طرق لعلاج ارتفاع الضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
طرق لعلاج ارتفاع الضغط

طرق لعلاج ارتفاع الضغط

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض القلبية انتشاراً، ويسمّى بالقاتل الصامت بسبب خطورته الشديدة على أعضاء الجسم، حيث لا تظهر للمرض أعراض واضحة لذلك لا يتمّ تشخيصه سريعاً، ويحتاج علاج المرض لاستخدام الأدوية الخاصة بتنظيم الضغط بالإضافة لأهميّة اتّباع نمط حياة صحيّ.


التخلّص من الوزن الزائد

يزداد ضغط الدم طرديّاً مع زيادة الوزن، لذلك يعتبر تخفيض الوزن من الطرق المهمّة لخفض ضغط الدم وتنظيمه لإعادته للوزن لنظامه الطبيعي، كما يؤدّي انخفاض الوزن لزيادة فعاليّة الدواء الخاصّ بخفض ضغط الدم، كما يجب قياس محيط الخصر باستمرار حيث يتركّز الوزن الزائد في هذه المنطقة.


اتباع نظام غذائي متوازن وصحّي

يساعد اتّباع نظامٍ غذائيٍ متنوّعٍ وصحيٍّ على تخفيض ضغط الدم للمستوى الطبيعي، ويكون ذلك بتناول الفواكه والخضار والحبوب الكاملة ومنتجات الحليب قليلة الدسم، كما يجب تجنّب الدهون المشبعة، ويسمّى النظام الغذائي الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم بالداش دايت (DASH)، كما يُنصح بتناول مصادر البوتاسيوم حيث يساعد البوتاسيوم على تقليل آثار الصوديوم، ومن أهم مصادره الفواكه والخضار.


التقليل من تناول الصوديوم

يعمل تقليل الصوديوم في النظام الغذائي على تخفيض ضغط الدم بنسبة اثنين إلى ثمانية ملم زئبق، لذلك يجب تجنّب إضافة الملح للأغذية اليوميّة. ومن وسائل تقليل الصوديوم القيام بتسجيل كل ما يأكل ويشرب خلال اليوم لمعرفة كميّة الصوديوم الذي يأخذها والعمل على تقليلها، كما يجب تجنّب تناول الأغذية المُصنّعة كرقائق البطاطا واللحوم المصنّعة واللحم المقدّد، كما يجب استخدام التوابل والأعشاب لتبهير الطعام بدلاً من إضافة ملح الطعام.


ممارسة التمارين الرياضة

تساهم ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل يومي ولمدّة ثلاثين إلى ستين دقيقة في تخفيض ضغط الدم بنسبةٍ تصل إلى أربعة إلى تسعة مليلتر زئبق، وهي من الطرق الفعّالة لتخفيض ضغط الدم حيث تظهر نتائجها بوقت قصير، ومن الممكن البدء بممارسة المشي لوقت قصير وزيادة المدّة بشكل تدريجي بزيادة الوقت عشر دقائق كل مرّة، وذلك لتجنّب الاجهاد ولمساعدة الجسم على التكيّف على التمارين، ومن الممكن استشارة الطبيب للمساعدة في طبيعة التمارين المناسبة.


الامتناع عن التدخين

يعمل النيكوتين الموجود في جميع أنواع الدخان على رفع ضغط الدم بمقدار عشرة مليلتر زئبق على الأقل ولمدّة ستين دقيقة بعد التدخين، كما يؤدّي استنشاق رائحة الدخان أيضاً لفع ضغط الدم بشكل كبير لذلك يجب تجنّب التواجد في أماكن التدخين.


تقليل شرب الكافيين

يعتبر أثر الكافيين على ضغط الدم موضوع للدراسة والبحث، حيث لم توضّح الدراسات ما إذا كان للكافيين تأثير طويل أو قصير الأمد على ضغط الدم، لذلك يُنصح مرضى الضغط بقياس ضغطهم بعد تناول القهوة بنصف ساعة لمعرفة تأثيره عليهم وتجنّبه في حال كان يرفع الضغط لديهم.