طرق صحية لزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٠ يونيو ٢٠١٥
طرق صحية لزيادة الوزن

يُعاني الكثير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم من النحافة الشديدة، ويحاول الكثير منهم من تجربة طرق كثير لزيادة أوزانهم، لكن تلك الطرق بائت بالفشل بسبب عدم اعتمادهم على طريقة منظمة في ذلك، وتعود أسباب النحافة إلى عدم الحصول على كمية كافية من الغذاء، وسوء اختيار الأطعمة، وزيادة النشاط البدني دون زيادة الاستهلاك الغذائي يمكن أن يؤدّي إلى العجز في الطاقة، ويمكن أن تعود للعديد من الأمراض كرض السل، والسرطان، والاختلالات الهرمونية الذي يعني عدم نشاط الغدة الدرقية، كما أن فقدان الشهية التي تعتبر من الاضطرابات التي تؤدي إلى ذلك، لكن يُمكن لهم اتخاذ حمية غذائية منتظمة تساعد على اكتساب كميات من الوزن.


طرق صحية لزيادة الوزن

  • اتباع نظام غذائي صحي: تناول المكملات الغذائية، ولكن عليك اتباع نظام غذائي متوازن أكثر، فالجسم بحاجة إلى كمية مناسبة من البروتين، والكربوهيدرات والدهون، كالمكسرات ومنتجات الألبان، التي تعتبرمفتاحاً لبناء العضلات.
  • الاهتمام بصحة القلب والاعتماد على النظام الغذائي: إضافة الفستق المحمص إلى النظام الغذائي الخاص بك، تساعدك على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن تناول وجبات خفيفة أخرى كفول الصويا مع الحمص أو زبدة الفول السوداني، بالإضافة إلى أنواع الصلصات التي تحتوي على نسب عالية من الالياف وهوصحي جدا.
  • تناول كميات أقل: إذا كنت تناول ثلاث وجبات كبيرة أو خمس إلى ست وجبات صغيرة في اليوم، تناول كميات أقل لكن اختار المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية الغذائية المرتفهة كالأطعمة النشوية مثل البطاطا.
*تناول الدهون الصحية:  تناول صفار البيض واللحوم مع الدهون الحيوانية، زيت جوز الهند، والدهون الصحية الأخرى، ذات السعرات الحرارية المرتفعة، فهي محملة بالبروتينات، والفيتامينات A, D, E والكولسترول الجيّد.


نصائح يومية لزيادة الوزن

  • تشمل إضافة ثلاث إلى أربع وجبات من الفواكه والخضار إلى حميتك اليومية.
  • تأكد من الحصول على ما يكفي من الراحة.
  • تناول الشوكلاتة الغنية بالألياف.
  • تناول الشوفان في الصباح، فهو يعد غذاء متكامل، فهو يمد الجسم بالمواد المغذية الحيوية، فضلاً عن وجود نسبة كبيرة من الألياف بين مكوّناته
  • تناول الزبادي فهي تعطيك 118 سعرة حرارية.


المكملات الغذائية لزيادة الوزن

ينصح بأن تؤخذ المكملات الغذائية إمن خلال التشاور مع الطبيب أو اختصاصي التغذية، إلّا إذا كان ذلك مطلوباً في حالة نقص المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، لأنّ هذه المكمّلات كالكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن قد تؤدي إلى حدوث أضرار جانبية.


العادات الغذائية التي تساعدك على زيادة الوزن

  • مضغ الطعام بشكل سليم لتحسين الهضم، وتجنب الإفراط في تناول المشروبات مثل القهوة والشاي مباشرة بعد الأكل، لأن ذلك يعيق امتصاص المعادن مثل الحديد، وهذا يؤدي إلى زيادة خمسة كيلو غرام شهرياً.
  • تناول الخضروات، والفواكه، والمقبلات يومياً، باعتبارها خيارات متعددة وصحية لزيادة الوزن.
يوجد العديد من الطرق الغير صحية لاكتساب الوزن كقلة النوم قد يعمل على تراكم الدهون، وتناول الطعام في السيارة، والأكل أمام التلفزيون، وتناول الطعام في اليوم الشيء نفسه بعد يوم.