طريقة استخدام مكواة الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٨
طريقة استخدام مكواة الشعر

تصفيف الشعر

عادةً ما يتم تَصفيف الشعر باستخدام أدوات التَّصفيف ذات الحديد المسطح الذي يَنقُل الحرارة الجافة المباشرة إلى الشعر، أو باستخدام المواد الكيميائية في صالونات التجميل، وعلى الرغم من أنّ هذه العمليّات تجعل الشعر سلساً، ولامعاً بشكلٍ مؤقت، إلا أنّها مع مرور الوقت تُؤثّر سلبيّاً عليه، حيث تُؤدّي إلى تَلف الشعر، وجَفافه، وإزالة الزيوت الطبيعية، والبروتينات منه، وبالتّالي صُعوبة تَصفيفه.[١]


طريقة استخدام مكواة الشعر

هناك عدّة خُطوات يجب اتباعها عند استخدام مكواة الشعر، ومنها:[٢]

  • الخطوة الأولى: غَسل الشعر بشامبو مُرطّب، وتجفيفه جيّداً بعد غَسله، ويجب استخدام شامبو مُناسب لنوع الشعر، وعند تَجفيف الشعر يجب البدء من الجذور وحتّى الأطراف، ثمّ تَمشيط الشعر بشكلٍ جيد.
  • الخطوة الثانية: استخدام رشاش لحماية الشعر من الحرارة، ولكن يجب تَجنُّب وَضع المُنتج على الجذور حتّى لا يجعل الشعر دهنياً، ويتمّ بعدها تَقسيم الشعر إلى عدة خُصل؛ حتّى يتمّ التركيز على جميع الأجزاء بالتّساوي.
  • الخطوة الثالثة: ضَبط المكواة على درجة الحرارة الصحيحة باتباع الدليل اليدوي بدقة، وتَعتمد درجة الحرارة بشكلٍ رئيس على طول الشعر.
  • الخطوة الرابعة: تَرك مَسافة بوصة واحدة من بَعد الجذور، والبَدء بتصويب طبقة واحدة من الشعر في وقت واحد، وتكرار هذه الطريقة على كل خُصل الشعر.
  • الخطوة الخامسة: إيقاف عمليّة فَرْد الشعر فور رؤية بُخار ظَهر في الشعر.


نصائح عند استخدام مكواة الشعر

هناك عدّة طُرق للمحافظة على الشعر، ومنها:[٣]

  • استخدم مكواة مَصنوعة من مواد عاليةِ الجودة: فعند استخدام المكواة على الشعر يومياً يَجب اختيار واحدة مصنوعةٍ من مَواد أقل ضرراً على الشعر حتّى وإنْ كانت أغلى ثَمناً من غيرها، إذ إنّه عادةً ما يتم تَصنيع مكاوي غير مُكلفة من المعادن التي لا تَسخن بالتساوي، وهذا ما يُؤدي إلى حَرقِ الشعر بسهولة.
  • اختيار المكواة التي لديها لوحة التحكم في درجة الحرارة التي تَسمح باختيار درجة الحرارة المُناسبة للشَعر: حيث إنّ العديد من مكاوي التمليس، والتجعيد تَحتوي على إعدادات حرارة منخفضة، ومتوسطة، وعالية، وللحفاظ على الشعر من التَّلف يجب استخدام أقل درجة حرارة ممكنة؛ للحُصول على المَظهر المطلوب.
  • اختيار حجم المكواة بعناية: لأنّ ذلك قد يُؤثر على مدى تَلف الشّعر، فإذا تمّ استخدام مكواة أكبر، ستقِلّ الحاجة إلى تِكرار الرُّجوع إلى قسم الشعر نفسه مرتين لتجعيده، أو تَحقيق استقامته بالشكل السليم، وبشكلٍ عام فإن الحجم المُناسب لجميع أنواع الشعر هو بوصة واحدة.
  • تجفيف الشعر تماماً قبل استخدام أي نوع من المكاوي على الشعر: لأنّ وَضع الحرارة على الشعر وهو مُبلّل سوف يُسبّب أضراراً بالغة.
  • حِماية الشعر قبل استخدام أداة التجعيد أو المكواة للشعر المُستقيم: إذ يَجب حماية الشعر باستخدام مُنتجات الحماية من الحرارة؛ حتى لا يَفقد الكثير من الرّطوبة الطّبيعية.
  • تَسخين كل قِسمٍ من الشعر فترة وجيزة من ثلاث إلى خمس ثوانٍ: لأنّه عند تَعرُّضه للحرارة فترة طويلة يُمكن أن يَحترق، ويَتلف بشكلٍ مُضاعف.
  • استخدم شامبو مُرطِب: لأنّ الحرارة النّابعة من أدوات تصفيف الشعر تزيل الرطوبة الطبيعية التي تحافظ على صحة الشعر، وللحفاظ على رطوبة الشّعر يجب تَبديل الشامبو العادي بشامبو ذي تَرطيب مُضاعف يحتوي على زيوت طبيعية مثل: زيت الأرغان، أو زيت جوز الهند.
  • استخدام بَلسم مُرطّب يحتوي على مكونات مرطبة للشعر بعد غَسله بالشامبو: مثل زيت الأرغان، وزيت جوز الهند، وزبدة الشيا، والكيراتين، وهذا يكون في كل مرةٍ يتمّ غَسل الشعر فيها بالشامبو؛ لأنّ البَلسم يساهم في الحفاظ على الشعر رَطبِاً حتى عند تَعرُّضه للحرارة يوميّاً، وللحصول على أفضل النتائج يجب وَضعه على الشعر مرةً واحدةً في الأسبوع.
  • قصّ الشّعر بانتظام: فأطراف الشّعر تتَقصّف وتتكسّر عند تعرُّضها للحرارة، إذ يجب قصّ الشّهر كل ستة إلى ثمانية أسابيع؛ لإزالة أطراف الشعر التالفة.


خطوات للعناية بالشعر

هناك عدّة خطوات للعناية بالشعر، ومنها:[٤]

  • تَصفيف الشعر وتَدليكه بالزيت: إذ إن تصفيف الشعر قبل غَسله يُعدّ أفضل طريقة للتقليل من تَشابُك الشعر، والتقليل من الجهود المبذولة في تَصفيفه، ويتمّ بعد ذلك تدليك فروة الرأس والشعر بالقليل من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز قبل ساعةٍ من الاستحمام.
  • استخدم الماء الفاتر أو الماء البارد: فالماء السّاخن يمكن أن يتسبّب في تَلف الشّعر بالطريقة نفسها التي تتَسبّب بها الحرارة المُنبعثة من أدوات تصفيف الشعر في تلفه، وهذه الأسباب تؤدّي إلى تَكسُّر أطراف الشّعر، وتَقصّفها، لذلك يجب غَسل الشّعر بماءٍ فاتر، أو بارد؛ للحفاظ على رطوبته، وتَضييق المسامات الجلدية في فروة الرأس.
  • تمييع الشامبو: ويكون ذلك بإضافةِ نصف كوبٍ من الماء إلى كمية الشامبو المُستخدمة عند غَسل الشعر، ثُمّ غَسله؛ لأنّ الشامبو يُزيل الزّيوت الطبيعية من الشعر، ويتركهُ جافّاً.
  • تدليك الشّعر بلطف: إذ يجب عدم فَرك الشّعر بقسوة عند غَسله بالشامبو، ويجب تدليك فروة الرأس والشعر بلطفٍ باستخدام أصابع اليد بحركاتٍ دائريةٍ صغيرةٍ؛ لمنعِ التّشابك والتّلف المُفرِط.
  • وَضع البلسم: ويتم وضع البلسم من مُنتصف الشّعر إلى الأطراف؛ لأنّه من الأخطاء الشائعة وَضع البلسم على جميع أجزاء الشعر بما في ذلك الجذور، وهذا ما يؤدي إلى زيادة إفراز فروة الرأس للزيت، وبالتالي يَظهر الشعر وكأنّه دُهنيّ.
  • عدم غَسل الشّعر يوميّاً: فقد يَظنّ البَعض أنّ غَسل الشعر يومياً صحي جداً، في حين أنّ هذا الأمر سيؤدّي إلى جفاف الشعر وتَلفه، وتجريده من الزيوت الطبيعية، وجَعله أكثر عُرضةً للتكسُّر والتساقط.


المراجع

  1. ROSE WELTON (18-7-2017), "How to Repair Hair Damaged From Straightening"، www.livestrong.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  2. Shruti Goenka (19-9-2017), "How To Use A Hair Straightener Safely At Home?"، www.stylecraze.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  3. " How to Keep Hair Healthy when Using Irons Daily", www.wikihow.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  4. Arshiya Syeda (8-5-2018), "Best Hair Care Tips And Tricks To Include In Your Beauty Regimen"، www.stylecraze.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.