طريقة لزيادة الوزن عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
طريقة لزيادة الوزن عند الأطفال

نحافة الأطفال

تعتبر نحافة الأطفال من الأشياء المثيرة للقلق لدى الأم، وتضعها في حيرةٍ من أمرها، خصوصاً إن لم يكن يعاني الطفل من أية مشاكل عضوية، ويزداد الأمر سوءاً إن كانت هذه النحافة ظاهرة عليه، وكان جسمه نحيلاً بشكلٍ واضح، حيث يعبّر الجسم الهزيل عن ضعف البنية العامة لجسم الطفل، وربما يعبّر أيضاً عن إصابته بالأمراض، وضعف مناعته، لذلك يجب أن تحرص الأم على عرض طفلها على الطبيب كي تتأكد من سلامة جسمه الداخليّة، ومدى استفادته من الطعام الذي يتناوله، وإن كان كافياً لتغذيته أم لا.


طرق لزيادة الوزن عند الأطفال

  • إعطاؤه مشروباتٍ صحية مغذّية وتعطي طاقة عالية، ومن أهم هذه المشروبات، الحليب المدعّم والكامل، الذي يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون، والمشروبات الطبيعية التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، بشرط أن يتم تقديم هذه المشروبات مع وجبات الطعام وليس بديلاً عنها، ومحاولة إضافة نكهات إلى المشروبات، لزيادة إقبال الطفل عليها.
  • تقديم الأطعمة التي تحتوي على سعراتٍ حرارية مكثفة للطفل، مثل الأطعمة التي تحتوي على العناصر المعدنية والفيتامينات والألياف الغذائية والدهون، مما يتيح للطفل اكتساب وزن وبناء عضلات جسمه بالشكل الصحيح، كما يدعم طوله ووزنه.
  • تناول الأطعمة الصحية، والتي تحتوي على نسبٍ مرتفعةٍ من السكريات، والصوديوم، والدهون المشبعة، مع ضرورة انتقاء أطعمة لا تسبب آثاراً جانبيةً للطفل وخصوصاً معدته.
  • تقدديم أغذية طبيعية للطفل مثل الخضراوات والفواكه، والأغذية التي تحتوي على بروتينات طرية، ومن أمثلة هذه الأطعمة الأرز البني الممزوج مع العسل، والبسكويت المحلى والمدعم، والحلويات الصحية مثل الكيك المزيّن بالكريمة الطازجة وقطع الفواكه.
  • تشجيع الطفل على تناول المكسرات، والمعكرونة، والخبز، والباستا، وثمار الأفوكادو، والفواكه المجفّفة، والموز، وعصير الفواكه الطبيعيّ، والبذور، مثل بذور عبّاد الشّمس، بشرط أن يتم تناول هذه الأشياء تحت إشرافٍ مباشر من الأم.
  • صنع الغذاء المقدّم للطفل بالزّيوت الصحيّة، مثل زيت الزّيتون، وزيت الكابولا.
  • تشجيع الطفل على تناول وجبة الإفطار، والالتزام بالوجبات الرئيسيّة جميعها وعلى موعدها، مع التركيز على بعض الوجبات الخفيفة بينها.
  • تقديم الأطعمة المغمسة، مثل القشطة، والعسل، والزبدة، والشوكولاتة السائلة، والجبنة، وزبدة الفول السوداني، والتفاح والكرفس، وإضافة الصلصات التي تفتح الشهية مثل المايونيز والكاتشب، والقشدة، ويُضاف إليها التوابل الفاتحة للشهية، مثل رشة صغيرة من القرفة.
  • تقديم السندويشات والشطائر للطفل بين الوجبات، وعدم السماح للطفل بتخطي أي وجبة من الوجبات، وإرسال وجبة خفيفة معه إلى المدرسة، بحيث تكون هذه الوجبة غنية بالسعرات الحرارية.