طرق للتخسيس في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
طرق للتخسيس في رمضان

التخسيس في رمضان

يبحث الكثير من الأشخاص عن الطرق والوسائل الفعالة في التخلص من الوزن الزائد في شهر رمضان الكريم، فمن الممكن أن يكون فرصة كبيرة لإنقاص الوزن وتحقيق الرشاقة والجسم المتناسق، لكن لن يتحقق تخسيس الوزن إلا مع الإرادة القوية وضبط النفس عن تناول الأطعمة المختلفة التي تكثر في شهر رمضان، لذلك اخترنا ومن خلال المقال أن نقدم بعض النصائح والطرق الصحيحة للتخسيس في شهر رمضان المبارك.


طرق للتخسيس في رمضان

ممارسة التمارين الرياضية

هي من أفضل الوسائل للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، ويوجد الكثير من التمارين الرياضية البسيطة التي يمكن ممارستها في شهر رمضان المبارك، ومن أهمها نط الحبل، فهو تمرين سهل ويمكن ممارسته في أي مكان، ومن أهم فوائد نط الحبل هو حرق الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، وشد عضلات الجسم وتقوية عضلات الظهر، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنّ نط الحبل لمدة ربع ساعة، يُفقد الجسم أكثر من 180 سعرة حرارية.


من التمارين الفعالة أيضاً في التخسيس هي تمارين الأيروبيك، وهي عبارة عن حركات تُؤدى على الإيقاعات الموسيقية، وبالتالي فهي حارقة للدهون التي تتسبب في الإصابة بالترهلات والتخلص من السمنة الزائدة، ويوجد نوعان من الأيروبيك الأول وهو الضغط الخفيف والذي يتميز بأنّ القدم فيه تكون ثابتة على الأرض بحيث لا يوجد بها حركات نط أو أو جري، والثاني هو الضغط العالي عكس الضغط المنخفض، يتميز بحركاته الكثيرة مثل الضربات بالأرجل والتايكواندو والكيك والألعاب القتالية.


الوصفات الطبيعية

  • الكمون وعصير الليمون: تضاف ملعقة من الكمون في كوب ونصف من الماء ويُغلى على النار جيداً، ثمّ يرفع المزيج عن النار وتضاف إليه شرائح حبة من الليمون، وعصير الليمون، ويتم تناوله يومياً بعد الإفطار بنصف ساعة، وعند الانتظام بالوصفة يتم الحصول على نتائج مذهلة وجسم رشيق.
  • القرنفل والزنجبيل: تُمزج كمية مناسبة من القرنفل والزنجبيل المطحون، ثمّ يُضاف إلى كوب من الماء المغلي، ويمكن إضافة عصير الليمون الطازج على حسب الرغبة، وبعدها يتم شربه مرتين يومياً في الفترة ما بين الفطور والسحور، وتعد من الوصفات الطبيعية الفعالة في التخلص من الوزن الزائد في الشهر الفضيل.
  • الخل والعسل: تعتبر من أقوى وصفات التخسيس، وتُحضر بمزج ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة صغيرة من خل التفاح أو الخل الأبيض، ثمّ يُضاف المزيج إلى كوب من الماء الفاتر، ويتم تناول الوصفة قبل السحور بساعة تقريباً، حيث تساعد الوصفة على حرق الدهون المتراكمة في الجسم المختلفة بشكل فعال.


نصائح للتخسيس في رمضان

  • تنظيم الوجبات مهم جداً لهضم الطعام في المعدة، وتناول الطعام بشكل بطيء وأخذ الوقت الكافي في عملية مضغ الطعام قبل بلعه.
  • تقليل تناول الملح بقدر الإمكان واستبداله بعصير الليمون.
  • شرب كمية كافية من السوائل والماء وأهمها العصائر الطازجة والابتعاد عن المشروبات المصنعة لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكريات والسعرات الحرارية العالية؛ وذلك لتعويض الجسم عما تم فقدانه أثناء الصيام من السوائل عن طريق التعرق والتبول.
  • بدء وجبة الإفطار بشرب كوب من الماء مع بضع حبات من التمر، وبعدها طبق صغيرة من الشوربة ثمّ طبق من السلطة، وبذلك فإنّ المعدة تكون قد امتلأت تقريباً، وبالتالي تقليل كمية الطعام الذي يُمكن تناوله خلال وجبة الإفطار.
  • التركيز في وجبة الإفطار على الخضروات والابتعاد عن الأطباق المقلية المليئة بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية العالية، ويفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من النشويات مثل المعجنات والخبز الأبيض، فهي تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • الحرص على تناول الأطعمة بأطباق صغيرة والابتعاد عن الكبيرة منها؛ لتجنب تناول الكثير من الطعام.
  • التركيز على تناول الفواكه والوجبات الخفيفة على السحور، مثل الدراق والبيض المسلوق واللبن الرائب، ويفضل شرب كوبين من الماء قبل البدء بالطعام لملء المعدة.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات الغنية بالدهون والسكريات، واستبدالها بالحلويات منخفضة السعرات الحرارية مثل المهلبية والمشمشية.
  • يممارسة رياضة المشي قبل الإفطار بساعتين ولمدة ساعة كاملة، فهي طريقة فعالة في حرق الدهون الزائدة في الجسم، ويعود ذلك إلى أنّ ذلك الوقت يكون معدل حرق الدهون فيه مرتفعاً جداً بمقدار أربعة أضعاف، أي أنّ المخزون السكري في تلك الساعة في العضل يكون في أدنى مستوياته، وبالتالي فإنّ أي مجهود بدني للعضلة سيتم أخذه من المخزون الدهني فيها، ومن يتبع تلك الطريقة فعليه الابتعاد عن تناول الطعام مباشرة بعد الانتهاء من المشي، بل يجب الانتظار لمدة ساعة قبل تناول الطعام.