طريقة تنظيف البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٤ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
طريقة تنظيف البيت

المنزل

المنزل هو المكان المثالي الوحيد للإنسان، حيث يجد الرّاحة والخصوصيّة والاستقلالية والأمان، ولهذا لا بدّ من المنزل أن يكون نظيفاً ليستمد الإنسان راحته من النّظافة والتّرتيب لكافة أركان المنزل.


المنزل عادة يتكون من أربعة أركان مهمّة وهي المطبخ، والحمّام، وغرفة النّوم، والصّالة، فالمنازل تختلف من حيث الشكل الخارجي وتقسيم الغرف من الداخل وحجم المنزل وفنائه كالحديقة، فتنظيف المنزل الكبير أوالصّغير أو الشقة المنزلية تختلف عن تنظيف القصور والفلل، ولكن سنقدم نصائح مهمة في طريقة تنظيف البيت الذي عادة يحتاج إلى وقتٍ وجهدٍ إضافيين من سيدة المنزل أو من يقوم بالتّنظيف.


طريقة تنظيف البيت

غرفة الضّيوف والاستقبال

تعتبر من الغرف التي لها أولوية في نظافتها والمحافظة على ترتيبها، ولهذا يتم تنظيف الأرض جيداً والمحافظة على لمعان بلاط الأرضية، ويتم تنظيف الطّاولات والكنب من الغبار والمحافظة على ترتيبها، ويفضل العناية بها يومياً من الغبار، وعدم إهمال نظافة الأبواب وستائر الغرفة والنّوافذ.


الحمّام

هو أكثر الأماكن التي يتمّ استخدامها من كافة أفراد الأسرة والضيوف أحياناً، ولهذا لا بدّ من المحافظة على نظافة الزجاج ولمعانه، وتنظيف المغسلة من الصابون وآثار معجون الأسنان وتوفير سائل تنظيف الأيدي والمعطرات، وتنظيف حوض الاستحمام من آثار الصابون والشامبو والأوساخ والمحافظة على لمعانه وعدم انسداده.


ما يجب الاهتمام به أكثر هو نظافة المرحاض وذلك باستخدام الفرشاة وسوائل التّنظيف الخاصّة مرتين في اليوم، ويجب على أفراد الأسرة تنظيفه بعد كل استخدام أيضاً، وتوفير المناديل الورقية الخاصة به.


المطبخ

هو من أهم الأركان لدى سيدة المنزل ولهذا لا بدّ من تنظيف الثلاجة أسبوعياً وتنظيف الغاز يومياً بعد كل استخدام، ويجب تنظيف الأطباق والأواني في غسالة الأطباق إذا كانت متوفرة.


كما يجب وضع هذه الأواني في مكانها المناسب والمخصص لها، حتى يتم تناولها مرة أخرى من مكانها نظيفة ومرتبة، وأيضاً العناية بسيراميك المطبخ وأرضيته من الأدخنة والدّهون النّاتجة من عملية الطّبخ ولهذا يفضل تركيب شفاط فوق الغاز لسحب الدهون والأدخنة، وتستخدم سوائل التّنظيف المطهرة والمعقمة بشكل مهمّ في تعقيم أرضية المطبخ وكذلك الأرفف والخزائن.


غرف النّوم

تعتبر الأسهل في التّنظيف فالأثاث الذي يوجد بها متواضع فهي عبارة عن السرير والخزانة بشكل أساسي، ولهذا يجب توفير سلة توضع في ركن الغرفة، وسلة أخرى للملابس التي تحتاج إلى تنظيف، ويتم مسح الغبار من حول السرير وكذلك الخزانة واستخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف ستائر الشّباك وكذلك السّجادة، وفي كل أسبوع يتم تنظيفها بالماء ومواد التّنظيف.