طريقة تجفيف النعناع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٥
طريقة تجفيف النعناع

طريقة تجفيف النّعنَاع

في الأجواء النّفسية التي نعيشَها، من أرَق وضُغوطات عَمل، والتِزامَات، واختبَارات ومهام كثيرة ، يحتاج الفَرد إلى ما يُهدِّئ أعصابُه ويُشعرُه بالسّلام فيبدأ صباحُه بكوب منْ الشاي، ويضَع فيه أوراق النّعناع الطّازجة، فيشتِم رائحتِها فترتَاح نفسُه لها، فيستقبِل يومُه بكل نشاط وحَيويّة وانتعاش، ويزيد الإقبَال على شُرب النّعناع في فصِل الشّتاء، وعند إحساسِك بآلام رأسِك وأردت أن تتخلّص منها بُسرعة ما عليك سِوى شُرب كوب ساخن من مشروب النّعناع، بالإضافة للتخلُص من آلام المعدة ويُسّهل وييسّر عملها، كلْ هذا وأكثَر من فوائد النّعناع، فماذا نفعَل، إذا لم نجِد نعنع طازِج، يُمكنك استخدام النّعناع المُجّفف، فما هي طُرق تجفيفُه، وما هي فوائدُه، واستخداماتُه؟


ما هي طُرق تجفيف أوراق النّعناع

تجفِيف أوراق النّعناع

خُطوات تجفيف أوراق النّعناع:

  • تقطِيف أوراق النّعناع، فتُفصَل الأوراق عن العِيدان قبل عملية التّجفيف.
  • غَسل أوراق النّعناع جيداً.
  • وضع أوراق النّعناع في مِصفَاة، لتصفيتُه منْ الماء جيداً.
  • وضع أوراق النّعناع، وأسفلُِها ورق أو قِطعة من قماشة قُطنيّة، على صينية بلاستيك، ويتّم فرد الأوراق، أي يتّم إبعاد الأوراق عن بعضِها البعض كي لا تًعفِن الأوراق، إذا كانت فوق بعض، لأنّها لنْ تتعرّض للتهويّة.
  • وضع أوراق النّعناع في مكان فيه تهويّة جيدة، وفي مكان ظِل بعيد عن أشعة الشّمس.
  • ترك أوراق النّعناع لمُدة لا تقل عن ثلاثة أيام، وذلك لتجّف الأوراق بشكِل نهائِي ويتّم التّأكُد من جَفاف الأوراق من خِلال لمْس الورقة، إذا تفتّت بسُرعة، وأصبحت هشّة، هذا دليل على أنّه تمّ تجفيفَها ويتّم قبل وضعِها في وعاء تعريضَها للشّمس لمُدة ساعة أو ساعتين وذلك لكي تحتفِظ برائحتِها عند حِفظها.
  • القِيام بعملية حِفظ أوراق النّعناع اليابِسة، داخل وعاء مُغطّى بإحكام حتى لا يتّم دُخول شيء أو مياه فهذا يُعرّضه للفساد، ثم وضع الوعاء في مكان بعيد عن الرُطوبة.
  • استخدام أوراق النّعناع عند الحاجة، وفي هذه الطّريقة تكون الأوراق عِبارة عن قِطَع يابِسة من الورق المُنكمِش، ويُفضّل استخدامها لعمَل المشروبات السّاخنة، ويُفضّل وضعها على الماء المغلِي، فلا يُفضل الغلِي على النّار.


تجفيف أوراق النّعناع في الفُرن

خُطوات تجفيف أوراق النّعناع:

  1. تقطِيف أوراق النّعناع، فتُفصَل الأوراق عن العِيدان قبل عملية التّجفيف.
  2. غسِل أوراق النّعناع جيداً.
  3. وضع أوراق النّعناع في مِصفَاة، لتصفيتُه من الماء جيداً.
  4. استخدام صِينية يُمكن وضعها في الفُرن، ثم وضع النّعناع في الصّينية.
  5. تشغيل الفُرن على أقلْ درجَة حرارة، ثُم يتّم وضع الصينية بالفُرن لمُدة ثلاث دقائق، ثم يتّم إغلاق الفُرن، وترك الصّينية بداخله، وذلك ليجّف النّعنَاع دونَ احتراق.
  6. نترك النّعناع بعد إخراجِه بالخارج حتى يبرُد.
  7. وضع النّعناع المُجفف في وعاء مُقفَل بإحكام، بعيد عن عوامِل الحرارة والرُطوبة، وبعيد عن الماء.
  8. استخدَام النّعناع المُجفف عند الحاجَة.

بودرة أوراق النّعناع المُجففة

خُطوات تجفيف أوراق النّعناع:

  1. تقطيف أوراق النعناع.
  2. غسل النّعناع بالماء جيداً.
  3. وضع الأوراق على الصّينية، التي ستضعها في الفُرن، ثم وضع الصّينية في الفُرن، ويتّم تجفيفها كما ذكرنا سابِقاً أو يُمكنُك تجفيف النّعناع بالطّريقة الأولى، إذا كان لديك وقت.
  4. ترك الأوراق المُجفّفة في الهواء حتى تبرُد، وبعدها يتّم إحضار الغُربال لفَرك أوراق النعناع المُجففة، حتى تُصبح الأوراق عبارة عن مسحوق كالبودرة، أو يُمكنُك استخدام الخّلاط الكهربائي.
  5. تعبِئة البودرة المُستخلَصَة من الأوراق في وعاء مُغطّى بإحكام لحِفظِها.
  6. وضع الوعاء بالثّلاجة لحِفظِه.
  7. استخدام المَسحوق عند الحاجَة، ويتّم استخدام هذه الطّريقة في عمل مَسكَات الوجه، لعمَل السّنفَرَة، كذلك يُمكنُك استخدامَها في الوضع على الطّعام، للحُصول على نكهِة النّعناع في العصائِر، أو عمل الكِيك، وكذلك يُمكنُك وضعها على الجِسم للتخلُص من رائِحة العرَق.

تجفيف أوراق النعناع في الميكروويف

خُطوات تجفيف أوراق النّعناع:

  • تقطيف أوراق النعناع، فتُفصَل الأوراق عن العِيدان قبل عملية التجفيف.
  • غسل أوراق النّعناع جيداً.
  • وضع أوراق النّعناع في مِصفَاة، لتصفيتِه من الماء جيداً.
  • وضع أوراق النّعناع في وعاء، وتكون الأوراق بعيدة عن بعضِها البعض، يتّم تشغيل الميكروويف لمدة ثلاث دقائق، ثم يتّم إغلاقُه وتحريك أوراق النعناع، ثم نعود لتشغيل الميكروويف لمُدة ثلاث دقائق، تُكرَر هذه العملية لمُدة خمسة عشر دقيقة، حتى تُصبح الأوراق يابسة.
  • القيام بعملية حِفظ أوراق النعناع اليابِسة، داخل وعاء مُغطّى بإحكام، ثم وضع الوعاء في مكان بعيد عن الرُطوبة.
  • استخدام أوراق النّعناع عند الحاجة، وبإمكانك ترك الأوراق المُجففة كما هي، أو فركِها، لتُصبح مسحوق، وتمتاز هذه الطّريقة عن غيرها، أنّها سريعة، وتقِي النّعناع من التّعرُض للغُبار والأتربة أو ما شابه، ولا يكون لونُه أسود كما في الفُرْن.


ما هي استخدامات النعناع

يُستخدم النّعناع في العِناية بالبشرة

تُستخدم أوراق النّعناع المُجفّف في العِناية بالبشرة: وذلك من خلال استخدام مَسحوق النّعناع المُجفَف، التي تعرفتي على طريقة صُنعُه، فيُمكنك عمل كريم سنفَرَة من المُكونات التالية (بودرة النعنع، ماء زهر) ويتّم استخدام هذه المواد ككريم سَنفَرَة للبشرة من خلال فرْك الوجه بالمُكونات، وتركُه على الوجه لمُدة خمس دقائق، ثم شطفِه بالماء، سترِين بعدها تفتُح بشرتِك واختفاء البُقع السّوداء، كذلك يُمكنك استخدام النّعناع في عمل ماسك لتفتيح مسَامَات البشرة والتخلُص من الرؤوس السّوداء في البشرة، من خلال عمل ماسْك مُكوّن من (بياض بيضة واحدة، نِِصف مِلعقة صغيرة عصير الليمون، نصف ثمرة من الخِيار المعصور في الخّلاط، نصف ملعقة صغيرة من عصِير التُفاح، ملعقة كبيرة من ورق النّعناع المفروم جيدا) ويتّم تدّليك المُكونّات بالبشرة بشكِل دائري لمدة عشرة دقائق فيُساعد في إزالة الخلايا الميتة والأوساخ، كما أنّها فعّالَة في التخلُص من الزّيوت الزّائدة والأوساخ التي تُسبب انسِداد مسَام البشرة فيوفر لها مَظهر صحّي ومُتوهِج.

يُستخدم النّعناع في التخلُص من رائحة الفم

فبعد أكلِك لحبّات الثّوم أو البصل تحتاجين لمادة لها فعاليّة كبيرة، في التخلُص من الرّوائح، فالنّعناع يحتوي على مادة عطِرة تقضي على هذه الرّوائح.

يُستخدم النّعناع في الأطعمة

تُستخدَم بودرة النّعناع المُجفف، في إضافة نكهات جميلة، ولذيذة للطّعام، ففي الحلويات يُمكنك إضافة ملعقة صغيرة من البُودرة على الكيك بالليمون وسترين النّتائج فهي تُخلِصُك من رائحة البيض الكريهة، وتُضيف مذاق جديد، كما يُمكنك وضع النّعناع المُجفَف على سلطة الخبار واللّبن سيُضيف لها مَذاق رائع، ويُضاف النعناع المُجفّف في خلطات تتبيل اللُحوم والأسماك المشويّة والكَباب، ويُستخدم في العديد من الأكلات المطبوخَة وننصَح بوضعِه في آخر مرحلة حتى لا يفقِد نكهتُه، بالإضافة إلى استخدامِه في المشروبات السّاخِنة، والعصائر.

يُستخدم النّعناع في العناية بالشّعَر

يُستخدم النّعناع في العناية بالشّعَر من خلال قُدرتِه على التخلُص من القِشرة فهو يُستخدَم للشّعَر الدُهنّي، وذلك من خلال غلّي أوراق النّعناع، ثم تصفيّة الماء، ونقْع الشّعر بماء النّعناع، تُستخدم هذه الوصفة في القضَاء على القِشرة، من خلال تقليل الزّيوت التي تُفرزُها فروة الرّأس، فلا يُنصح بهذه الطّريقة لأصحاب الشّعَر الجَاف.