ما هو أفضل طعم لصيد السمك

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
ما هو أفضل طعم لصيد السمك

صيد السمك

تعتبر هواية صيد السمك من أكثر الهوايات التي يُفضلها الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، فهي لا تقتصر على كونها هواية، وإنما تتعداها لتكون مصدراً للرزق والتكسب للبعض؛ لذلك لا بد لكل من يرغب بممارسة هذه الهواية أن يكون على دراية ومعرفة بقوانينها ولوازمها حتى يصل إلى مرتبة الصياد الماهر والمحترف، كمعرفة جميع أدوات الصيد من سنارة، وشبكة، وطُعوم، إضافة إلى معرفة الوقت الأنسب للقيام بعملية الصيد. [١]


أفضل طعم لصيد السمك

تعرّف على أفضل أنواع الطعم المناسبة لصيد السمك:[٢]

  • العجين: وهو من أكثر الأنواع استخداماً بين الصيادين، وخاصة في صيد الأسماك الصغيرة على الشواطئ، ويتميز بسهولة الحصول عليه، وبكونه مناسباً لجميع أنواع الأسماك، ويمكن تحضير أنواع مختلفة من العجين، إضافة إلى إمكانية استعمال الخبز بدلاً منه.
  • الأسماك الحية: مناسبة لصيد جميع الأنواع الكبيرة والمتوسطة، وهي الغذاء الرئيسي لصيد أسماك القرش، والتونا، وأبو سيف، وذلك لأنها سمكة حقيقة في شكلها وحركتها ورائحتها.
  • الحبار: تُفضله جميع أنواع الأسماك، بحيثُ لا تستطيع مقاومته؛ لرائحته الجذابة، ولحمه الهش، وحجمه المناسب.
  • النطاط: وهو من أفضل أنواع الطعم، وخاصة لصيد الأسماك ذات الحجم الكبير، وبالرغم من أسعاره العالية إلا أن الصيادين يُفضلون شراءه؛ لأنه يُناسب بيئة البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي ترغب الأسماك بتناوله بسرعة وسهولة، ويتميز النطاط بالقدرة على العيش خارج الماء مدة لا تقل عن أربعٍ وعشرين ساعة، وبالقوة، وبطبيعة جسده المتماسكة التي تمنحه الثبات على السنار، ويُفضل قبل استخدامه كطعم أن يوضع في ورقة جريدة بعيداً عن الضوء في جو رطب حتى يبقى صالحاً لفترة أطول.
  • الشطنارة أو الخشابي: يحتل المرتية الأولى في صيد أسماك الشراغيش والقاروص، ولكن لا يصلح الصيد به إلا في مكان خالٍ من الصيادين الآخرين، ويتميز الشطنارة بكون سعره أقل من سعر النطاط، وبالذيل الرفيع المصمم للدخول في السنار، وبالجسم المتماسك الذي يسمح للصياد بمعرفة التقاط السمكة للطعم.


أنواع أخرى

اليك المزيد من الأنواع للطعم:[٣]

  • العقر: وهو من أرخص أنواع الجمبري، ويُستعمل للأكل أو للصيد، ويتميز بكثرة وجوده، وبأنه من الأنواع التي تفضلها جميع أنواع الأسماك، ولكنه لا يُناسب صيد الشواطئ إلا إذا كان طازجاً ومملحاً، ولحمه هش وضعيف بالمقارنة مع الخشابي والنطاط.
  • البرغوث: وهو من الأنواع الشعبية التي يستعملها معظم الصيادين، ويتميز بالسعر المعقول والحجم الصغير، وتأكله جميع أنواع الأسماك إذا كان حياً، ويصلح للصيد العميق وصيد الشاطئ، ولكنه لا يُناسب صيد الليل، ولأن بيئته هي المياه العذبة فيصلح استعماله فيها.


المراجع

  1. "How to Make Fish Bait Without Worms", wikihow, Retrieved 2018-9-8. Edited.
  2. "Best Fishing Bait", www.kidcasters.com,2015-4-10، Retrieved 2018-9-8. Edited.
  3. JEREMY HOEFS (2017-9-11), "What Kind of Bait Catches the Most Fish?"، livestrong.com, Retrieved 2018-9-8. Edited.