طريقة الأكل الصحي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٧ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة الأكل الصحي

الأكل الصحي

عادة ما ترتبط الصحة الجيدة باتباع عادات صحيّة، كممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن الأشياء الضارة، واتباع عادات أكل صحيّة، ممّا يحسن الصحة الجسدية، والعقلية، والمعنوية، والعاطفية، وعلى الرغم من أنّ اتباع هذه العادات قد يكون صعباً في بداية الأمر، وقد يتضمن تغيير طريقة التفكير، إلا أنّ الصحة أمر يستحق التضحية بكثير من الأمور لأجلها.[١]


طريقة الأكل الصحي

يمكن الالتزام بنظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ عبر اتباع بعض النصائح والخطوات، ومن أهمّها ما يأتي:[٢]

  • تناول الوجبات بانتظام: حيث إنّ تناول 3 وجباتٍ رئيسية مع وجباتٍ خفيفة بينها يُعدّ من الطرق الفعالة للمحافظة على طاقة الجسم ووزنه الصحي، وذلك لأنّ عدم الانتظام في تناولها، أو تجاهل إحدى الوجبات قد يؤدي إلى الشعور بالجوع بشكلٍ كبير، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب تجاهل وجبة الفطور بتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام خلال النهار.
  • تعلم طرق الطبخ الصحية: حيث إنّ هناك بعض طرق الطبخ التي تكون صحيةً أكثر من غيرها، كما يمكن إضافة بعض المكونات الصحية خلال الطبخ، كالأعشاب الطازجة أو المجففة، والتي يمكن أن تضيف النكهة إلى الطعام بدلاً من بعض المكونات غير الصحية.
  • تناول الطعام ببطء: يُنصح بتناول الطعام عندما يكون الشخص مسترخياً، ويجب أن يستغرق تناول الوجبة الواحدة 20 دقيقةً على الأقل، كما يجب التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع، والانتباه إلى سبب تناول الطعام، فبعض الأشخاص يأكلون عند الشعور بالتوتر، أو الحزن، أو الملل، أو الغضب، ويجب عدم تناول الطعام إلّا في حال كان الشخص يشعر بالجوع، كما يُنصح باختيار الأطعمة التي تجعل الشخص يشعر بالشبع بشكلٍ طبيعي، كالألياف.


أمثلة على الأطعمة الصحية

إن تناول الطعام الصحي ليس بالضرورة أنّ يكونَ مملاً وغير لذيذ، إذ توجد العديد من الأطعمة الصحيّة واللذيذة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الفواكه: تعتبر الفواكه من أكثر الأطعمة الصحية شيوعاً، فهي لذيذة الطعم ولا تحتاج إلى التحضير، ومن السهل إدخالها إلى النظام الغذائي، كالتفاح الغني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة المختلفة، والأفوكادو الغني بالدهون الصحية، والموز الغني بالبوتاسيوم، والفراولة، والبرتقال، والتوت، والعنب وغيرها الكثير.
  • البيض: يعتبر البيض من أكثر الأطعمة الصحية الموجودة، وعلى الرغم من سمعته السيئة في السابق فيما يتعلق باحتوائه على كميات كبيرة من الكوليسترول، إلا أن الدراسات الجديدة تظهر أنّ تناوله لا يرفع مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • اللحوم: تعتبر اللحوم غير المصنعة والمطبوخة بالطريقة الصحيحة من الأطعمة الصحية، إذ يعد لحم البقر قليل الدهون من أفضل مصادر البروتين الحيواني، كما يعتبر صدر الدجاج مصدراً رائعاً للبروتين وقليلاً بالدهون، بينما يحتوي لحم الخروف على الأوميغا-3 بمستويات عالية.
  • البذور والمكسرات: تعزز البذور والمكسرات الشعور بالشبع، كما تحتوي على العناصر الغذائية المهمة كفيتامين هـ والمغنيسيوم، ومنها بذور الشيا الغنية بالألياف، وجوز الهند الغني بالدهون الصحية، واللوز، والبندق، والفستق، وغيرها.
  • الخضراوات: تحتوي الخضراوات على تركيزٍ عالٍ جداً من العناصر الغذائية، ومن المهمّ تناول أنواع مختلفة منها يومياً، كنبات الهليون الغني بفيتامين ك، والبروكلي الغني بالألياف وفيتامين ج، والجزر الذي يحتوي على كاروتينات تعزز صحة النظر، والقرنبيط، والخيار، والثوم، والبصل، والبندورة.
  • الأسماك والمأكولات البحرية: من المعروف أنّ الأسماك والمأكولات البحرية مغذية جداً ومفيدة، فهي غنية بالأوميغا-3 واليود، ويرتبط تناولها بانخفاض خطر الإصابة بالخرف وأمراض القلب والاكتئاب، كالسلمون، والسردين، والقريدس، والتونة وغيرها.
  • الحبوب: إن أفضل أنواع الحبوب هي الحبوب الكاملة، كالأرز الأسمر الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كفيتامين ب1 والمغنيسيوم، والشوفان الغني بالألياف، والكينوا التي تعتبر مصدراً ممتازاً للبروتين النباتي.
  • منتجات الحليب: حيث يعدّ الحليب ومنتجاته مصدراً غنياً بالكثير من العناصر الغذائية، إذ يحتوي الحليب الكامل على الفيتامينات، والمعادن، والبروتين الحيواني عالي الجودة، والكالسيوم، واللبن الذي يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة للجسم، والجبن الذي يعتبر من أشهى الأطعمة والذي يحتوي تقريباً على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الحليب، وغيرها.


أمثلة على الأطعمة غير الصحية

يوجد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها والتخفيف منها في حال اتباع نظام صحي، ومنها ما يأتي:[٤]

  • السكر: تتسبّب زيادة استهلاك السكريات المضافة بتراكم الدهون في الجسم، وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كمرض السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.
  • بعض أنواع الزيوت: إذ يُعتبر كلٌّ من زيت الصويا وزيت الذرة زيوتاً مصنعة يمكن أنّ تضر الجسم عند الإفراط فيها.
  • الدهون المتحولة: وهي دهون معدلة كيميائياً مضرة جداً بصحة الجسم.
  • المحلّيات الصناعية: حيث يرتبط استهلاك المحليات الصناعية بزيادة خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المترتبة عليها.
  • المنتجات المخصصة للحميات: فعلى الرغم من الادعاءات بأن هذه المنتجات صحية إلّا أنها ليست كذلك، إذ تعرضت للكثير من عمليات التصنيع، كما أنّها قد تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمحليات الصناعية.
  • الأطعمة المصنعة: فغالباً ما تكون الأغذية المُصنعة فقيرة بالعناصر الغذائية وتحتوي على كميات كبيرة من مواد كيميائية غير صحيّة وضارة على الجسم.


فوائد الأكل الصحي

يشمل الأكل الصحيّ تناول الكميات الكافية من الفواكه والخضراوات المتنوعة من جميع الألوان، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والنشويات والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، ومن فوائد تناول الطعام الصحي:[٥]

  • إنقاص الوزن: إذ تحتوي الخضراوات والفواكه التي تعتبر ركناً أساسياً من الأكل الصحي على سعرات حرارية أقل من الأطعمة المصنعة، وذلك لوجود الألياف التي تعزز الإحساس بالشبع، مما يجعلها من الأطعمة المفيدة لإنقاص الوزن، إذ يحتاج الجسم في هذه الحالة إلى أنّ يتناول سعرات حرارية أقلّ ممّا يحرقه جسمه، ومن المؤكد أنّ إنقاص الوزن يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وانخفاض كثافة العظام، وبعض أنواع السرطان.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث يمكن لتناول الطعام غير الصحي أنّ يتسبب بالإصابة بالسمنة التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان، كما يرتبط اتباع نظام غذائي غنيّ بالخضراوات والفواكه بالوقاية من السرطان، لما تحتويه من مضادات أكسدة تقي الخلايا من الضرر التأكسدي بما فيها البيتا-كاروتين، والليكوبين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.
  • التخفيف من أعراض السكري: من المهم أنّ يتبع المصابون بمرض السكري نظاماً غذائياً قليلاً بالسكريات المضافة والملح، وتجنب الأطعمة المقلية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والمتحولة، إذ يساهم تناول الطعام الصحيّ في إنقاص الوزن المهمّ في بعض حالات السكري والتحكم بمستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من مضاعفات المرض أو تأخير ظهورها.
  • تعزيز صحة القلب: يمكن الوقاية من كثير من حالات أمراض القلب والسكتات بصنع بعض التغييرات في نمط الحياة، كزيادة النشاط البدني وتناول طعام صحي ومتنوع أكثر، إذ يساهم ذلك في خفض مستويات الكوليسترول الضار وضغط الدم.
  • تعزيز صحة العظام والأسنان: إن اتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم والمغنيسيوم مهم جداً في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، مما يقي من الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل التنكسي.


المراجع

  1. The Healthline Editorial Team (4-8-2016), "The Benefits of Healthy Habits"، www.healthline.com, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  2. "Healthy Eating", www.youngwomenshealth.org, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (18-8-2016), "50 Foods That Are Super Healthy"، www.healthline.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  4. Kris Gunnars (4-1-2013), "How to Eat Healthy, Lose Weight and Feel Awesome Every Day"، www.healthline.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  5. Cathleen Crichton-Stuart (26-6-2018), "What are the benefits of eating healthy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-10-2018. Edited.