طرق خفض درجة الحرارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طرق خفض درجة الحرارة

الحرارة المرتفعة

يعد ارتفاع الحرارة أحد أكثر الحالات المرضية انتشاراً بين الناس سواء كباراً أو صغاراً بسبب العديد من العوامل المسببة له، ومنها: مشاكل الجهاز التنفسي، والإصابة ببعض الإمراض، وتلقي بعض التطعيمات أو اللقاحات، والتوتر والقلق، ويظهر ذلك من خلال مجموعة من الأعراض، ومنها: الشعور بالبرودة، وارتفاع درجة حرارة الجبين، وفقدان الوعي، وفي حال استمرار ارتفاعها لفترة زمنية طويلة دون أخذ العلاج المناسب، فإن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، وتجنباً لذك سنعرفكم في هذا المقال على طرق ونصائح لخفض درجة الحرارة.


طرق خفض درجة الحرارة

الماء البارد

نضع مقداراً من الماء البارد في وعاء، ثم ننقع قطعة من القماش به، ونعصرها جيداً، ثم نضعها على مناطق مختلفة من الجسم؛ مثل: القدمين، والإبطين، والفخذ، واليدين مع مراعاة استبدال القطعة المبللة بقطعة قماش أخرى بعد عدة دقائق، وينبغي التنويه أنه يفضل تجنب استخدام الماء شديد البرودة؛ لأنه قد يسبب ارتفاعاً كبيراً في درجة الحرارة الداخلية للجسم.


الريحان

نضع نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل البودرة، وعشرين ورقة من أوراق الريحان مع كوب كبير من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك المزيج يغلي لمدة خمس دقائق، ثم نرفعه عن النار، ونصفيه، ونتناوله، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات بشكل يومي لثلاثة أيام متتالية.


خل التفاح

نضع نصف كوب كبير من الخل في ماء الاستحمام الفاتر، وننقع الجسم بالمزيج لمدة عشر دقائق، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً حتى تنخفض الحرارة.


الثوم

نهرس حبة من القرنفل مع فصين من الثوم، ثم نضيف الخليط إلى كوب من الماء الساخن، ونحرك المكوّنات جيداً، ثم نصفي الخليط، ونتناوله بشكل بطيء، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


الزبيب

نضع عشرون حبة من الزبيب في كوب من الماء، ونترك المزيج منقوعاً لمدة ساعة، ثم نطحن الزبيب جيداً، ونصفي السائل، ثم نضيف السائل إلى ماء النقع، ونتناول الخليط، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً حتى تنخفض درجة الحرارة.

الزنجبيل

نضع ربع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور مع كوب من الماء على نار منخفضة، ونترك المزيج يغلي لمدة عشر دقائق، ثم نضيف إليه ملعقة صغيرة من العسل، ونمزج المكوّنات جيداً، ونتناوله، ونكرر هذه العملية أربع مرات يومياً.


الكركم

نضع نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من الكركم في كوب كبير من الحليب الدافئ، ونخلط المكوّنات معاً، ثم نتناول المزيج، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً.


العلاج الطبي

يمكن علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم من خلال استعمال التحاميل أو تناول بعض الأدوية، ولكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب؛ لأن بعضها قد يناسب شخصاً ما، في حين لا يناسب الآخر بسبب اختلاف الأعمار.


نصائح لخفض الحرارة

  • الجلوس في مكان معتدل الحرارة.
  • ارتداء الملابس الخفيفة.
  • تغطية الجسم بشرشف أو بطانية خفيفة عند النوم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • تجنب تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة الدسمة.
  • الإكثار من تناول العصائر الطبيعية.