طريقة صنع مصيدة عصافير

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٥
طريقة صنع مصيدة عصافير

صيد العصافير

إنَّه من الخاطىء صيدُ العصافير لمُجرَّدِ اعتبارها هوايةً؛ فالعصافير كائناتٌ حيّةٌ، ولديها صغارٌ مَعْنيّةٌ بالاهتمام بهم، فيجب أن يُراعيَ الشخص الوقتَ المناسب الذي يمكنُه الصّيد فيه، بألاّ يكونَ وقتاً للتكاثُر، وأن يكونَ سببُ الصيد أكْلَ العصفور أو تربيتِه، فعلى الصّائدِ ألّا يقوم بصيْدِها ثمّ رمْيِها بعدَ قتلِها، فذلكَ يتنافى مع الأديان وأخلاق الإنسان.


كيفيّة صُنع مصيدة للعصافير

صُنع مصائد العصافير ليسَ بالأمر الصعب؛ إنّما على الشخص أن يُراعيَ الوقتَ والمكان لوضع المصيدة مع الطُعم المُناسِب، ويجب أن تُصنَعَ المصيدة للإمساك بالطائر، وليسَ لقتله، لذلِكَ يجب مُراعاة سلامة الطائر عندَ صُنع مصيدته، وعلى الصّائدِ أن يُدرك أنَّ العصافير حيواناتٌ حذرة وذكيّة، وتشُكُّ بأيّ حركة غريبة، لذلِكَ عليهِ أن يكونَ هادئاً حينما يصطادُها.


شراء مصيدة مُناسبة

  • الذهاب إلى متاجر خاصّة ببيع أدوات الصيد وشراء مصيدة للعصافير، ويُشترط أن تكون المصيدة من النوع الذّي يُبقي على حياة العصفور بدلاً من قتله.
  • يجب انتقاء المصيدة بحيث تكون مُناسبةً لحجم العصفور الذي يُراد صيده.
  • شراء الطعام المُناسِب ليكونَ طُعماً لجذب العصافير، ويتمّ انتقاء الطعام عن طريق البحث على الإنترنت، أو سؤال الأشخاص المُتخصّصين في المحال التجاريّة.


صُنع مصيدة

  • إحضار عُلبة من الكرتون، ورفعُها باستخدام خشبة، ثمّ وضع القليل من طعام العصافير أسفلَها، وربط الخشبة بحبلٍ طويل، والإمساك بطرف الحبل ثمّ شدّه قويّاً في حال دخول العصفور أسفل العلبة، وبهذهِ الطريقة يُحبَسُ العصفور أسفلَ الصندوق ويُمسَكُ بسهولة تامّة.
  • صُنع قفص باستخدام الشبك والخشب؛ بحيث تكون أطرافُه من الخشب، والجوانب من الشبك ليُساعد ذلِك على رؤية العصفور عندَ الإمساك بهِ، ثمّ يُفتحُ باب القفص ويُربَط بالطُعم؛ بحيث يُغلَقُ الباب تلقائيّاً عندما يشدّ العصفور الطُعم، وتُعد هذهِ الطريقة الأفضل؛ إذْ ليسَ على الشخص أن يكونَ في مكان المصيدة.


تركيب المصيدة

  • تركيب المصيدة في مكانِ تواجُد العصافير؛ حيث يكونُ المكان هادئاً وبعيداً عن الأصوات والنّاس، لأنَّ العصافير بطبيعتها لا تقتربُ من الأماكن التّي يتواجدُ فيها الإنسان، لذلِكَ يكونُ المكان بعيداً عن المناطق السكنيّة.
  • وضع المصيدة في الصباح الباكر، وانتظار صيد العصافير أو التحقّق كُلَّ فترة من ذلك حتّى تغيبَ الشمس، فحركة العصافير تكونُ نهاراً، وتختفي بعدَ غروب الشمس.
  • تحضير قفص خاص بالعصافير؛ بحيث يتم وضع العصفور فيها إذا ما علقَ بالمصيدة.
  • إفلات العصفور أو الاحتفاظ بهِ في القفص، حَسْبَ الغاية التّي تمّ إمساكُهِ من أجلها.