طرق لشرح السلسلة الغذائية للأطفال

طرق لشرح السلسلة الغذائية للأطفال

تعريف السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي عبارة عن مصطلح يعبر عن تسلسل العملية الغذائية لجميع الكائنات الحية على هذه الأرض، سواء كانت هذه الكائنات الحية نباتات، أو حيوانات، أو بشر؛ أي بمعنى آخر أنْ تتغذى الكائنات الحية على بعضها البعض ويأكل أحدهم الآخر وذلك حفاظا على التوازن ومن أجل البقاء والاستمرار في الحياة.[١]


طرق شرح السلسلة الغذائية للأطفال

يمكن شرح السلسلة الغذائية بثلاثة طرق كالآتي:[٢]


طريقة الهرم

بحيث تكون قاعدة الهرم هي المنتجات الأولية وقمة الهرم هي المحللات ويتخلل الهرم من القاعدة الى القمة تسلسل المستهلكين.


طريقة الدائرة

بحيث تكون السلسلة الغذائية على شكل دائرة تبين استهلاك الكائنات الحية بعضها للآخر كلا حسب مستواه في السلسلة حتى تعيد الدورة نفسها.


طريقة الأسهم

تبين السلسلة الغذائية للكائنات الحية على شكل خط أفقي ويفصل بين المستهلكين أسهم لتبين من يتغذى على الآخر بحيث تبدأ بالمنتجات الأولية نهاية بالمحللات.


أنواع السلاسل الغذائية

تنقسم السلاسل الغذائية الى نوعين رئيسيين، وهما: [٢]

  • سلاسل غذائية برية: تبدأ هذه السلاسل باكتساب طاقتها من الشمس وتنتهي بالتحلل كما سنبين لاحقا.
  • سلاسل غذائية مائية: تعتمد هذه السلاسل على التمثيل الكيميائي بشكل عام بحيث أن المحللات هي الأساس وتلعب الدور الأكبر في السلاسل المائية، ولكن هناك أيضا أنواع من الكائنات الحية البحرية تستمد طاقتها من الشمس كالسلاسل البرية.


أجزاء السلسلة الغذائية

هناك ٥ أجزاء للسلسلة الغذائية كما هو مبين في الجدول التالي:[٣]
الجزء
التعريف
مثال
المنتجات الأولية (المنتجين)
وهم مجموعة الكائنات الحية التي تتغذى ذاتيا، أي تعتمد على نفسها في صنع الغذاء وليس على كائنات أخرى، وغالبا تستمد طاقة الشمس وتستخدمها في عملية البناء الضوئي، كما أنها تنتج الغذاء للكائنات الحية الأخرى.
النباتات
المستهلك الأول أو الأساسي
هو الكائن الحي الذي يتغذى على المنتجات الأولية (النباتات).
بكتيريا، الحيوانات التي تأكل الأعشاب، الإنسان
المستهلك الثانوي
هو الكائن الحي الذي يتغذى على المستهلك الأول أي أنه يتغذى على اللحوم، ومن الجدير بالذكر بأنه قد يكون هناك مستهلك ثالث ورابع يتغذى على المستهلك الذي يسبقه.
الحيوانات المفترسة، الإنسان
المحللات
هو الكائن الحي الذي يتغذى على بقايا الكائنات الحية الميتة أو على فضلاتها، وتقوم هذه الكائنات بإنتاج مواد مغذية كنتيجة لعملية التحليل، وتقوم بإعادتها للتربة لتستفيد منها النباتات، وبعدها يقوم المستهلك الأول باستهلاك هذه النباتات مجددا وهكذا.
ديدان الأرض، الفطريات


أهمية السلسلة الغذائية

بناء على ما سبق نستنتج أن السلسلة الغذائية عملية طبيعية فطرية مهمة جدا لجميع الكائنات الحية على هذه الأرض لذلك عند حدوث أي نقص في أي كائن حي ضمن السلسلة الغذائية قد يؤدي ذلك إلى انقراض كائن حي آخر كان يعتمد عليه وبناء عليه فإن السلسلة الغذائية مهمة من أجل البقاء.[٢]


المراجع

  1. ck12, "Food Chains and Food Webs - Advanced", ck12, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت Hussain Kanchwala (13/11/2021), "What Is A Food Chain? Who Are Producers, Consumers and Decomposers In A Food Chain?", scienceabc, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  3. شبكة منهاجي التعليمية (20/8/2018)، "السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية"، منهاجي، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
16 مشاهدة
للأعلى للأسفل