طريقة تنعيم الشعر الجاف والمجعد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
طريقة تنعيم الشعر الجاف والمجعد

الشعر الناعم

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الشعر الخشن أو الشعر الجاف والمتجعد بسبب عدة عوامل، مثل: العوامل الوراثية، والأصول العرقية، والعادات السلوكية والممارسات اليومية غير السليمة، مثل: الاستحمام بالماء الساخن أو البارد، والإفراط في استخدام المصففات الحارقة، والمستحضرات الكيميائية والصبغات، فضلاً عن نقص الغذاء والماء، إذ ينعكس ذلك على المظهر الجمالي والخارجي للشعر، ويؤثر سلباً على نفسية الأفراد، وهناك العديد من الطرق التجميلية الحديثة الخاصة بتنعيم الشعر، والتي يستخدم معظمها في صالونات التجميل، إلا أنّ معظمها يعتبر عالي التكلفة، ونظراً للتأثير السلبي لهذا الجانب اخترنا أن نستعرض الطرق التي يمكن من خلالها تنعيم الشعر بشكل آمن، وخلال وقت مناسب.


نصائح لتنعيم الشعر الجاف والمجعد

  • في البداية لا بدّ من الحصول على التغذية السليمة الكفيلة بإمداد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها، وعلى رأسها: الفيتامينات، والمعادن، والأحماض، حيث يتسبب نقصها في ضعف نمو الشعر، وضعف كثافته، وحدوث مشاكل في البصيلات.
  • شرب الماء بكميات كافية لضمان ترطيب فروة الرأس.
  • استخدام المستحضرات الطبيعيّة بدلاً من الكيميائية للحيلولة دون تعريض الشعر لأي أذى.


الوصفات المنزلية لتنعيم الشعر

الزيوت الطبيعيّة

مزج ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقة من زيت فول الصويا، ورفع المزيج على النار لمدة عشرين دقيقة، ثم تطبيقه بعد تبريده فوق الشعر، وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله، ثم تمشيطه جيداً، وتركه حتى يجف.


أوراق الكرفس

فرم أوراق الكرفس ومزج مسحوقها مع كمية مناسبة من الماء، ورش المزيج فوق الشعر لمدة يومين على الأقل، وتغطيته بقبعة الاستحمام، وتركه لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة.


خليط البيض والموز

مزج هريس بياض بيضة مسلوقة، مع ملعقتين من العسل مع زيت الزيتون، وتطبيق المزيج فوق الشعر، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسله جيداً، وتركه حتى يجف.


الأفوكادو

هرس ثمرة من الأفوكادو، وخلطها مع ملعقة صغيرة الحجم من زيت الجوجوبا، وزيت جنين القمح، وتطبيقها فوق الشعر الرطب من الجذور وحتى الأطراف، وتغطية المزيج لمدة نصف ساعة على الأقل قبل غسله بالماء الفاتر، وتكرار العملية مرتين في الأسبوع على الأقل.


العسل

تطبيق نصف كوب من العسل على فروة الرأس، حيث إنه يغذيها، ويقي من ظهور الفطريات والأمراض، وتغطية المزيج بقطعة من البلاستيك، ثم غسله بالماء الفاتر، وتكرار العملية مرتين في الأسبوع على الأقل.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، أو فروة الرأس الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.