طريقة تنظيف زجاج النوافذ

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٥ ، ٧ مايو ٢٠٢٠
طريقة تنظيف زجاج النوافذ

زجاج النوافذ

تعتبر النوافذ الزجاجية واجهة المنزل ومن الجيد أن تبقى هذه النوافذ نظيفة لتعكس صورة إيجابية عن أصحاب المنزل، وحتى لا تدخل الأوساخ العالقة عليها إلى داخل المنزل، حيث تكون هذه النوافذ أكثر عرضةً للاتساخ بالغبار وبصمات الأصابع، لذا يجب المحافظة على تنظيفها باستمرار، وترى بعض ربات البيوت تنظيف زجاج النوافذ أمراً صعباً ومتعباً، إلّا أنّه يصبح سهلاً عند استخدام الطريقة المناسبة للتنظيف، وفي هذا المقال سوف نقدم طرقاً سهلةً لتنظيفه.[١]


تجهيز النوافذ لتنظيفها

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها قبل البدء بتنظيف النوافذ، وهي كما يأتي:[٢]

  • اختيار منظف الزجاج المناسب لتنظيف النوافذ، ويمكن أن يتمّ شراء منظف جاهز من إحدى المتاجر أو استخدام بعض المواد الطبيعية لتنظيفه، حيث إنّ هناك الكثير من المواد الطبيعية لها فاعلية كبيرة في تنظيف زجاج النوافذ.
  • اختيار يومٍ غائمٍ جزئياً؛ إذ إنّ تنظيف النوافذ تحت أشعة الشمس يُؤدّي إلى جفاف المنظّف على النوافذ قبل مسحها، وبالتالي تصبح عملية التنظيف أكثر صعوبة.
  • تنظيف إطار النوافذ وإزالة الغبار عنه، بواسطة قطعة قماش، أو باستخدام المكنسة الكهربائيّة، حتّى لا يمتزج الغبار مع الماء، أو مع سائل التنظيف، فيصبح الزجاج موحلاً ومتسخاً.


خطوات تنظيف زجاج النوافذ

التخلّص من الغبار والأوساخ

ينبغي أولاً القيام بمسح الأوساخ والغبار من إطار النافذة بواسطة فرشاة، أو بواسطة الجزء المخصص لشفط الغبار في المكنسة الكهربائيّة قبل البدء بتنظيف الزجاج بواسطة محلول التنظيف؛ لمنع تحول هذه الأوساخ إلى وحل طيني عندما تختلط بالمنظف، وإذا كان شبك النافذة مليئاً جداً بالأوساخ، فينبغي فكه من إطار النافذة، وغسله بالماء الساخن، وفركه بفرشاة ناعمة، ثمّ شطفه بماء نظيف، وتركه حتّى يجف قبل إرجاعه إلى مكانه.[٢]


تجهيز محلول التنظيف

يوصي غالبية الخبراء بتحضير محلول التنظيف من خلال مزج الماء مع كمية من صابون الأطباق، إذ يمكن مزج ملعقة صغيرة أي ستة ملليلترات من سائل غسل الأطباق مع سبعة لترات ونصف تقريباً من الماء، كما يُمكن تحضير محاليل تنظيف أخرى عبر مزج أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض، أو مزج ربع كوب أي ستين ملليلتراً من كحول الآيزوبروبيل، وذات الكمية من الخل، مع ملعقة كبيرة أي خمسة عشر غراماً من نشا الذرة، وكوبين من الماء.[٣]


استخدام إسفنجة التنظيف المناسبة

يُمكن استخدام الإسفنج للنوافذ التي تحتوي على عدّة نوافذ صغيرة متعددة، أو استخدام الممسحة المطاطيّة للنوافذ ذات المساحة الأوسع، ويمكن تطبيق ذلك من خلال غمس الإسفنجة في محلول التنظيف، ثمّ القيام بالتخلص من الماء الفائض، ومسح النافذة كاملة بواسطتها، مع مراعاة التأكد من الوصول إلى جميع زواياها، ويُمكن ربط الممسحة، أو الأداة المستخدمة في التنظيف بعمود التمديد، أو بمقبض المكنسة؛ لتنظيف النوافذ العالية من الخارج دون استخدام السلم، وذلك من خلال مدها للوصول للمناطق المطلوبة وتنظيفها، وعند الانتهاء من عملية التنظيف ينبغي القيام فوراً بالتجفيف.[٣]


طريقة التنظيف

يُنصح بتنظيف النافذة من الأعلى إلى الأسفل؛ لأنّ محلول التنظيف يتقطر للأسفل بفعل الجاذبيّة الأرضيّة؛ لذا ينبغي اتباع هذه الطريقة؛ لحدوث عملية التنقيط على المناطق التي لم يتم تنظيفها بعد، الأمر الذي يضمن عدم حدوث قطرات على الأسطح الزجاجيّة التي تمّ تنظيفها، وبالتالي الحصول على نافذة لامعة وبراقة، وخالية من الخطوط.[٤]


محاليل لتنظيف زجاج النوافذ

استخدام الخل والصابون

يمكن تنظيف زجاج النوافذ بالخل والصابون، من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٥]

  • وضع أربعة أكواب من الماء في دلوٍ صغير.
  • إضافة نصف كوب من الخل الأبيض المقطر للماء.
  • إضافة ملعقة صغيرة من صابون غسل الأطباق.
  • نقع قطعة قماش خاليّة من الوبر في الخليط.
  • إزالة قطعة القماش من الخليط وعصرها جيداً قبل مسح النوافذ.
  • استخدام إسفنجة بدلاً من القماش، من خلال وضعها في الخليط، ثمّ فرك النوافذ وذلك بتحريك الإسفنجة بشكلٍ دائريّ.


استخدام الأمونيا

يمكن تنظيف زجاج النوافذ باستخدام الأمونيا (بالإنجليزيّة: ammonia) باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • مزج كوب من الماء وملعقةٍ كبيرةٍ من الأمونيا.
  • رشّ المنظّف على النافذة، ويُفضّل استخدام قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر، ثمّ تنظيف النافذة من الأوساخ والغبار بفرك قطعة القماش بشكلٍ طوليّ من الأعلى إلى الأسفل.
  • استخدام الممسحة المطاطيّة لإزالة الخليط عن الزجاج، بحركة طويلة من الأعلى إلى الأسفل.
  • مسح شفرات الممسحة بعد كلّ عملية، بواسطة قطعة من القماش الناعم، وتكرار مسح النافذة عند الحاجة.
  • استخدام صحيفة لتلميع الزجاج، وإزالة كافة آثار المنظف.


استخدام صابون غسل الأطباق

يمكن تنظيف زجاج النوافذ باستخدام صابون غسل الأطباق من خلال عدّة خطوات وهي كما يأتي:[٦]

  • تنظيف إطار النافذة من الأوساخ والغبار.
  • رشّ المحلول على النافذة، والبدء بتنظيف النافذة باستخدام منشفةٍ جافةٍ ونظيفةٍ.
  • استخدام منشفة أخرى نظيفة وجافة؛ لتلميع زجاج النافذة بعد الانتهاء من تنظيف كافة الأوساخ.
  • استخدام الصحف لتلميع الزجاج، والحرص على اختيار الصحف ذات اللون الأبيض والأسود.


طرق أخرى لتنظيف زجاج النوافذ

يُمكن تنظيف زجاج النوافذ باستخدام طرق أخرى، ومنها ما يأتي:[٤]
  • استخدام الصحف: يُفضّل العديد من الأشخاص استخدام الصحف لتنظيف زجاج النوافذ، إذ تُعدّ الصحف وسيلةً جيدةً، ويُمكن ارتداء القفازات أثناء عملية التنظيف؛ لأنّ الصحف قد تترك آثاراً على الأيدي عندما تصبح رطبة.
  • استخدام الممسحة: تساعد الممسحة على تنظيف وتلميع جميع أجزاء النافذة الزجاج بشكلٍ أفضل من القماش، كما يُفضّل أن تكون الممسحة ذات مقبضٍ طويل؛ لتنظيف النوافذ الطويلة بسهولة.
  • استخدام مسحات القطن: تتراكم الأوساخ في الزوايا ويصعب عادةً الوصول إليها من خلال الممسحة، لذا ينصح باستخدام مسحات القطن لتنظيف الزوايا، حيث يمكن من خلالها الوصول إلى جميع الزوايا التي يصعب تنظيفها.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Clean Glass", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 7/5/2020. Edited.
  2. ^ أ ب Lauren Smith,Caroline Picard (22-2-2019)، "The Best Way to Clean Windows, According to Our Cleaning Lab"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 7/5/2020. Edited.
  3. ^ أ ب Mark Spelman, "How to Clean Windows"، www.wikihow.life, Retrieved 7/5/2020. Edited.
  4. ^ أ ب Sarah Aguirre (26-1-2019), "Tips and Tricks to Make Your Glass Sparkling Clean"، www.thespruce.com, Retrieved 7/5/2020. Edited.
  5. Ann Johnson, "Dish Soap & Vinegar Window Cleaning Recipe By Ann Johnson"، www.ehow.com, Retrieved 7/5/2020. Edited.
  6. Kimberly Ripley, "The Best Way to Clean a Glass Window"، www.hunker.com, Retrieved 7/5/2020. Edited.