طريقة إزالة بقع الحبر الجاف من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
طريقة إزالة بقع الحبر الجاف من الملابس

بقع الحبر الجافّ

تعتبر مشكلة بقع الملابس من أصعب المشاكل التي تواجه السيدات أثناء الغسيل، حيث تنقسم البقع إلى قسمين: القسم الأول من السهل التخلص منه، والثاني من الصعب إزالته، وتعتبر بقع الحبر الجافّ من أكثر البقع صعوبة، ولذلك تستخدم السيدات المنظفات الصناعيّة للتخلص منها، لكن هذه المنظفات قد تلحق الضرر بقطع الملابس المختلفة، وتتسبب في تلفها، ولذلك يفضل اتباع طرق طبيعيّة في تنظيفها وهو موضوع مقالنا هذا.[١]


طرق إزالة بقع الحبر الجافّ عن الملابس

هناك عدة طرق لإزالة الحبر عن الملابس، منها:[٢]

  • معجون الأسنان: وضع كميّة قليلة منه على بقع الحبر الجافّ، وفركه بخفة تامة، ثم غسله مباشرة باستخدام الماء البارد، ويفضل تكرار هذه الطريقة لعدة مرات خلال اليوم، للحصول على نتائج فعالة.
  • مثبت الشعر: تتم هذه الطريقة بوضع كميّةٍ كافيةٍ منه على قطع الملابس، وتركه حتى يجف تماماً لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم غسله بالماء الفاتر جيداً.
  • السبيرتو: وذلك بوضع كميّة مناسبة منه على البقعة، مع الفرك بخفة، وتركه لمدة لا تزيد عن ثلاث ساعات، ثم غسله بالماء والصابون.


المواد الطبيعية

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية لإزالة بقع الحبر عن الملابس، منها:[٣]

  • عصير الليمون: مزج ربع كوب من عصير الليمون الحامض مع ربع كوب من منظف الغسيل السائل، ووضع المزيج الناتج على الملابس المراد إزالة الحبر عنها، وتركه لمدة لا تقل عن ست ساعات متواصلة، ثم غسله بالماء الباردة، مع تكرار الوصفة بشكل يومي حتى تزول البقعة تمامًا.
  • اللبن الرائب البارد: تتم هذه الطريقة بوضع كميّة كافية من اللبن الرائب على قطعة الملابس، مع الفرك بلطف شديد، ووضعها في الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم غسلها بالماء والصابون جيداً؛ للحصول على نتيجة مضمونة.
  • الملح والليمون الطازج: بخلط ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن مع بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، والخلط جيداً، ووضع الخليط الناتج على الملابس، مع الفرك برفق، حتى تزول البقع بشكلٍ تدريجيٍ مع تكرار هذه الطريقة حسب حجم البقعة وتأثيرها.
  • الخل الأبيض الطبيعي: يمكن استخدام هذه الطريقة بمزج ثلاث ملاعق كبيرة من الخل الطبيعي، مع ملعقتين كبيرتين من نشا الذرة، ومزجهما جيداً؛ لتكوين عجينة صلبة ومتماسكة، وتطبيقها على الملابس مع الفرك بخفة، وتركها لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، حتى تجف بالكامل، ثم شطفها بالماء والصابون جيداً، ويجب تكرار هذه الطريقة مرتين يومياً.
  • الحليب السائل: وضع كميّة قليلة من الحليب السائل على البقع المراد التخلص منها، مع الفرك برفق، وتركه ليلة كاملة حتى يجف تماماً، ثم غسله في صباح اليوم التالي.[٢]


المراجع

  1. MARY LEVERETTE (12-4-2017), "A to Z Stain Removal Guide for Clothes, Carpet, and Upholstery"، thespruce, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب SARAH AGUIRRE (31-5-2018), "How to Remove Ink From Clothes"، thespruce, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. MARY LEVERETTE (6-4-2018), "7 Natural Laundry Stain Removers"، thespruce, Retrieved 11-6-2018. Edited.