شرح كيفية التعامل مع الفوتوشوب

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٥
شرح كيفية التعامل مع الفوتوشوب

الفوتوشوب

ازدادت أهميّة أدوات الرسم وتصحيح الصور واستوديوهات الرسم في بداية القرن الحالي، ويعدّ برنامج فوتوشوب من أَشهر الأَدوات التي يستخدمها المصمّمون المحترفون لإِنشاء أي شيء، بدءاً من رسومات هوليوود غير اللاّمعة إلى التخطيط بالمادّة الخاصّة بالرسوم ثلاثية الأبعاد إلى الملصقات.


أثبت برنامج فوتوشوب من إِنتاج شركة Adobe نفسه كأَساس فعّال في أدوات تحرير الصورة والرسم الرقمي، قام بتعريف المميّزات والإِمكانات الأَساسية في البرنامج المميز لتحرير الصورة، لذلك ينبغي إلقاء الضوء على كيفيّة استخدام فوتوشوب لإنشاء رسوم متحرّكة بالرغم من إمكانية تطبيق معظم هذه الوسائل على برنامج رسم آخر.


استخدام الفوتوشوب

يشتمل فوتوشوب على طبقات وأَقنعة ومجموعة كبيرة من أدوات الرسم بتأثيرات معينة، حيث يسمح لك نظام البرنامج بإِدراج أَدوات إِضافية إِلى البرنامج إِذا اقتضى الأَمر، فعلى سبيل المثال، يساعدك Extension Photo Tools في التحكمّ في تأثيرات النص، كما يساعدك أيضاً على التحكّم بشكل كامل في درجة وضوح الصورة ولوحات الأَلوان.


لإنشاء طبقات جديدة لصور ورسوم متعدّدة، قم بسحب الصور إِلى مستند فوتوشوب مرّة واحدة، سيتمّ لصق الصور على الطبقات الخاصة بها، ولاستخدام طبقات في الورق القوي الشفاف، انقر فوق الشكل الأَمامي في layers palette (لوحات الطبقات) واسحب منزلة الشفافية الخاص بها إلى 50%، بعد ذلك انقر فوق الشكل الخلفي الذي تستخدمه لتنشيطه، وتتيح لك هذه الوسيلة رُؤية الشكل الأَمامي أَثناء الرسم أَو التلوين على الطبقة النشطة، وإذا أردت استخدام الورق القوي الشفاف في خلف الطبقة الحالية قم بسحبها إلى أَعلى لوحة الطبقات وتعديل درجة شفافيتها.


خطوط الشبكة والخطوط الإرشادية

تعادل خطوط الشبكة في فوتوشوب الشكل الرقمي لورقة الرسم البياني، وتساعد هذه الخطوط على تسهيل تحديد حركة الطبقات وإِدراجها نحو الخلفية أَو تعيين موضوع شكل واحد مرتبط بالشكل التالي، ولا تظهر خطوط الشبكة في الصور النهائية حتّى تتمكّن من استخدامها في أي وقت تحتاج فيه إلى الرجوع إلى الصورة، ويشمل الاستخدام الأَمثل لخطوط الشبكة في الاحتفاظ بحجم الأَشكال أثناء تحريكها، على سبيل المثال: تقفز الشخصية التي تسير لأَعلى أثناء استقامة الساق أسفل الجسم. تساعد هذه الخطوط الشبكية على قياس الشكل والاحتفاظ بحجمه أثناء تحريكه لأعلى ولأسفل.


درجة الوضوح

تسمح لك عناصر التحم الخاصة بدرجة الوضوح في برنامج فوتوشوب بتحديد حجم الصورة بالبكسل، وربما تفكّر في استخدام برنامج يسمح لك بتعيين أحجام الصور بالبوصة فقط أو كصورة صغيرة، متوسطة أو كبيرة.


لوحة الألوان

يقدم برنامج فوتوشوب مجموعة متنوعة من عناصر التحكم الخاصة بلوحة الألوان، وتُؤَثّر هذه المجموعة على الصورة بأَكملها وعلى ضرورة إِرسال الصورة في تنسيق ملف محدد، ويطلق على تغييرات اللّوحة الشاملة في فوتوشوب تغييرات نمطيّة، يمكنك تغيير لوحة الصورة إلى Gray scale, Indexed color, RGB, MYK، ومجموعة معينة من أنماط اللون، وتعدّ أول ثلاثة أنماط هي فقط الأنماط المفيدة لاستخدامها على الويب.

257 مشاهدة