طرق زيادة الذكاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
طرق زيادة الذكاء

زيادة معدل الذكاء

يمكن زيادة معدل ذكاء الإنسان بعدة طرق، ومنها ما يأتي:[١]

  • ربط العلاقات ببعضها وتحليلها: اكتشف علماء النفس وجود علاقة قوية بين مهارة الربط، ومعدلات الذكاء، وقدرة الفرد على التفكير وحل المشكلات، فكلما زاد فهم العلاقات الرياضية بين المفاهيم أو الأشياء، وتحديد أو استكشاف العلاقة بينها وبين أشياء أخرى شبيهة لها أو عكسها، أو العلاقات بين قبل وبعد زاد معدل الذكاء لدى الإنسان.
  • إثراء اللغة: تزيد القراءة على نطاق واسع المفردات الخاصة بالفرد، كما أن الفهم القوي للغة يساعده على إنجاز العديد من المهام المعرفية، وبالتالي زيادة ذكاءه.
  • اتباع نمط حياة صحي: أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون الأكل الصحيّ، ويمارسون التمارين الرياضية تكون لديهم معدلات ذكاء أعلى من غيرهم.


أطعمة لزيادة الذكاء

توجد العديد من الأطعمة التي تحفّز عمل الدماغ، وبالتالي تساعد على تنشيط المهام التي يقوم بها، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الذكاء، وتشتمل هذه الأطعمة على عدّة أنواع، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الأسماك الدهنية: تعد أسمالك السلمون، والسلمون المرقط، والسردين مصادر غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، لذلك فإنها غالباً ما تكون في أول القائمة التي تتعلق بالأطعمة المُفيدة الدماغ، حيث يتكون حوالي 60٪ من دماغ الإنسان من الدهون، والتي يكون نصفها من نوع أوميغا 3.
  • القهوة: تحتوي القهوة على مكونين أساسيين لتحفيز الدماغ وهما الكافيين، ومضادات الأكسدة، مما يساعد على زيادة اليقظة، وتحسين المزاج، وتقوية التركيز.
  • التوت البري: يفيد التوت دماغ الإنسان على وجه الخصوص، حيث يقدم التوت البري وغيره من أنواع التوت الملون مجموعةً من المركبات النباتية مع مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة، والتي تقاوم كلاً من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي الحالات التي قد تساهم في شيخوخة الدماغ والأمراض العصبية التنكسية، كما وُجد أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري تتراكم في الدماغ وتساعد على تحسين التواصل بين الخلايا في المخ.


زيادة ذكاء الأطفال

يتكون ذكاء الطفل وإداكه لما يدور حوله قبل الولادة، وكما يقدم الأهل العناية للطفل يمكنهم أيضاً الاعتناء بذكاءه، وزيادة معدله عن طريق اتباع بعض الأمور المهمّة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التجربة: إنّ السماح للطفل باستكشاف الأمور في العالم الحقيقي قد يساعد على نمو الذكاء لديه، فمثلاً يمكن للأطفال تعلم الكثير في محل البقالة من خلال قياس وزن الأطعمة بأيديهم، وقراءة الملصقات، وعدّ القطع الموجودة، كما يُمكن السماح للطفل باستكشاف المنزل أو الحديقة، أو أخذه للمرافق العامة، والسماح له بالتجول فيها وعدم تقييد حريته.
  • العاطفة: يُساعد تواصل الطفل مع الوالدين على نمو دماغه، وذلك لأن الخلايا العصبية تتحفر من خلال التواصل الاجتماعي، واللغة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ رغبة الطفل ودوافعه للتعلم تزيد عندما يستقبل المعلومات من أشخاص يحبهم ويثق بهم، حيث إنّ شعور الطفل بعدم الأمان قد يؤثر على قدرته على التعلم.


المراجع

  1. Sarah Cassidy, "This Is How You Can Raise Your IQ And Improve Your Memory"، www.lifehack.org, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  2. Kerri-Ann Jennings (9-5-2017), "11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory"، www.healthline.com, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  3. Annie Stuart, "Can You Boost Your Child’s IQ?"، www.webmd.com, Retrieved 23-4-2018. Edited.