طريقة تعليم جدول الضرب بسهولة للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٦
طريقة تعليم جدول الضرب بسهولة للأطفال

جدول الضرب

هو إحدى العمليّات الحسابيّة المهمّة في حياة الإنسان العلميّة والعمليّة، ويتم تعليمه للأطفال في المرحلة الابتدائية من الدراسة، ولكن يجد الكثير من الطلاب صعوبة في فهمه وحفظه، لذلك وسوف نقدم لكم في هذا المقال بعضاً من الطرق والأساليب التي تساعد الطفل في حفظ جدول الضرب بطريقة سهلة وسريعة.


طريقة تعليم جدول الضرب باستخدام الأصابع

يستسهل الطالب حفظ أول خمس جداول من جدول الضرب، ولكنهم يواجهون مشكلة في حفظ آخر خمس جداول، وذلك لكبر قيمة الأرقام، ولتسهيل العملية نستخدم طريقة الأصابع، والآلية كالتالي:

  • نضع الرقم الأول في إحدى اليدين، ثمّ نغلق عدد الأصابع التي تزيد عن الخمسة فقط، فمثلاً إن وضعنا الرقم 7 في اليد، نغلق إصبعين لأن 7-5=2.
  • نضع الرقم الثاني في اليد الأخرى، ثمّ نغلق عدد الأصابع التي تزيد عن خمسة، مثلاً إذا كان العدد 8 نغلق ثلاثة أصابع، وذلك لأن 8-5=3.
  • نضرب عدد الأصابع المفتوحة في اليد الأولى مع عدد الأصابع المفتوحة في اليد الثانية، وحاصل ضرب الأصابع جميعها يكون هو رقم الآحاد.
  • نعدد الأصابع المغلقة في اليد الأولى والثانية ونضرب الناتج في 10، والناتج يمثل خانة العشرات.


مثال:


حاصل ضرب العدد 9 ×6 = 54، ويتم حسابها بطريقة الأصابع كالآتي، نضع العدد الأول 6 في اليد الأولى، ونغلق عدد الأصابع التي تزيد عن خمسة، أي نقوم بإغلاق إصبع واحد، أمّا العدد 9 نضعه في اليد الثانية، ونغلق الأصابع التي تزيد عن خمسة، 9-5=4 أي أنّنا سوف نغلق أربعة أصابع، وبعد ذلك نضرب عدد الأصابع المفتوحة في اليد الأولى وتساوي 1 بعدد الأصابع المفتوحة في اليد الثانية وتساوي 4، ويكون الناتج 4 ×1=4؛ إذن العدد الأول هو 4 ويمثل رقم الآحاد.


أمّا لمعرفة رقم العشرات، نقوم بعد عدد الأصابع المغلقة في اليد الأولى وعدد الأصابع المغلقة في اليد الثانية، ونضربهم في 10، ويكون ناتج عدد الأصابع المغلقة في اليدين 5 أصابع، ثمّ نضربهم في 10، 50=5 ×10، إذاً وبذلك ينتج 4 في الآحاد و 5 في العشرات؛ أي أنّ الناتج النهائي هو 54.


طرق تساعد في حفظ جدول الضرب

  • تقسيم جدول الضرب إلى أقسام، حيث يجب الابتداء مع الطفل في فهم وحفظ جدول الضرب بالقسم الأول، وتكراره مرتين بشكلٍ يومي حتى يتم حفظه، وبعدها الانتقال إلى القسم الثاني، وهكذا.
  • كتابة كل قسم من جدول الضرب على لوحة ملوّنة، والابتداء باللوحات بالترتيب حتى يتم الانتهاء من حفظ جميع اللوحات، وذلك لتشجيع الطفل على الفهم.
  • جعل الطفل ينسخ جدول الضرب مرّات متكررة بشكلٍ عشوائي لضمان حفظه دون ترتيب.
  • جعل الطفل يحفظ جداول الضرب بشكلٍ تدريجي، حيث ينتهي من جدول وينتقل إلى الجدول الآخر، ومكافأته عند حفظه لكل جدول، وذلك لتحفيزه على متابعة حفظ الجداول المتبقية.
  • تعليم الطفل أساسيّات جدول الضرب، مثل حاصل ضرب أي عدد في صفر يساوي صفراً، و حاصل ضرب أي عدد في واحد يساوي العدد نفسه.