طرق لعلاج آلام الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق لعلاج آلام الظهر

آلام الظهر

تعود آلام الظهر ذلك إلى الطرق الخاطئة التي يتبعها الناس في حياتهم، والتي تتمثل بالجلوس لساعات طويلة على المكتب، والجلوس أمام شاشات التلفاز والحاسوب دون تحريك عضلات الجسم، وركوب السيارة بدلاً من المشي، وبالإمكان التخلص من هذه الآلام عن طريق دهن مكان الإصابة بالمراهم التي يصفها الطبيب، أو باستخدام مواد طبيعية غنية بالعناصر المفيدة، وسنعرفكم في هذا المقال على طرق لعلاج آلام الظهر، إضافة إلى بعض النصائح الداعمة لذلك.


طرق علاج آلام الظهر

الزنجبيل

يُعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج آلام الظهر، وذلك بمزج القليل من الزنجبيل بماء دافئ، ثم تحريكه وتصفيته، ثم وضعه داخل قطعة من الشاش، وتطبيقه على مكان الألم، وتُكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم، وبالإمكان تخفيف آلام الظهر بخلط ملعقة من مسحوق الزنجبيل مع ملعقة من مسحوق القرفة على النار، ثم تناول الخليط الناتج ثلاث مرات في اليوم.


الدقيق

يُعد الدقيق من المواد المفيدة جداً للحد من آلام الظهر، وذلك بوضع الدقيق في وعاء من الماء على نار منخفضة الحرارة، وتركه إلى أن يُصبح كالعجينة، ثم تُطبق العجينة على مكان الألم مع وضعها دافئة، وتُكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم.


العسل

يُعد العسل من الأغذية التي تُستخدم في علاج الكثير من الأمراض منذ القدم، ومن بينها آلام الظهر الشديدة، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء، ثم تناوله.


زيت الزيتون

يُستعمل زيت الزيتون لعلاج أغلب أمراض العضلات، والجهاز العظمي، وخاصة الظهر، إذ يشتمل على العديد من الخواص الملينة المفيدة، وذلك بتدفئة زيت الزيتون على النار، ثم تدليك مكان الألم به لمدة عشر دقائق، وتُكرر هذه العملية خمس مرات في اليوم.


أوراق الكرنب

توضع أوراق الكرنب في اللبن الدافئ، وتترك إلى أن تلين تماماً، ثم تُوضع على مكان الألم مباشرة، ويُنصح بإبقائها طيلة الليل أو طيلة النهار.


الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي فهو يُعد علاجاً فعالاً لآلام الظهر، وذلك بتناول ثلاثة سنون من الثوم على الريق بشكل يومي، أو تدليك الظهر بزيت الثوم، وتركه لمدة طويلة، ثم غسله بالماء الدافئ.


نصائح لعلاج آلام الظهر

  • ممارسة أنواع محددة من التمارين الرياضية؛ كالمشي لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع، وتمرين شد العضلات الذي يُزيل التوتر، والألم منها، وبالإمكان الجلوس في المياه لتخفيف الضغط على العضلات.
  • الجلوس بصورة صحيحة، فعند الجلوس أمام شاشة الحاسوب يجب أن تكون الشاشة على مستوى النظر، والحرص على عدم الانحناء أمامها.
  • الالتزام بتناول الأطعمة المفيدة لصحة عظام الظهر، والتي تشمل عنصر الكالسيوم، وفيتامين د، وهي موجودة في الفواكه، والخضروات، والحبوب.