طريقة بسيطة لتعليم جدول الضرب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ٢١ يوليو ٢٠١٨
طريقة بسيطة لتعليم جدول الضرب

جدول الضرب

جدول الضرب هو عبارة عن جدول رياضياتي يستخدم بغرض الحساب العددي، ويتم تدريسه كجزء أساسي في جميع المدارس الابتدائية في العالم، ويعتبر ركيزة أساسية لا غنى عنها للقيام بالعلمليات الحسابية خاصة المعقدة، وعادةً ما تحرض الأم والمعلمة على تحفيظ طفلها جدول الضرب حتى العدد 9، بينما أوصى عالم الرياضيات الإستكلندي جون لسلي بضرورة أن يحفظ الصغار الجدول حتى العدد 25.[١]


خلال فترة الامتحانات كثيراً ما نجد الأم تعاني مع طفلها في ذلك، ونجدها حريصة كلّ الحرص على تبسيطه للطفل من أجل أن يتقدم دراسياً في المراحل التالية حيث سيتجاوز المعلم هذا الجدول فرضاً حتمياً منه في ضرورة حفظ جميع الطلبة للجدول، وسنتحدث في هذا المقال عن طريقة تساعد الأم والطفل معاً على الحفظ.[٢]


طرق بسيطة ومهمة لتعليم جدول الضرب

إليكم هذة الطرق البسيطة التي تساعد على تعليم الأطفال جدول الضرب:[٣]

  • حاصل ضرب أي رقم مع الصفر يساوي صفراً، فلو قلنا: 1783008694×0=0.
  • حاصل ضرب أي رقم مع العدد واحد يساوي الرقم نفسه دون تغيير، وهذه قاعدة أبدية ما إن يدركها الطفل فقد انتهى من جدول ضرب العدد واحد دون أدنى عناء.
  • حاصل ضرب أي رقم مع العدد اثنين يعني جمع العدد مرتين، فلو قلنا 5×2 فالناتج هو نفسه في حال جمع العدد خمسة مع نفسه، وفي كلا الحالتين فالنتيجة 10، وهذه القاعدة أيضاً تخفف عن حمل الطفل رقم آخر دون عناء أيضاً، والوضع مشابه تماماً مع العدد 3 بحيث يتم جمع العدد المنوي ضربه ثلاث مرات.
  • حاصل ضرب أي رقم مع العدد 10 ومضاعفاته مثل 20، 30، 100، 1000 يساوي الرقم نفسه مضافاً إليه أصفار العدد المضروب به، فمثلاً: 55×1000=55000، فالأصفار الثالث الأولى إلى جهة اليمين هي أصفار العدد 1000، وبمثال آخر: 45×100=4500، فالصفرين الموجودين قبل الناتج هما صفري العدد مئة، وهذه قاعدة رابعة بحيث يبقى على الطفل حفظ الجدول بدءاً من الرقم أربعة وانتهاءً بالرقم تسعة.
  • عملية الضرب عملية تبادلية بحيث أن حاصل ضرب العدد 5×4 يساوي حاصل ضرب العدد 4×5 وفي كلا الحالتين يساوي عشرين، وحاصل ضرب العدد 3×6 يساوي حاصل ضرب العدد 6×3 وفي كلتا الحالتين يساوي ثمانية عشر.


نصائح لشد انتباه الطفل في العملية التعليمية

إليكِ بعض النصائح المفيدة:[٣]

  • حددي وقتاً مناسباً كل يوم لتعليم طفلك جدول الضرب بما لا يقل عن حدود نصف ساعة يومياً، وراعي أن تكون الساعة في وقت مناسب بحيث يكون الطفل قادراً على الاستيعاب لا يشر بالجوع أو النعس أو التعب.
  • حاولي لفت نظر الطفل عن طريق استخدام لون معين مع كل جدول، فمثلاً خصصي اللون الأحمر لجدول العدد 4، واللون الأزرق لجدول العدد 5.
  • أغلقي التلفاز في ساعة الحفظ والتعليم وكلّ ما يشتت التركيز.


المراجع

  1. meriam-webester dictionary, "multiplication table"، www.merriam-webster.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. "اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب كامل للاطفال"، www.tareekaa.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2018. بتصرّف.
  3. ^ أ ب The Room 241 Team (21-11-2012), "10 Ways to Do Fast Math: Tricks and Tips for Doing Math in Your Head"، education.cu-portland.edu, Retrieved 24-6-2018. Edited.