أفضل طعم لصيد السمك النهري

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٦ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
أفضل طعم لصيد السمك النهري

صيد الأسماك

يعتبرُ صيدُ الأسماك من الحِرف التي توارثتْها الأجيالُ منذ القدم، فقد كانت مصدر رزق للكثيرين، ومصدراً غذائيّاً رئيسيّاً أيضاً، كما أن هنالك بعض النقوش الحجريّة التي تؤكّد وجود حرفة الصيد منذ بداية العصر الحجريّ، ولكن في الوقت الحالي، يمارسُ الأشخاص مهارةَ الصيد كنوعٍ من الهوايات التي تروّح عن النفس، ولكنْ يحتاجُ هذا النوعُ من الهوايات إلى معرفةٍ كافية في طرق الصيد والأنواع المناسبة من الطعوم التي تجذبُ الأسماك، كما أنّ الصيدَ يحتاج لأدوات خاصّة تختلفُ ما بين خبيرٍ في الصيد ومَن هو مجرّد هاوٍ فقط.[١]


صيد السمك النهري

الصيدُ في المياه العذبة ليس بالأمر البسيط، فهو من الأمور التي تحتاجُ للكثير من الصبر والحرفيّة والهدوء، كما أنه يحتاج لمهارة عالية؛ فالسمك الذي يعيش في الأنهار والمياه العذبة يغلب عليه الهدوء، لذلك يجب أن يكونَ الصياد فطيناً بالنسبة للطريقة التي سوف يصطاد بها، سواء كانت سنارةً أو شبكة، ومن المهمّ أيضاً اختيارُ الطُّعم المناسب التي يجذبُ السمك للسنّارة، ومن المهم اختيار حجم السنارة المناسب أيضاً.[٢]


أنواع الأسماك

أنواع الأسماك التي تعيش في النهر: [٣]

  • صيد السمك البلطيّ: أفضل أصناف الطعوم هي دودُ الأرض أو الريم الأخضر، ومن الأفضلِ استخدام السنارة ذات القياس 10سنتمترات، مع استخدام خيط بطول 20-25 متراً تقريباً.
  • صيد سمك الشيلان: لصيد هذا النوع من السمك يفضّل استخدام دود الأرض كطعم، ويعتبر مقاسُ السنارة المثالي 16سنتمتراً، كما أنه من الأفضل أن يكونَ مقاس الخيط 35 متراً.
  • صيد سمك البياض: يفضّل استخدام دود الأرض أو أمعاء الدجاج رفيعة الحجم، ومن الممكن استخدامُ الصرصار كنوع من الطعوم، ويفضّل استخدام السنارة ذات رقم 16 سنتمتراً لصيدِ هذا النوع من السمك، كما أنّ الطول المناسب للخيط هو 30 متراً.
  • صيد الثعبان النيلي: يفضّل استخدام دود الأرض أو سمك الراي الصغير كطعم للصيد، كما أنّه من الأفضلِ استخدام السنارة ذات رقم 15 سنتمتراً، ويفضّل أن يكونَ الخيط بقياس 35 متراً.
  • صيد سمك الأنومة: يستخدم دود الأرض كطعم للصيد، كما أنّ السنارة المناسبة هي ذات القياس 10سنتمترات، كما أنّه من الأفضل اختيار الخيط ذي القياس 35 متراً.
  • صيد السمك البني: يمكن استخدام ثمار العنب الصغيرة أو قطع صغيرة من عجين الصيد وهو خبز ممزوج مع الزيت حتى يتماسكَ جيداً، والأفضل استخدام السنارة ذات القياس 10سنتمترات، بينما يفضّل أن يكونَ قياس الخيط 30 متراً.
  • صيد سمك القراميط: يمكن استخدام عجين الصيد أو أمعاء الدجاج الصغيرة، كما أنّه يفضل استخدام السنارة ذات القياس 16سنتمتراً، بينما قياس الخيط الأفضل هو 40 متراً.


المراجع

  1. "Fish ", www.encyclopedia.com, Retrieved 20/9/2018. Edited.
  2. "Howard River Trout Fishing", www.nzfishing.com, Retrieved 20/9/2018. Edited.
  3. "Fish species", canalrivertrust.org.uk, Retrieved 20/9/2018. Edited.