طريقة علاج هشاشة العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ١٧ مايو ٢٠١٧
طريقة علاج هشاشة العظام

هشاشة العظام

تعرف هشاشة العظام بعدّة مصطلحات كالعظام المنخورة، والفصال العظمي، ومرض المفاصل التنكسية، وتؤدي الإصابة به إلى إضعاف العظام، حيث تصبح هشة ورقيقة، ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً بين الناس وخاصة النساء، وتعود أسباب ضعفها إلى النقص في نسبة الفسفور والكالسيوم، أو النقص في أي معادن أخرى في العظام، ولعلاج هذه المشكلة يمكن تناول بعض الاطعمة التي سنذكرها في هذا المقال لتعوض النقص في المعادن المخزنة.


طريقة علاج هشاشة العظام

خل التفاح

نخلط ملعقه صغيرة من العسل وخل التفاح في كوب من الماء الدافئ، ونشربه مرتين في اليوم، كما نستطيع خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وخل التفاح، وندهن به المفاصل المصابة بالهشاشة، ونكرر العلاج حتّى اتتحسن.


الملح

نضيف كوبين من ملح الطعام إلى حوض الاستحمام، وننقع الجسم مدّة ما بين العشرين إلى الثلاثين دقيقة، ونستخدم هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لعدة أسابيع.


ملاحظة: ننصع الذين يعانون من مشكلات في الكلى، أو المصابون بمرض السكري بعدم استخدام هذه الوصفة.


الزنجبيل

نغلي قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء لحوالي عشر دقائق، ثمّ نضيف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، ونشربه ثلاث مرات في اليوم، كما يمكننا مضغ عدة شرائح من الزنجبيل الطازج أو الجاف، أو تلديك المنطقة المصابة بالهشاشة بزيت الزنجبيل.


الكركم

نضع في كوب من الحليب ملعقة صغيرة من الكركم، ثمّ نغليه ونضيف له كمية قليلة من العسل، ونشربه مرتين في اليوم لعدة أيام.


ملاحظة:يجب عدم استعمال كميات كبيرة من الكركم في حال تناول العقاقير المضادة للالتهابات أو الأدوية المسيلة للدم.


الحلبة

ننقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ونتناولها في صباح اليوم التالي بعد تصفيتها من الماء، ونكرر الوصفة يومياً، أو نضع في كوبٍ من الماء الدافئ ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة، ونشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، أو ندهن المنطقة المصابة بماء نقع الحلبة ونتركه حتّى يجف، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، وندهنه مرتين في اليوم.


الشاي الأخضر

ننقع في كوب من الماء الساخن ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر، ونغطي الكوب لعدة دقائق، ثمّ نضيف ملعقة صغيرة من العسل، ونشربه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.


القرفة

نضع في كوب من الماء الدافئ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وملعقة كبيرة من العسل، ونشربه كل يوم على الريق، أو نخلط مسحوق القرفة مع كمية قليلة من الماء والعسل، وندهن المنطقة المصابة لعدة دقائق، وندهنه ثلاث مرات في اليوم.