طرق تسمين الطفل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
طرق تسمين الطفل

نحافة الأطفال

تشيع مشكلة النحافة بين الأطفال بكثرة مما يشكل القلق والخوف عند الأم لأسباب عديدة منها: العوامل الوراثية، أو سوء التغذية، أو اضطراب الغدد، أو العوامل النفسية، وتلجأ الأم في العادة إلى إعطاء طفلها الأدوية المختلفة دون الانتباه إلى أنّها قد تلحق الضرر به على المدى البعيد، وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق طبيعية لزيادة وزن الطفل طبيعياً.


طرق تسمين الطفل

السمسم

نضع مئتي غرام من السمسم في مقلاة على النار، ونحركه لمدّة خمس دقائق أو حتى يتّحول لونه إلى الذهبي، ثمّ نرفعه عن النار، ونضعه في الخلاط الكهربائي، ثمّ نضيف إليه ثماني ملاعق صغيرة من السكر، وثماني ملاعق صغيرة من العسل ونخلط جيداً، ثمّ نضع الخليط في الثلاجة إلى حين الاستخدام.


الحلبة والحليب

نضع كوباً من الماء، وحفنة من الحلبة في قدر على النار ونحرك لمدّة عشر دقائق أو حتى تصبح ناعمة، ثمّ نرفعها عن النار، ونضيف إليها ربع كوب من الحليب، وملعقة صغيرة من العسل ونخلط، ثمّ نقدم الخليط للطفل مرتين يومياً أو حسب الحاجة.


الحلبة والمكسرات

نضع كيلوغرام من زيت الزيتون في قدر على النار، ثمّ نضيف نصف كيلوغرام من طحين القمح ونحركه حتى يكتسب اللون الذهبي، ونضيف إليه حفنة من المكسرات المجروشة، وملعقة صغيرة من السمسم ونحرك حتى تتجانس المكوّنات، ثمّ نرفع الخليط عن النار، ونضيف إليه كيلوغرام من العسل الأسود، وخمسة وعشرين غراماً من المغات، ونحرك حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثمّ نقدمها للطفل أربع مرات يومياً على الأقل.


التمر

نضع حفنة من التمر منزوع البذور، وكوباً من الماء في قدر على النار، ونتركه حتى يغلي ثمّ نرفعه، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من العسل ونخلط، ثمّ نضع الخليط بداخل زجاجة الحليب، ونقدمه للطفل مرتين في اليوم.


زبدة الفول السوداني

نعطي الطفل ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني يومياً مما يؤدي إلى زيادة وزنه بشكل ملحوظ.


عصير الموز

نعطي الطفل كوبين من عصير الموز مرتين يومياً على الأقل، حيث يساعد بدوره على إمداد جسم الطفل بالطاقة، كما يُساهم في زيادة وزنه.


نصائح لتسمين الطفل

  • إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من البروتينات والنشويات مثل: الأرز، والبطاطا.
  • عدم الإلحاح على الطفل بتناول الأطعمة.
  • تقديم الطعام بشكل مُلفت ومُحبب للطفل.
  • إعطاء الطفل الشوكولاتة بعد تناول الوجبات الرئيسية.
  • استخدام الصلصات الغنّية بالسعرات الحرارية عند تحضير مأكولات الطفل ومراقبة السعرات التي يتناولها.
  • عمل فحوصات دورية للطفل للتأكد من عدم إصابته بالأمراض.
184 مشاهدة