طرق اصطياد السمك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ٧ مايو ٢٠١٧
طرق اصطياد السمك

صيد السمك

يعد السمك من الكائنات البحرية التي تعيش في الماء العذب والمالح، واعتمد الإنسان في غذائه منذ القدم على لحوم الأسماك التي تتميز بانعدام الدهون فيها، ويعد صيد الأسماك من الهوايات المنتشرة بكثرة بين الناس حول العالم، وهو من الأمور التي تحتاج إلى الصبر والممارسة بشكل كبير لاكتساب الخبرة.


عرفت البشرية صيد السمك منذ زمن بعيد؛ حيث مارسها الصينيون والفراعنة قبل آلاف السنين من الآن، وقد يمارس صيد الأسماك كهواية للتسلية والترويح عن النفس، أو كمهنة تجارية لكسب المال منها، وينتشر الصيد بشكل عام في المناطق التي تكثر فيها الأنهار والبحار والبحيرات.


طرق اصطياد السمك

طريقة الصيد بالصنارة بإلقاء الطعم

تُستخدم في صيد الأسماك صنارة تتكون من خيط متين من النايلون أو غيره من الخيوط الصناعية بطول نصف متر تقريباً، وبكرة دوارة تستخدم في لف الخيط حولها، وخطَّاف، وقصبة بطول ثلاثة أمتار تقريباً، بالإضافة إلى طُعم من الديدان الطبيعية أو الأسماك الصغيرة أو طُعم اصطناعي، ويتم اختيار كل الأجزاء السابقة بناء على نوع السمك الذي يرغب الصياد باصطياده، بالإضافة إلى دلو به ماء لوضع الأسماك المصطادة فيه، ويمكن صيد الأسماك عادة بطريقة بسيطة للمبتدئين عن طريق إلقاء الطعم في الماء باستخدام الصنارة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الخروج للصيد في وقت الفجر أو الغروب، واختيار منطقة الصيد التي يُفضل أن تكون في منطقة التقاء المياه الضحلة بالمياه العميقة، والتأكد من نظافة المياه فيها.
  • ربط الخطاف جيداً بالخيط، وربط الطعم جيداً بالخطاف قبل رمي الصنارة بالماء.
  • من الممكن استخدام طوافة مصنوعة من الفلين، وتركيبها على الخيط؛ للتحكم بالعمق الذي يصله الطعم، كما يمكن إضافة وزن للطعم للتحكم بالعمق أيضاً.
  • رمي الصنارة في المكان المحدد الذي وقع عليه الاختيار لصيد السمك، ثم سحبها، وتكرار ذلك عدة مرات لاختبار مدة جودة البكرة والخيط.
  • الانتظار بهدوء وصمت حتى تنجذب السمكة إلى الطعم لالتهامه، ثم سحب الخيط عن طريق البكرة بطرق مختلفة تترواح بين السرعة والتمهل، وذلك بمعايير خاصة حسب حجم السمكة، ثم إمساك السمكة بواسطة شبكة، ووضعها بالدلو المليء بالماء.


طريقة الصيد بالشراك أو الشبك

تسود طريقة صيد السمك باستخدام الشبك أو الشراك عادة بين المحترفين في الصيد، والذين يمتهون ذلك لكسب الرزق، والشبك هو عبارة عن خيوط صناعية محبوكة ببعضها، ولا تسمح للأسماك المصطادة بالمرور عبرها، ويتدلى من كل طرف من أطرافها جسم معدني، وتتم هذه الطريقة عن طريق إلقاء هذا الشبك في وسط البحر بعد الركوب في قارب، ثم سحب هذه الشبكة إلى القارب، وإلقاء ما تحتويه من أسماك في داخله، ويُستخدم الشبك عادة لصيد كميات كبيرة جداً من الأسماك بكميات تجارية.