طرق العناية بالشعر للشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٤ مايو ٢٠١٧
طرق العناية بالشعر للشباب

العناية بالشعر للشباب

لا يقتصر الاعتناء بالشعر على النساء فقط بل يشمل الشباب أيضاً، بما يضمن لهم إطلالة جذابة وأنيقة على الدوام، ويزيد الاهتمام بالشعر لدى الذين يُعانون من مشاكل فيه مثل القشرة، والجفاف، والتقصف، وحتى ظهور الشيّب في وقتٍ مبكر، أو بطء نمو الشعرة، والملمس الخشن، والعديد من المشاكل التي يمكن الحد منها عبر العناية بالشعر بطرق سنذكرها في هذا المقال.


طرق العناية بالشعر للشباب

تجفيف الشعر

إنّ تجفيف الشعر بطريقة عنيفة باستخدام المنشفة يُساهم في تقصف الشعرة وتساقطه مع مرور الوقت، بالإضافة إلى ضرورة عدم استخدام مُجفف الشعر، لأنّه يُساهم في القضاء على رطوبة الشعر وفروة الرأس عبر التعريض للحرارة، والأفضل جعل الشعر يجف تلقائياً بعدها تسريح الشعر فمن الخطأ القيام بذلك وهو مُبلل.


تسريح الشعر

يجب استخدام مشط أو فرشاة بأسنان واسعة لتقليل فرص نزع الشعرة أو تساقطها، كما يُنصح باستخدام الأمشاط المصنوعة من الألياف الطبيعية، مع ضرورة الانتباه لمسألة عدم استعمال فرشاة الآخرين؛ لتجنب الإصابة بأي مرض من أمراض فروة الرأس، مثل القشرة، أو الثعلبة.


غسل الشعر بالماء البارد

إنّ غسل الشعر بالماء البارد يُنعشه ويزيد حيويته، ويُحافظ على رطوبته، على عكس الماء الساخن الذي يُلحق الضرر بالشعر، ويُجرد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية مما يُعرضها إلى الجفاف، لذا من الأفضل غسل الشعر بالماء البارد أو المُعتدل الحرارة، أما عن عدد مرات غسل الشعر فيجب أنّ تترواح بين ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً للشعر الدهني، أما الشعر العادي فُيفضل غسله من مرتين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع، في حين يُنصح بغسل الشعر الجاف مرة أو مرتين، كأقصى حد خلال الأسبوع.


عدم استخدام المواد الكيميائية

مثل الصبغات والملوّنات المليئة بالمواد الكيميائية الضارة، واستشارة الصيدلي أو خبير الجلد والتجميل، حول النوعية الأفضل من مستحضرات العناية بالشعر، واختيار الشامبو والبلسم المناسب للشعر، والاعتدال في استخدام الجِل مع الحرص على اختيار صنف خالٍ من الكحول التي تتسبب بجفافه، كما يُنصح باستخدام بلسم جيد للشعر للتمتع على الدوام برونقٍ مُميز، والمحافظة على نعومته، وإمكانية تسريحه بسهولة.


تشذيب أطراف الشعر

إنّ تشذيب الشعر أو قص أطرافه بصورةٍ مُنتظمةٍ، يمنح الشعر نمواً صحياً أكثر، حيثُ يُخلص الشعر من الأطراف المُتقصفة، التي تعيق نموه بشكلٍ سليم، مع عدم ارتداء القبعات التي تضغط على الشعر.


الممارسات الصحية

تشمل التغذية الجيّدة، وشرب الماء بكمياتٍ مناسبة، بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم، والنوم لساعاتٍ كافية، وترك التوتر والقلق جانباً.