طريقة القضاء على رائحة القدمين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طريقة القضاء على رائحة القدمين

رائحة القدمين

يعاني العديد من الناس من مشكلة انبعاث رائحة كريهة من القدمين، وتحديداً في فصل الصيف والأيام الحارّة، ويوجد العديد من الأسباب وراء انبعاثها، ونذكر منها: عدم تهوية القدمين، وارتداء الأحذية البلاستيكية، وإهمال نظافة القدمين، وارتداء الأحذية المغلقة، ولا شكّ بأنّ هذه الرئحة تشكّل مصدر إزعاجٍ وإحراجٍ للبعض، وخصوصاً إذ كان الشخص في مكانٍ عام، وللتخلص من هذه المشكلة قد يضطر البعض إلى استخدام بعض الكريمات والعطور، والتي تقضي على الرائحة بشكل مؤقت وليس بشكلٍ نهائي، إلّا أنّ هناك بعض الطرق التي أثبتت فاعليتها في القضاء على هذه الرائحة بشكل جذري، والتي سنعرّفكم عليها في هذا المقال.


طريقة القضاء على رائحة القدمين

الملح

نضع نصف كوب من الملح مع ثمانية أكواب من الماء في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً، ثمّ ننقع القدمين بالمزيج لمدّة ربع ساعة، ثمّ نشطفها، ونكرّر هذه العمليّة بشكل يوميّ.


إكليل الجبل والميرمية

نضع أربع ملاعق صغيرة من الميرمية، وأربع ملاعق صغيرة من إكليل الجبل، وأربع ملاعق صغيرة من النعناع الجاف في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً، ثمّ نضع مقدار ملعقة كبيرة من المزيج في وعاء فيه أربع أكواب من الماء، وننقع القدمين بالخليط لمدّة نصف ساعة، ونكرّر هذه العمليّة مرّة واحدة بشكل يوميّ.


زيت اللافندر

نضع ملعقتين صغيرتين من زيت اللافندر مع أربعة أكواب من الماء الفاتر في وعاء، ونمزج المكوّنات لمدّة دقيقتين، ثمّ ننقع القدمين في المزيج لمدّة ربع ساعة، ونكرّر هذه العمليّة مرتين يوميّاً صباحاً ومساءً.


الشبة

نضع ملعقتين صغيرتين من الشبة البودرة مع كوبين كبيرين من الماء الفاتر في وعاء، ونمزج المكوّنات جيداً، ثمّ نشطف القدمين بالمزيج لمدّة ثلث ساعة، ونكرّر هذه العملية مرة واحدة يومياً.


الشاي الأسود

نضع مقدار من الماء في وعاء على نار هادئة، ونضيف مغلفين من الشاي الأسود إليه، ونترك المزيج يغلي لمدّة خمس دقائق، ثمّ نرفعه عن النار، ثمّ نضيف مقدار من الماء الدافئ إلى المزيج، ونتركه قليلاً ليبرد، ثمّ ننقع القدمين في المزيج لمدّة ثلث ساعة، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي.


صودا الخبز

نضع ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز مع ثماني أكواب من الماء في وعاء، ونحرك المكوّنات معاً، ثمّ ننقع القدمين بالخليط لمدّة ربع ساعة، ونكرّر هذه العملية يومياً قبل النوم لمدّة أسبوع.


نصائح للقضاء على رائحة القدمين

  • تجفيف القدمين بشكل جيّد بعد الاستحمام.
  • مسح المنطقة ما بين أصابع القدمين بقطعة من الصوف مغمورة بمطهر الجروح؛ فذلك يساهم في المحافظة على الجلد جافاً.
  • رشّ مقدار من مزيل العرق بداخل الحذاء.
  • استبدال الأحذية البلاستيكيّة بالأحذية القماشيّة أو الجلديّة، وذلك كونها تسمح للقدمين بالتنفس.
  • ارتداء الأحذية المفتوحة قليلاً من الأمام، وتحديداً في فصل الصيف.
  • المشي دون حذاء داخل المنزل؛ فذلك يحول دون خروج رائحة كريهة للقدمين.
  • ارتداء الجوارب المصنوعة من الصوف أو القطن.
  • الحرص على ارتداء الجوارب النظيفة.
  • تهوية القدمين جيداً عند خلع الحذاء.