طرق للتخلص من غازات البطن نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
طرق للتخلص من غازات البطن نهائياً

غازات البطن

تعد غازات البطن من المشاكل الشائعة والمنتشرة بشكل كبير عند الكثير من الأشخاص، وأغلب الأشخاص لا يعرفون أنّ الغازات في البطن والأمعاء هو أمر طبيعي، فهي تتكوّن نتيجة لعدة تفاعلات مختلفة في الجسم وأهمها تحويل الطعام إلى طاقة.


تخرج الغازات من الجسم إمّا عن طريق فتحة الشرج أو من خلال التشجؤ، ولكن تكمن المشكلة عند وجود خلل في عمليّة تكوين الغازات ومعدل خروجها، ولا يمكن اعتبار غازات البطن مرضاً ولكن إذا ما زادت عن حدها الطبيعي فهي تنبّه إلى وجود مشكلة ما.


يعتبر تكون الغازات في البطن أمر مزعج كونه يؤدّي إلى ألم في البطن وعدم الشعور بالراحة، ومن خلال المقال سوف نتعرّف على أهم أسباب تكوّن الغازات بالبطن، بالإضافة إلى طرق التخلص منها بشكل نهائي.


أسباب تكون غازات البطن

  • الإسراع في تناول الطعام.
  • عدم مضغ الطعام جيّداً قبل بلعه ممّا يؤدي إلى دخول الهواء إلى البطن.
  • تناول بعض أنواع الأطعمة والتي تتسبب في انتفاخ البطن وأهمها الحبوب والبقوليّات.
  • تغيّر الهرمونات وخاصّة عند النساء في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية ممّا يتسبب في الانتفاخ.
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي تؤدي للإصابة بالانتفاخ.
  • تناول المشروبات الغازيّة.


طرق التخلص من الغازات نهائيّاً

النعناع

هو من العلاجات شديد ة الفعاليّة في التخلص من الغازات المزعجة، حيث يحتوي على المنثول والذي يقلل تقلصات العضلات اللاإرديّة في الجهاز الهضمي، وبالتالي تقليل الشعور بالألم المرافق للغازات، ويُنصح بتناول كوب من النعناع بعد تناول الوجبات مباشرة.


الكراوية

تعطي الجسم الشعور بالراحة، كما وتتميّز بخصائصها المُكافحة للجراثيم والمهدئة للأنسجة العضليّة الملساء في الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على مادتي الكاربول والكاربن، وهما مادتان كيميائيتان تساعدان في طرد الغازات من البطن بشكل فعّال، ويمكن تناول بذور الكراوية بعد الأكل، كما ويمكن تحضير شاي الكراوية بوضع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء المغلي، وتركها لتنقع لمدة خمس دقائق، ثم تصفيتها وشربها مرتان يوميّاً.


اليانسون

يعد مضاداً للتقلصات ويساعد الجهاز الهضمي على الاسترخاء، وتعتبر أكثر الطرق فعاليّة في تناول اليانسون للتخلص من غازات الأمعاء هي تحضير شاي اليانسون غير المحلى وتناوله ثلاث مرّات يوميّاً.


خل التفاح

يساعد في عمليّة الهضم ويحول دون الإصابة بعسر الهضم بعد تناول الوجبات، والذي يُسبب تكوّن الغازات، ويُستخدم عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، ثمّ يُحرّك ويُترك جانباً حتى يُصبح بدرجة حرارة الغرفة وبعدها يتم تناوله، ويمكن استبدال خل التفاح بعصير الليمون فهو يعطي نفس النتيجة، فالليمون يحفّز المعدة ويساعدها على هضم الطعام بشكل أسرع وبصورة أفضل.