edited.