طرق لخفض الحرارة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ١ سبتمبر ٢٠١٦
طرق لخفض الحرارة

طرق خفض الحرارة

تعتبر درجة حرارة الجسم، من أهم المؤشرات على الحالة الصحية العامة له، حيث يعتبر ارتفاعها دليل على إصابة الجسم بيميكروب ما أو إصابة الجسم بأحد الامراض الالتهابية، ومن المعروف أنّ درجة الحرارة الطبيعيّة لدى الأطفال، تختلف قليلاً عن درجة الحرارة لدى الأشخاص البالغين، فدرجة الحرارة الطبيعيّة لدى الأطفال تبلغ سبعة وثلاثين درجة ونصف، أمّا الشخص البالغ فتتراوح درجة حرارة جسمه الطبيعيّة بين سبعة وثلاثين درجة واثنين بالعشرة، وسبعة وثلاثين درجة ونصف.


الماء البارد

نبلل قطعة من القماش بماء الصنبور، ونضعها على الأجزاء الأكثر ارتفاعاً في الحرارة، مثل الجبين، وباطن القدمين، والفخذين، والإبطين، والجزء الخلفي من الرقبة، واليدين، مع ضرورة الحذر من وضع الماء المُثلج أو البارد جداً، ويمكن أيضاً أخذ دوش ماء فاتر للمساعدة في خفض درجة حرارة الجسم بشكلٍ كامل، والمساعدة في استرخائه.


عشبة الريحان

عشبة الريحان فعّالة جداً في خفض درجة حرارة الجسم، وتدخل في تركيب العديد من المضادات الحيوية، حيث يتمّ غلي كمية مناسبة من أوراق الريحان الطازجة مع الماء، بالإضافة لملعقة من بودرة الزنجبيل، وتحلية المزيج بالعسل، وشرب المنقوع ثلاث مرات يومياً لمدة ثلاثة أيام.


خلّ التفاح الطبيعيّ

يُضاف كوب من خل التفاح الطبيعي إلى ماء الحمام، ويفضّل أن يكون الماء فاتراً، ونقع الجسم فيه لمدة ربع ساعة، مما يعمل على خفض درجة حرارة الجسم بسرعة.


الثوم والقرنفل

يعمل على تحفيز تعرّق الجسم، وتخليصه من السموم والفضلات عن طريق مسامات الجلد، ويتمّ هرس بضعة فصوص من الثوم، بالإضافة إلى القليل من كبش القرنفل، وإضافتهما إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله ببطء، حيث يعمل هذا المزيج على خفض درجة حرارة الجسم، والقضاء على البكتيريا والفطريات.


الزبيب

الزبيب يخفض درجة حرارة الجسم، لاحتوائه على العديد من المواد الفينولية، ومضادات الأكسدة، حيث يتمّ نقع حفنة من الزبيب مع نصف كوب من الماء الدافئ، ومن ثم تناوله.


الزنجبيل

يُوضع القليل من بودرة الزنجبيل في حوض الاستحمام، ونقع الجسم بالمزيج لمدة ربع ساعة، وبعد تجفيف الجسم، يُغطى بالبطانية، فتزداد عملية التعرق وتنخفض حرارة الجسم، كما يُمكن تناول منقوع الزنجبيل المحلى بالعسل.


الكركم

الكركم يحتوي على العديد من العناصر الفعّالة التي تقضي على البكتيريا والفيروسات، ممّا يقوي جهاز المناعه، ويجعله يقاوم الحمى، حيث تتتم إضافة ملعقة صغيرة من الكركم بالإضافة إلى رشّة فلفل أسود إلى كوب حليب دافئ، وتناوله لخفض درجة حرارة الجسم بسرعة.