طرق زيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
طرق زيادة الوزن

تناول المزيد من السعرات الحرارية

يعتبر حصول الجسم على كمية سعرات حرارية كبيرة وفائضة عن حاجة الجسم، من أهم طرق زيادة الوزن، بحيث يكون إجمالي السعرات التي يستهلكها الجسم أعلى من معدّل السعرات التي يفقدها، وفي حال أراد الشخص اكتساب الوزن ببطء وثبات، فعليه تناول 300-500 سعر حراري أكثر مما يحرقه في اليوم، أما في حال أراد الحصول على زيادة سريعة في الوزن، فعليه تناول 700-1000 سعر حراري أكثر من حاجة جسمه.[١]


تناول الأطعمة الغنية بالطاقة واستخدام الصلصات بكثرة

يساعد إضافة الصلصات والبهارات والتوابل إلى الأطعمة على تناول كمية أكبر من الطعام، مع ضرورة التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالطاقة، ومن الأطعمة التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والتي تعتبر مثالية لاكتساب الوزن:[١]

  • المكسرات: اللوز، والجوز، والفول السوداني.
  • الفواكه المجففة: الزبيب، والخوخ، والتين، وغيرها.
  • منتجات الألبان عالية الدسم: مثل الحليب كامل الدسم، واللبن الزبادي الكامل الدسم، والجبن، والقشدة.
  • الدهون والزيوت: مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.
  • الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والأرز البني.
  • الدرنات: مثل البطاطا العادية، والبطاطا الحلوة.


الإكثار من تناول الحليب

يساعد الإكثار من تناول الحليب، وإضافته إلى الكوكتيل، والمشروبات المختلفة، على زيادة الوزن بسهولة، خاصة عند شربه بعد وقت قصير من القيام بالتمارين الرياضية، فيعتبر الحليب؛ مزيجاً من الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، ومصدر مهم للفيتامينات، والمعادن كالكالسيوم، مما يجعله خياراً جيداً للأشخاص الذين يحاولون بناء عضلاتهم.[٢]


طرق أخرى لزيادة الوزن

هناك طرق أخرى لزيادة الوزن، ومن أبرزها:[٣]

  • شرب العصائر والكوكتيل: يساعد الإكثار من شرب العصائر، والمشروبات الصحية المصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة؛ إلى اكتساب سعرات حرارية، والتي من شأنها زيادة الوزن.
  • شرب الماء والعصير في أوقات محددة: يساعد تناول مشروبات ذات سعرات حرارية عالية مع الوجبات الرئيسية على زيادة الوزن.
  • زيادة عدد الوجبات الخفيفة: يساعد تناول وجبة خفيفة عالية السعرات قبل النوم على زيادة الوزن، مثل: زبدة الفول السوداني، أو المربى، أوالفواكه المجففة، أوالأفوكادو.


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  2. Jenna Fletcher (17-4-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  3. Katherine Zeratsky., "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 19-8-2018. Edited.