طرق التخلص من القلق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ٢٠ مارس ٢٠١٨
طرق التخلص من القلق

طرق التخلص من القلق

قد يعاني أي شخص من بعض القلق الذي يحدث له من وقت لآخر، وللتخلص من هذا القلق فإنّ هناك عدة طرق قد تكون غير تقليدية ولكنها طرق أثبتت نجاعتها في التخلص من هذه المشكلة، ومن هذه الطرق ما يلي:[١]

  • سماع الموسيقى: إنّ الاستماع إلى الأغاني أو الموسيقى المفضلة للشخص أو حتى غناء هذه الأغاني بصوتٍ عالٍ هو طريقة فعّالة لمواجهة الأحزان الداخلية والعواطف المكبوتة ووسيلة رائعة لجلب السعادة.
  • الرسم والتلوين: يمكن ذلك من خلال شراء بعض اللوحات غير الملوّنة وتلوينها بواسطة الألوان المائية، وللرسم دور كبير في شعور الإنسان بالاسترخاء والهدوء ونسيان الهموم.
  • ممارسة تمرين اللكم: تُساعد هذه الطريقة على الشعور بالإيجابية والتخلص من المشاعر السيئة، ويمكن ممارسته من خلال الحصول على كيس اللكم الخاص بالملاكمين والقفازات الخاصة به.
  • ترتيب المنزل: إنّ الفوضى التي قد تعم أرجاء المنزل تزيد الشعور بالتوتر والقلق، فلا بد من إزالة هذه الفوضى وترتيب المنزل والتأكد من أن يكون نظيفاً لما لهذا الأمر من دور كبير في عملية التخلص من الشعور بالقلق.
  • الشعور بالثقة: يتجلى ذلك من خلال إيمان المرء بنفسه ومحاولة التخلص من الشكوك الداخلية التي تساور المرء حيال بعض الأمور.


مسببات القلق

للقلق أسباب متعددة، ومنها ما يلي:[٢]

  • أسباب صحية: يرتبط الشعور بالقلق لدى بعض الناس بأسباب طبية كالأصابة ببعض الأمراض مثل السُّكري، والربو، وأمراض القلب، والقولون العصبي، ومشاكل الغدة الدرقية، أو التعافي من تعاطي المخدرات أو حتى تعاطيها، ويظهر القلق لدى البعض كعارض جانبي لاستخدام بعض أنواع الأدوية، والإجهاد الذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض خطير يمكن أن يسبب للمريض قلقاً حول مستقبل المرض وطُرق علاجه.
  • التعرض لصدمة: إنّ الأشخاص الذين واجهوا أحداث صادمة في حياتهم هم أكثر عُرضة للإصابة باضطرابات القلق.
  • شخصية الإنسان: إنّ بعض الشخصيات من البشر تكون عرضة للإصابة بالقلق أكثر من غيرها.
  • عوامل أخرى: توجد عوامل أخرى تؤدي بالمرء للإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب والاضطرابات النفسية والإجهاد المتراكم


تعريف القلق

القلق هو تلك الحالة التي تصيب الإنسان وتجعله واقعاً تحت سيطرة الخوف الشديد الغامض بحيث يُصبح دائم الشك وخائفاً من كلّ ما يدور حوله، ويؤثر القلق في الإنسان بحيث يجعله فاقداً للثقة بنفسه متوتر الأعصاب فاقداً للتركيز، ويُمكن أن يرافق القلق مجموعة من الأعراض الجسدية التي قد تظهر على الشخص المصاب بالقلق كالصداع والإعياء العام والتعب.[٣]


المراجع

  1. Aleksandar Ilic, "5 Unusual (But Effective) Techniques to Overcome Anxiety"، lifehack, Retrieved 19-3-2018.
  2. Mayo Clinic Staff, "Anxiety"، mayoclinic, Retrieved 22-2-2018. Edited.
  3. سيجموند فرويد، الكف والعرض والقلق، صفحة 13. مكتبة التحليل النفسي والعلاج النفسي بتصرّف.