طريقة تنظيف درج الغسالة الأتوماتيك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
طريقة تنظيف درج الغسالة الأتوماتيك

الغسالة الأوتوماتيك

الغسالة الأوتوماتيكية كغيرها من الأجهزة الكهربائية المنزلية بحاجة إلى تنظيف دوري وعميق لضمان أفضل أداء لها، وللحصول على ملابس نظيفة برائحة زكية، فلا بد من أن تكون الغسالة التي نغسل بها هذه الملابس نظيفة، ومن أكثر الأجزاء المعرّضة للاتساخ والتكلس في غسالة الملابس هو درجها، فصابون الغسيل عادةً ما يتكلس، وتبقى بعض آثاره في الدرج، مما يوجد رائحة غير زكية على الملابس، وقد خصصنا هذا المقال لذكر الخطوات اللازمة لتنظيفه.[١]


تنظيف درج الغسالة الأوتوماتيك

طريقة تنظيف درج الغسالة الأوتوماتيك سهلة، ولا تحتاج إلى مواد كثيرة، كلّ ما عليك فعله هو إخراج الدرج من الغسالة، وكلّ غسالة تختلف عن الأخرى في طريقة إخراج الدرج، واتبعي الخطوات المذكورة في كتيّب التعليمات الخاص بغسالتك، ثم تابعي الخطوات الآتية:[٢]

  • نظفي الدرج عن طريق وضعه أسفل ماء ساخن منسكب، وفركه بفرشاة قاسية، وإن كان الماء في منطقتك يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم فعليك استخدام المبيض لتنظيف المناطق المتكلسة من الدرج، أو يمكنك نقع الدرج في ماء ساخن، والقليل من المبيض لفترة من الزمن، ثمّ فركه بواسطة الفرشاة، وبهذه الطريقة تضمنين القضاء الكلي على البكتيريا الموجودة على الدرج.
  • أزيلي القطعة الموجودة خلف درج الغسالة أو ما تسمى بالسيفون، والتي يدخل منعم الأقمشة من خلالها في آخر الغسلة، ونظفيها جيّداً بالماء الساخن وفرشاة صغيرة، لأنّ عدم تنظيفها يعني تراكم بقايا منعم الأقمشة عليها، وبالتالي عدم شفطه في الغسلات.
  • جففي الدرج جيداً، ثمّ أعيديه إلى مكانه في الغسالة.
  • أعيدي خطوات التنظيف السابقة مرة في الشهر على الأقل؛ لضمان نظافة ملابسك، ورائحتها الزكية.


تنظيف درج الغسالة الأوتوماتيك بالخل وبيكربونات الصوديوم

يشكل خليط الخل الأبيض مع بيكربونات الصوديوم تفاعلاً طبيعياً ممتازاً للتخلص من التكلس وبقايا الصابون المتراكمة في درج الغسالة الأوتوماتيك، لذا بعد إخراج الدرج من الغسالة اتبعي الخطوات التالية:[٣]

  • رشي القليل من بيكربونات الصوديوم على درج الغسالة، وركزي على المناطق المتكلسة أو المتعفنة.
  • اسكبي الخل الأبيض على الدرج، واتركيه فترةً حتى يتفاعل مع بيكربونات الصوديوم.
  • افركي الدرج جيداً بواسطة إسفنجة أو فرشاة قاسية، وتأكدي من إزالة البقع بشكل كامل، وإن بقي القليل من البقع فيمكنك الاستعانة بالماء الساخن لإزالتها بالفرشاة.
  • أزيلي القطعة الموجودة خلف الدرج (السيفون)، ونظفيها جيداً بواسطة فرشاة صغيرة.
  • نظفي الدرج جيداً تحت الماء للتخلص من رائحة الخل.
  • جففي الدرج وأعيديه إلى مكانه في الغسالة.


مراجع

  1. "Washing Machine Maintenance: tips to keep your machine running smoothly", www.samsung.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. "How To Remove And Clean The Detergent Drawer In The Front Load Washing Machine", www.samsung.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. "How to Clean a Smelly Washing Machine", www.persil.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.