طرق تنمية الذكاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
طرق تنمية الذكاء

تنمية الذكاء

يمتلك دماغ الإنسان القدرة على التغيّر والتطور المستمر في جميع مراحل الحياة، هذا يعني أنّه قادرٌ على تنمية الذكاء والقدرات العقليّة بصورة مستمرّة، حيث لا يرتبط ضعف الذكاء بالتقدم في السن، ولا ترتبط قوة الذكاء بصغر السن، بل يعود ضعف القدرات العقليّة والذكاء إلى الكسل، وعدم تنشيط العقل من حين إلى آخر، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق المختلفة التي تساعد في تنمية الذكاء، بالإضافة إلى بعض النصائح.


طرق تنمية الذكاء

التمارين العقلية

تعتبر من أفضل الطرق والأساليب التي تساهم في تنمية الذكاء والقدرات العقليّة، حيث تساهم في تحفيز خلايا المخ، وتزيد من نشاطها، وتتمثل هذه التمارين في حل الألغاز، أو جداول السودوكو، أو النقاش الفكري، أو حل الكلمات المتقاطعة، أو كتابة قصة ما، أو التطوع للعمل في مشروع ما لزيادة المهارات، وغيرها.


كسر الروتين

وذلك من خلال إيجاد طرق جديدة للتفكير، وتجربة أمور لم يتم تجربتها سابقاً، والقيام بأعمال جديدة، والسفر إلى أماكن مختلفة، بالإضافة إلى محاولة اكتشاف مهارات وقدرات جديدة في النفس.


التساؤل بشكلٍ دائم

إذ يمكن تنمية الذكاء من خلال توجيه الأسئلة عن كل شيء، لكشف الأمور الغامضة، حيث يُستحسن أن يوجه الشخص الأسئلة لنفسه عشر مرّاتٍ على الأقل خلال اليوم.


الثقة في القدرات

الابتعاد عن التوهم في أنّ التقدم في العمر يؤدّي إلى إنقاص الذكاء، والقدرات العقليّة، لأنّ هذا التوهم سوف يعرّض القدرات العقليّة إلى التدهور.


التعلم المستمر

يساهم التعليم بشكلٍ مستمر في الحفاظ على الذكاء، والقدرات العقليّة، حيث إنّ تفكير الإنسان في كيفيّة إيجاد الحلول، وفهم المادة التعليميّة يزيد من نشاط خلايا الدماغ.


الغذاء والنوم

يساعد الغذاء الصحّي الذي يحتوي على العناصر الضروريّة للجسم، والتي تبقيه نشطاً، على تنمية الذكاء، والحد من ضمور القدرات العقليّة، بالإضافة إلى أنّ النوم لساعاتٍ كافية، والابتعاد عن التدخين، والحد من تناول الكحول، يزيد من قوة القدرات العقليّة والتركيز.


التمارين الرياضيّة

القيام بالتمارين الرياضيّة بصورة مستمرّة يساهم في تحفيز خلايا الدماغ، لذلك يُنصح بممارسة التمارين المختلفة وحتى لو كانت بسيطة، كالمشي، والركض، والسباحة، وركوب الدرّاجة، وغيرها.


نصائح لتنمية الذكاء

  • تناول التوابل بكثرة، وخاصّة العُصفر.
  • عدم الاعتماد بشكلٍ كامل على الأجهزة الإلكترونيّة الحديثة.
  • قراءة الكتب العلميّة والقصص من حين إلى آخر.
  • الاعتماد على الذاكرة في حفظ المواعيد المختلفة، وأرقام التلفونات.
  • التفكير الإيجابي، والابتعاد عن الأفكار السلبيّة التي تؤدّي إلى الإحباط، وفقدان القدرة على التركيز.
  • التعرّض لأشعة الشمس، إذ تُكسب الجسم الطاقة اللازمة التي تقوّي من قدراته العقليّة، وتزيد من التركيز.
  • تناول وجبة إفطار صحّية.
  • الإكثار من الضحك، إذ يُساهم في زيادة القدرة على الاستيعاب.
  • تناول الماء والسوائل بكميات كبيرة، إذ إنّ الجفاف يُقلل من نشاط الخلايا الدماغيّة.