شرب الماء الفاتر على الريق

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٢٩ مايو ٢٠١٩
شرب الماء الفاتر على الريق

فوائد شرب الماء الفاتر

يعزز شرب كميات كافية من الماء صحة الجلد والعضلات والمفاصل، بالإضافة إلى أنّه يساعد الخلايا على امتصاص العناصر الغذائية ومحاربة العدوى، بالإضافة إلى ذلك توجد فوائد إضافية عند شرب الماء الفاتر، وفيما يلي أهمها:[١]

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يسبب عدم شرب كمية كافية من الماء الجفاف مما يصعب من حركة الأمعاء، كما يسبب الجفاف المزمن الإمساك، ويساعد شرب الماء الفاتر على تحطيم الطعام بشكل أسرع مقارنة بالماء البارد مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.
  • مساعدة الجسم على إزالة السموم: يعتقد أنّ شرب الماء الفاتر قدّ يساعد الجسم على إزالة السموم، وذلك لأنّ شرب الماء الدافئ عند درجة معينة يسبب ارتفاع حرارة الجسم مما يؤدي إلى التعرق والتخلص من السموم.
  • تحسين الدورة الدموية: يسبب الماء الدافئ توسع الأوعية الدموية مما يحسن من الدورة الدموية، الذي بدوره يساعد على ارخاء العضلات ويقلل من الألم.
  • خسارة الوزن: تشير الدراسات إلى أنّ شرب كيمات كبيرة من الماء تساعد على خسارة الوزن، كما أظهرت إحدى تلك الدراسات أنّ شرب الماء الدافئ بدلاً من البارد يزيد من خسارة الوزن وذلك لأنّه يسرع عمليات الأيض في الجسم.


محاذير شرب الماء الفاتر

يمتلك الماء الفاتر العديد من الفوائد ولكن شرب الماء الساخن بدرجة حرارة عالية يسبب الضرر لأنسجة المريء، كما يسبب حرق براعم التذوق واللسان، لذا يجب الانتباه إلى درجة حرارة الماء الذي يتم شربه، وينصح الأشخاص الذين يعملون في أجواء حارة أو الذين يمارسون التمارين الرياضية بعدم شرب الماء االساخن، حيث بينت الدراسات أنّ شرب الماء الساخن يقلل من الشعور بالعطش.[٢]


الكمية التي نحتاجها من الماء في اليوم

يخسر الجسم الماء خلال عمليات التنفس، والتعرق، والتبول، وحركة الأمعاء، وللحفاظ على وظائف الجسم يجب شرب كمية كافية من الماء لتعويض الماء المفقود، وتقدر كمية السوائل التي يحتاجها الرجل في اليوم بـ 3.7 لتر، أما السيدات فهي تحتاج إلى 2.7 لتر في اليوم، ويتم الحصول على هذه الكمية من الماء والمشروبات الأخرى والطعام، ويتم الحصول على 20% من الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء من الطعام، ويحصل أغلبية الأشخاص على كمية كافية من الماء عند الشرب الماء عند الشعور بالعطش بينما قدّ يحتاج البعض كمية أقل من الماء وتكون كافية لهم خلال اليوم ولكن قدّ يحتاج البعض الأخر كمية أكبر من الماء.[٣]


المراجع

  1. Zawn Villines (12-12-2017), "What are the benefits of drinking hot water?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  2. Kathryn Watson (15-9-2017), "Benefits of Drinking Hot Water"، www.healthline.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  3. "Water: How much should you drink every day?", www.mayoclinic.org, Retrieved 20-5-2019. Edited.