طرق دراسة الرياضيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
طرق دراسة الرياضيات

التدرب

يعتبر التدرّب والتمرّن أحد أهم أسس تعلم الرياضيات، حيث أنه لا يمكن للفرد دراسة الرياضيات بشكل صحيح من خلال القراءة والاستماع فقط، وإنما يتوجب عليه التمرن على حل العديد من المعادلات حتى يتمكن من فهمه بالشكل المطلوب، وكلما تمرن وتدرب أكثر؛ كلما كان ذلك أفضل، فلكل مسألة خصائصها الخاصة بها، ومن المهم محاولة حلها بطرق مختلفة قبل التقدم للاختبار، حيث أنه يتوجب على الفرد حل الكثير من المسائل حتى يكون الأداء جيداً في الاختبار.[١]


التعلم من الأخطاء

يتوجب على الفرد عند دراسة الرياضيات التعلم من الأخطاء التي ارتكبها في السابق، حيث يتوجب عليه عند ارتكاب خطأ ما خلال حله لأحد الواجبات المنزلية، أو الاختبارات التعلم من ذلك، وتجنب تكرار هذا الخطأ مرةً أخرى في المستقبل، ومن الأمور التي يتوجب على الفرد القيام بها عند حله لمسألة ما بشكل خاطئ ما يلي:[٢]

  • تحليل الإجابة الخاطئة لمعرفة الأمر الذي قام به بشكل خاطئ.
  • تدوين الخطأ في حال كان حدوثه نتيجةً للإهمال حتى لا يرتكب نفس الخطأ مرةً أخرى، وفي حال الاستمرار في ارتكاب الأخطاء ذاتها؛ فيتوجب عليه العمل بعناية أكبر.
  • سؤال المعلم، أو أحد زملائه في حال عدم تمكنه من العثور على الخطأ الذي ارتكبه.
  • كتابة الخطأ في دفتر الملاحظات تحت عنوان تحذير تجنب الأخطاء، ثم كتابة الطريقة الصحيحة للقيام بحل مثل هذه المسائل في الصفحة ذاتها.


أمور يجب مراعاتها عند دراسة الرياضيات

يوجد العديد من الأمور التي يتوجب على الفرد الاهتمام بها عند دراسته للرياضيات، ومنها:[٣]

  • الدراسة بشكل منظم، حيث يتوجب على الفرد التأكد من أنه يمتلك جميع المواد التي يحتاجها للدراسة مثل الكتاب، ودفتر الملاحظات.
  • كتابة جميع الأمثلة التي يتطرق لها المعلم خلال الفصل الدراسي، والتأكد من أنه يمتلك الفهم لجميع هذه الأمثلة، كما يتوجب عليه تدوين جميع الأخطاء الشائعة التي قد يشير إليها المعلم، بالإضافة إلى قراءة جميع الأمثلة، والأخطاء الشائعة المذكورة في الكتاب.
  • مراجعة حله للمسائل، والتأكد من أنه لم يرتكب أي خطأ حسابي ولو بسيط.


المراجع

  1. Diego Santos (20-11-2013), "How to Study Maths: 7 Tips for Solving Maths Problems"، www.goconqr.com, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  2. "How to Study Math in College", www.math.osu.edu, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  3. "HOW TO STUDY MATH", www.tutorial.math.lamar.edu, Retrieved 15-7-2018. Edited.