طريقة استخدام البروتين للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢٤ مايو ٢٠١٦
طريقة استخدام البروتين للشعر

طرق فرد الشعر

ترغب كل امرأة في التمتع بشعر ناعم منسدل وجميل بدون تعرّجات أو تجعيد، وتلجأ إلى طرق عديدة لتحقيق هذا الهدف، منها: استخدام مستحضرات وكريمات خاصّة بالشعر، وفرد الشعر بالكولاجين أو الكيراتين أو البروتين، واستخدام بعض الأجهزة، مثل: جهاز الليزر الذي يشبه إلى حد كبير السشوار لكنه يطلق أشعة ليزر، ومكواة الألتراسونيك والتي تشبه جهاز البيبي ليس، لكنها تطلق أشعة أيضاً، وجهاز الفوتون سيستم وغيرها.

ولأنّ كل طريقة هناك من يؤيدها وهناك من يراها غير مناسبة وذات نتائج سلبيّة، سنعرض في هذا المقال كلّ ما يخصّ فرد الشعر بالبروتين، فوائده، وطريقة استخدامه وسلبياته.


فوائد فرد الشعر بالبروتين

  • يعتمد البروتين في فرده للشعر وإيصاله للأحماض الأمينيّة له على مواد صحّية غير ضارّة.
  • إنّ البروتينات هي الوحدات الأساسية لتركيب الشعر، ويفقدها الشعر مع الوقت بسبب التعرّض للعوامل الخارجيّة الضارّة خاصّةً الحرارة، مثل تعرّضه للشمس أو مجفف الشعر، وتؤدي عمليّة فرد البروتين للشعر إلى إعادة البروتينات الطبيعية المفقودة منه، ليُعيد للشعر مظهره الصحّي اللامع والمشرق.
  • يعدّ آمناً للاستخدام، لخلوّه من مادة الفورمالين أو الفورمالدهايد والتي تتسبب في تساقط الشعر، ولدخول زيت الأرجان المغربي والسليكون واللذين ينصح بهما الخبراء في علاج البروتين للشعر.
  • لا يحتوي على أي مادّة تسبب تساقط الشعر.


طريقة استخدام البروتين للشعر

فكرته تشبه فكرة فرد الشعر بالكيراتين، وتكون عن طريق غسل الشعر بشامبو خاصّ، ثمّ وضع المستحضر عليه وتعريضه للحرارة باستخدام مجفف الشعر، ليتغلغل المستحضر داخل تركيبة كل شعرة بدءاً من رأسها وحتى جذورها، ثمّ تتم عمليّة الفرد مستخدمين مكواة الشعر (البيبي ليس) مع ضرورة شدّه جيداً ليتم فرد المستحضر على كامل الشعرة.


سلبيات فرد الشعر بالبروتين

قد يتسبب البروتين ببعض الضرر للشعر، ليس لأنّه ضارّ بذاته، بل للأسباب التالية:

  • وضع المنتج بطريقة خاطئة على الشعر، مثل: شدّه أكثر من اللازم أثناء عمليّة الفرد، أو وضع كميّات أكبر مما يحتاج الشعر، مما يتسبب في إرهاقه.
  • غسل الشعر قبل وضع المنتج بشامبو يحتوي على مادة كلوريد الصوديوم أو سلفات الصوديوم.
  • التعرّض للماء المالح بعد العلاج، سواء ماء البحر أو حمامات السباحة.
  • غسل الشعر مباشرة بعد وضع المنتج دون الانتباه إلى تعليمات واضعه، من حيث ضرورة الانتظار لمدّة معينة قبل غسله يومين إلى ثلاثة أيام، حيث إنّ غسل الشعر قبل هذه المدّة يفقد المنتج وظيفته في الحماية والتغليف.
  • تختلف الاستجابة له من شخص إلى آخر، فقد يحصل أحدهم على نتائج رائعة، والآخر نتائج أقلّ جودة.