طريقة عمل زيت القرنفل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٨ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
طريقة عمل زيت القرنفل

القرنفل

ينمو نبات القرنفل في المَناخات الدَّافئة، ويُزرعُ في تنزانيا، وسومطرة، وفي أمريكا الجنوبية، وهو عبارة عن نباتٍ طويل القامة دائمُ الخُضرة، يصلُ ارتفاعُه إلى 20 متراً، ويمتلك أوراقاً جلديَّةً، ويُستخدَم القرنفل كنوعٍ من التوابل بفضل رائحته العطريَّة، ويُستخرَجُ زيتَه من البراعم، والسيقان، والأوراق، ويُعدُّ استخدام القرنفل، وزيتُه في الطعام، والمشروبات، ومعجون الأسنان آمناً، كما يُستخدَمُ كريم زيت القرنفل في علاجِ الشُّقوقِ الشَّرجيَّة، بالإضافةِ إلى استخدامِه في علاجِ حبِّ الشباب، والتهابِ المفاصل، ونزلاتِ البَرد، وقِشرَة الرأس، وآلام الأسنان، كما استُخدِمَ شاي القرنفل لتخفيف الغثيان.[١][٢]


طريقة عمل زيت القرنفل

يُستخرَجُ زيت زيت القرنفل مخبريَّاً بعدَّةِ طُرقٍ، ومنها استخلاصه بالإيثانول، وثاني أكسيد الكربون، وبالإضافةِ إلى ذلك يمكن استخراج الزيت من السيقان المُجفَّفة للحُصولِ على زيتٍ عديم اللون، أو ذو لونٍ أصفر شاحب يغمقُ أثناءَ التخزين، ويمتلك قِواماً أثقل من الماء، ويتميَّزُ برائحته الحادَّة، ونكهتَه المُرّة، ومن الجدير بالذكر أنَّ الزيت المُستخرج من أغصان نبات القرنفل يُعتبر أقلّ ثمناً نسبيَّاً من الزيت المُستخلص من البراعم، والأوراق،[٣] ويمكن صُنع زيت القرنفل بسهولةٍ باتًّباع الخطوات التالية:[٤]

  • تحميصُ نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من القرنفل في مِقلاةٍ على حرارة متوسِّطة.
  • غسل العلبة المراد وضع الزيت فيها باستخدام الهاوَنٌ، والمِدَقَّة، والقَمْع ثُمَّ مَلؤها بالماء، ووضعها في وعاء.
  • تغطية الوعاء بالماء، وغليه مدة 10 دقائق.
  • شطف القرنفل بمِصفاةٍ بماءٍ بارد ثُمَّ وضعها على مِنشفةٍ ورقيَّةٍ لتَجِفُّ، وتجفيفُ الهاون بمِنشفةٍ ورقيَّةٍ، وسكب الزيت فيه، وهو دافِئٌ.
  • الضغط على القرنفل باستخدامِ المِدَقَّة لتكسريها ثُمَّ سكبِه في علبةٍ مع زيت الزيتون البكر عالي الجودة.
  • إحكام إغلاق العلبة، وتخزينها في مكانٍ باردٍ، وجافٍّ بعيداً عن أشعَّةِ الشمس، كما يَجِبُ رَجُّ العلبة كل يومين.
  • نقع الزيت بالقرنفل لأُسبوعين ثُمَّ سَكب الزيت بعلبة مُعقَّمةٍ باستخدام غِربالٍ مُبطَّنٍ بشاشٍ قُطنيٍّ، وللحصول على نكهةٍ أقوى يُترَكُ الزيت منقوعاً لأسابيع أكثر.
  • حفَظُ الزيت بالثلاجة، واستخدامه خلال شهرٍ.


فوائد استخدام زيت القرنفل

يُعالجُ زيت القرنفل العديد من المشاكل الصحيَّة، وله العديد من الفوائد، والاستخدامات نوضحها فيما يأتي:[٥]

  • علاج المشاكل الجلدية: حيث يُعتبر زيت القرنفل علاجاً طبيعيَّاً لترطيب البشرة الجافَّة، حيث يمكن استخدامه بوضعه على قطعة قماشٍ نظيفةٍ، وتطبيقه على البشرة، كما يدخل هذا الزيت في تصنيع العديد من المنتجات التي تُقلِّلُ من ظهور التجعدات الصغيرة (بالإنجليزيِّة: Stretch marks)، وانتفاخ الجلد.
  • تخفيف الألم: حيث يمكن لزيت القرنفل أن يُخفِّفَ من آلام الأسنان، وذلك بوضع قطرةٍ من الزيت على موضع الألم، كما يعدّ القرنفل مُهدِّئاً طبيعيَّاً للألمِ الذي يُصيبُ الأطفال عند بُروز الأسنان، حيث يوضع القليل من زيت القرنفل على الأصبع، ويُفرك على طول لثَّة الطفل، وبالإضافة إلى ذلك يُخفِّفُ زيت القرنفل من آلام الأورام المُلتهبة، والثآثيل، ويمكن استخدامه في تلك الحالات من خلال نقع قطعة قماشٍ في زيت القرنفل، ووضعِها على المنطقة المصابة، وتركِها لبضعةِ دقائق، أو حتى يهدأ الألم، كما يُعدُّ وسيلةً جيّدة لتهدئة آلام الأعصاب.
  • تخفيف التهيّج: حيث يمكن استخدام زيت القرنفل لتهدئةِ الحكَّة، والحروق الناتجة عن ملامسة نبات البلوط السَّام، أو اللبلاب السَّام، كما يُخفِّفُ زيت القرنفل من تقرُّحات الفراش، ويمنعُ من تفاقُمها.
  • تحسين الدورة الدموية: حيث يُعزِّزُ زيت القرنفل من تدفُّقِ الدم إلى المنطقة المُصابة، ويُقلِّلُ من الألم، ويُحسِّنُ من الدورة الدمويَّة فيها، ونظراً لهذا التأثير فإنّه قد يلعب دوراً في التخفيف من الصداع، وذلك عبر نقع قطعة قماشٍ في الزيت ثم وضعها على الجبهة، كما أنَّ استنشاق رائحته يُحفِّزُ من الشعور بالحيويَّة.
  • تقليلُ آلام المعدة: حيث يمكن لزيت القرنفل أن يُعزِّزَ من عمليَّة الهضم، وتهدئة آلام المعدة، وذلك من خلال وضع بضع قطراتٍ منه إلى أحد المشروبات، واستهلاكه.
  • طرد الحشرات: حيث يُعتبر زيت القرنفل أحد المكوِّنات الفعَّالة في المُبيدات الحشرية، ويمكن أيضاً وضع القليل منه على الجسم لإبعاد البعوض، والحشرات.
  • التخلُّص من روائح الطهي: حيث يمكن لحرقِ بعض زيوت القرنفل المُعطّرة بعد الطهي امتصاص الروائح الكريهة، واستبدالها بروائح جميلة، وخاصةً عند طهي الأسماك، أو الكبد، ويمكن كذلك استخدام القرنفل السائل، أو إضافة أوراقه للطعام.
  • تحفيز الرغبة الجنسية: إذ إنّ تناول القرنفل يُعتبَر من الطرق الطبيعيّة لتحفيز الرغبة الجنسية، وتكفي إضافة قطرة واحدة من القرنفل إلى كوبٍ من القهوة، أو المشروبات لزيادة الرغبة الجنسية.


القيمة الغذائية للقرنفل

يوضح الجدول الآتي مجموعة العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرامٍ من مسحوق القرنفل:[٦]

العناصر الغذائية الكمية
الماء 9.87 مليلتراتٍ
السعرات الحرارية 274 سعرةً حراريّةً
الكربوهيدرات 65.53 غراماً
البروتين 5.97 غراماتٍ
الدهون 13 غراماً
الكالسيوم 632 مليغراماً
المغنيسيوم 259 مليغراماً
البوتاسيوم 1020 مليغراماً
الصوديوم 277 مليغراماً
فيتامين ب3 1.56 مليغرام
فيتامين ب6 0.391 مليغرام
فيتامين هـ 8.82 مليغراماتٍ


محاذير استهلاك زيت القرنفل

يُعتبر القرنفل آمناً للاستهلاك عند أخذِه عن طريق الفم بالكميات الموجودة عادةً في الطعام، إلَّا أنَّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول سلامة تناول القرنفل عن طريق الفم بكمياتٍ دوائية، كما يُعتبر زيت القرنفل آمناً للاستخدام موضعيَّاً على البشرة، ومع ذلك، فإنّ استخدام زيت القرنفل في الفم، أو الِّلثة يمكن أن يتسبَّبَ في بعض الأحيان في حدوث تلفٍ في اللثة، وفي لبّ الأسنان، والأغشية المُخاطيَّة، كما يمكن أن يُسبب القرنفل المُجفَّف حساسيَّةً في الفم، وتهيُّجاً، وتلفاً في الأنسجة السنيّة، ونذكر من المحاذير الأخرى ما يأتي:[٧][٨]

  • الأطفال: حيث يُعتبر زيت القرنفل غير آمنٍ للاستهلاك من قِبَل الأطفال، ويمكن أن يُسبِّبَ آثاراً جانبيَّةً شديدة، مثل: التشنجات، وتلف الكبد، واختلال توازن السوائل في الجسم.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية: إذ يُعتبر القرنفل آمناً عند تناوله عن طريق الفم بالكميات التي توجد عادةً في الطعام، ولا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ لمعرفة ما إذا كان من الآمن تناوله بجرعاتٍ طبيَّة من قِبَل النساء الحوامل، أو المُرضعات، ولذلك يجدر تجنُّب استخدامه في تلك الفترات.
  • الاضطرابات النزفية: حيث إنّ زيت القرنفل يحتوي على مادةٍ كيميائية تسمى الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، وتؤدي هذه المادة إلى إبطاء عملية تخثر الدم، كما قد يُسبب تناول زيت القرنفل نزيفاً لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • العمليات الجراحية: فنظراً لاحتواء زيت القرنفل على مادة الأوجينول، فإنّه قد يُسبِّبُ نزيفاً أثناء، أو بعد العمليَّات الجراحيَّة، ولذلك ينبغي التوقف عن استخدام القرنفل قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية المُحدد.


المراجع

  1. "Clove", www.drugs.com,13-7-2018، Retrieved 26-5-2019. Edited.
  2. Cathy Wong (5-4-2019), "The Health Benefits of Cloves"، www.verywellhealth.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  3. Krystyna NOWAK, Jan OGONOWSKI, Małgorzata JAWORSK and others ( 2012), "Clove Oil - Properties and Applications", science • technique, Issue 2, Folder 66, Page 149-152. Edited.
  4. A.J. ANDREWS, "How Do I Make Clove Oil?"، www.livestrong.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  5. "Top 10 Uses For Clove Oil", www.everydayhealth.com,14-11-2017، Retrieved 26-5-2019. Edited.
  6. "Basic Report: 02011, Spices, cloves, ground", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  7. "CLOVE", www.webmd.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  8. "CLOVE", www.rxlist.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.