طرق تقليل ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
طرق تقليل ضغط الدم

ضغط الدم

يُعرَّف ضغطُ الدم على أنّه قوّة دفع الدم لجدرانِ الأوعية الدمويّة التي يتدفّقُ من خلالها أثناء حمله الموادّ الغذائيّة والأكسجين لأعضاءِ الجسم، وهي ما تُعرفُ باسم الدورة الدمويّة، حيثُ تبدأ مع انقباض عضلةِ القلب ليدفعَ بالدم إلى الشريانِ الأبهر، ومنه إلى بقية شرايين الجسم.


للمحافظةِ على الضغط الطبيعيّ أهمية كبيرة حيثُ يجبُ ألاّ يتعدّى المعدّلَ الطبيعيّ المعروف والبالغ 115/75، إلاّ أن بعض الأشخاص يُعانون من ارتفاع في معدّلات الضغط، مما يتسبّبُ لهم بمشاكلَ ومتاعب صحيّة من أهمّها عدم مقدرتِهم على تناول كلّ ما يرغبون به من طعام؛ لذا توجدُ بعضُ الطرق والوسائل الطبيعيّة التي من خلالها يمكنُ الحدّ من ارتفاع معدلّاتِه.


طرق تقليل ضغط الدم

  • التقليل من تناول الملح، حيثُ يعتبرُ الصوديوم العدو الطبيعيّ الذي يُسبّبُ ارتفاعَ ضغط الدم، ويكون ذلك من تخفيض كميّة الملح المضافة إلى الطعام، بحيثُ تصلُ إلى ألفين وثلاثمئة ملجم أو أقلّ في اليوم الواحد، ولتعديل مذاق الطعام يمكن إضافة التوابل والبهارات كالفلفل الأسود فهو وسيلة لتخفيف الضغط.
  • المحافظة على شرب الحليب قليل الدسم، فهو غنيٌّ بالبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين د، وحمض البالمتيك، وهي من العناصر الغذائية التي تخفّض ضغط الدم المرتفع، إلى جانبِ أنّ الحليب يعملُ على توسيع الأوعية الدمويّة، وبالتالي تنشيط تدفّقِ الدم فيها.
  • شرب شاي الكركديه بمعدّل ثلاثة أكواب يوميّاً، فهو من الأعشاب الطبيعيّة التي تخفض الضغط، فهو يحتوي على الأنثوسيانين، ومضادات أكسدة تُقوي الأوعية الدمويّة، وتمنع انقباضها.
  • الإكثار من عصير التوت البريّ، فهو يحتوي على مضادّات أكسدة طبيعيّة التي تمنع إنتاج مادة ET-1 التي تُسبّب انقباض الأوعية الدمويّة، ممّا يتسبّب برفع الضغط.
  • تناول الخضروات والفواكه باستمرار، فهي من الأطعمة المتوازنة والتي لديها القدرة على تقليل ضغط الدم الانقباضيّ، فالكيوي مثلاً غني جداً بمضادات الأكسدة التي تُسمى بالليوتين، أمّا البطيخ فيحتوي على الفيتامينات، والبوتاسيوم، والليكوبينات، والألياف، والأحماض الأمينيّة خاصّة حمض سيترولين-أرجنين.
  • تناول ماء جوز الهند، فقد أثبتت الكثيرُ من الدراسات والتجارب فعاليّته في تخفيض الضغط المرتفع فهو غنيّ بالبوتاسيوم، والمعادن.
  • التركيز على تناول منتجات فول الصويا، فهو يحتوي على مادة الأيزوفلافون، وبعض المغذّيات الأخرى الهامّة في تخفيض الضغط المرتفع، فقد أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت في عام ألفين واثني عشر أنّ الحمية الغذائية التي تحتوي على مادة الأيزوفلافون تُخفض الضغط أكثر من الحمية التي لا تحتويها.
  • تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة، فهي غنيّة بالفلافانول التي تُحفّزُ عمل الأوعية الدموية على التوسّع بشكلٍ أفضل، مما يتسبّب بتخفيض الضغط.