طريقة سريعة للتخلص من غازات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٣ ، ٦ يوليو ٢٠١٧
طريقة سريعة للتخلص من غازات البطن

غازات البطن

يعاني العديد من الأشخاص من انتفاخ البطن الذي يعتبر من أكثر المشاكل الصحية المنتشرة، والتي تحدث نتيحة العديد من الأسباب الصحية وتناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ، وينتج عنه ألم ومغص حاد في البطن، لكن بمجرد التخلص من الغازات المتراكمة في البطن يختفي الآلم، لذلك سنتطرق في هذا المقال للحديث عن طريقة سريعة للتخلص من غازات البطن.


طرق سريعة للتخلص من غازات البطن

  • شرب كمية كافية من السوائل: ينصح الشخص الذي يعاني من انتفاخ بطنه بتناول كمية كافية من السوائل وخاصة الماء، حيث إنّه يسهل عملية هضم الطعام، نتيجة تليينه جدار المعدة بدون الإصابة بالانتفاخ الذي ينتج عن الإمساك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: إنّ هذه الأطعمة تساعد على هضم الطعام، وتخلص الجسم من الفضلات، إذ تقي من التعرض للإمساك.
  • الإقلاع عن التدخين: يرتبط التدخين بدخول الغازات إلى الجوف نتيجة سحب الدخان إلى الرئتين، وبالتالي احتباسه لبضع ثوانٍ من خلال الفم.
  • الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة: يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من أعراض الانتفاخ نتيجة تناولهم أنواع معينة من الطعام؛ وذلك بسبب حساسية الجسم من بعض أنواع الأطعمة، لذلك يفضل الابتعاد عنها، ونوع هذه الأطعمة يختلف من شخص لآخر.
  • ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة يساعد بشكلٍ كبير على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية، وبالتالي يقلل تراكم غازات البطن، كما ينصح بتجنب شرب المشروبات الغازية التي تسبب تراكم الغازات في البطن.


أعشاب للتخلص من غازات البطن

النعناع

يحتوي النعناع على مادة المنثول التي تساعد على طرد الغازات وتقلل التشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي، ويساعد النعناع على تهدئة انتفاخ البطن، ويساعد على تمرير الطعام من المعدة إلى الأمعاء بشكلٍ سريع، لذلك يفضل غلي النعناع مع الماء وتركه قليلاً ثمّ شربه ساخناً.


الزنجبيل

يحسن الزنجبيل عمل الجهاز الهضمي وتنظيمه، كما يقلل احتمالية حدوث الانتفاخات، والتخلص من الغازات، وبالتالي استخدامه من دون إسرافه، ويتم تناول الزنجبيل عن طريق شرب منقوعه في الماء، أو شرب مطحون الزنجبيل، أو حتى أكل جذوره الطازجة.


البابونج

يساعد البابونج على التخلص من الغازات المتراكمة في البطن، كما يعالج آلام ومغص البطن، ويساعد على التخلص من التقلصات الناتجة عنه، ويتم تناول مشروب البابونج من خلال وضع ملعقتين صغيرتين من زهرة البابونج في فنجانٍ من الماء المغلي، ويترك المشروب لمدة خمس دقائق قبل أن يتم شربه، ومن الممكن أيضاً إضافة كمية قليلة من عصير الليمون أو العسل، لكن يجب الانتباه إلى عدم شرب أكثر من فنجانين من البابونج في اليوم مع مراعاة التوقف عن شرب الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية.


اليقطين

يعد اليقطين من أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من الغازات، وتمنع انتفاخ البطن، حيث إنّ اليقطين يحتوي على فيتامين A والألياف بشكل كبير، وبالتالي تساعد على تسهيل عملية هضم الطعام وتقليل كمية الغازات، ولا بدّ من إضافة مقدار كوب من اليقطين إلى وجبات الطعام، أو يمكن طهيه على البخار، أو شوي، أو خبزه بالفرن.


الحامض والماء الدافئ

ينصح بشرب الماء الدافئ؛ لأنّه يخلص الجسم من السموم الضارة به، ويحافظ على رطوبته، بالإضافة إلى احتواء الليمون على العديد من الفيتامينات التي تسهل عملية هضم الطعام؛ لذلك لا بد من شرب الماء الفاتر مع كمية قليلة من عصير الليمون في الصباح الباكر على الريق، أو قبل النوم مباشرة.