طريقة لشد الجسم من الترهلات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٧
طريقة لشد الجسم من الترهلات

طريقة لشد الجسم من الترهلات

ترغب الكثير من النساء بالحفاظ على جسم مشدود خالي من الترهلات، دون اللجوء إلى التمارين الرياضيّة الشاقة والمتعبة في الأندية الرياضية، أو اتباع أنظمة غذائية مرهقة، بالإضافة إلى أنّ هناك الكثير من السيّدات العاملات اللواتي لا يجدن الوقت لممارسة التمارين الرياضية خارج المنزل، وسنتعرف من خلال هذا المقال على عدّة طرق لشد الجسم من الترهلات والتي يمكن للسيدة اختيار ما يناسبها منها.


تمارين رياضية منزليّة لشد الجسم

القفز على الحبل

هي واحدة من أشهر الألعاب التي يمارسها الأطفال، وللقفز على الحبل الكثير من الفوائد الصحية التي تساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية والرشاقة، حيث تساعد على حرق ما يقارب 130 سعراً حرارياً أثناء عشر دقائق فقط، وبالتالي تشد الجسم وتمنع الترهلات وتقوي عضلات الجسم جميعها.


صعود الدرج

قد لا يعتبر بعض الأشخاص أن صعود ونزول الدرج نوع من أنواع الرياضات، إلا أنه تمرين له تأثير مهمّ على الرشاقة وعلى عملية شدّ الجسم، كما يوجد في الكثير من صالات الرياضة درجة واحدة أو أكثر مصنوعة من الخشب، والتي يستعملها المدرّبون لأداء التمارين، ويحرق هذا التمرين السعرات الحرارية ويشدّ منطقة الوركين والرجلين بالإضافة إلى شد منطقة الأرداف.


تمارين السواعد

تمرين السواعد من أفضل تمارين الرياضة للسيدات التي تشدّ الصدر والكتفين، بالإضافة إلى زيادة حجم العضلة الثلاثية الرؤوس أو المعروفة بـ Triceps.


تمارين المعدة

على الرغم من أنّ معظم السيدات يجدن تمارين المعدة صعبة الأداء، إلا أنّها من التمارين المساعدة على شدّ منطقة البطن والمعدة، ويفضّل ممارسة هذا التمرين يومياً لمدة عشرة دقائق حتى يتمكّن الجسم من حرق ما يقارب سبعين سعرة حرارية.


وصفات عربية لشد الجسم

هناك الكثير من السيدات اللواتي يعتمدن على الخلطات العربية الطبيعة من أجل شد الجسم من الترهلات، ومن هذه الوصفات الشهيرة ما يأتي:

وصفة الكركم الطبيعية

المكوّنات:

  • ثلاث ملاعق كبيرة من الكركم المطحون.
  • كأس ونصف الكأس من الماء الفاتر.


طريقة الاستخدام:

تمزج كمية الكركم والماء معاً حتى يتشكل مزيج بقوام متماسك  يشبه قوام العجينة، ثم توضع على البشرة وتترك لمدة عشرين دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ولتحقيق أفضل النتائج يحب تطبيق هذه الخلطة مرة كلّ أسبوع.


خلطة القهوة

المكوّنات :

  • أربع ملاعق صغيرة من القهوة المطحونة.
  • ربع كأس من زيت الزيتون.


طريقة الاستخدام:

تمزج القهوة المطحونة مع ربع كأس من زيت الزيتون حتى يتشكل مزيج متماسك، ويوضع على البشرة ويتم تدليكها بحركات دائرية لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم تلّف المنطقة التي تمّ تدلك باستعمال ورق البلاستيك الشفاف، الذي يستعمل في المطبخ، ويترك على الجلد لما يقارب الساعة، ثم يغسل الجسم بشكل جيد بالماء البارد.


أطعمة لشد الجسم

يفضل دائماً عند ممارسة التمارين الرياضية، اتباع نظام غذائي صحي للمساعدة على الحصول على قوام مشدود، فهناك العديد من الأطعمة التي تشدّ الجسم، ومنها ما يأتي:

  • منتجات الصويا: تحتوي معظم منتجات الصويا مثل حليب الصويا، وجبنة الصويا على مادة الجينيستين التي تزيد إنتاج الكولاجين وبالتالي تكافح ترهّل البشرة.
  • البندورة: تعتبر البندورة من الخضروات الغنية بمادة الليكوبين التي تلعب دوراً هاماً في منع نقص الكولاجين في الجسم، وبالتالي الحفاظ على جسم مشدود.
  • الخضار ذات اللون الأخضر: تزيد الخضار الخضراء اللون إنتاج مادة الكولاجين في الجسم، وتعزز الاستفادة من الكولاجين الموجود، وبالتالي الحفاظ على جسم مشدودة.
  • الأطعمة الغنية بالأوميغا3: الأوميغا3 مفيد جداً للجسم، فهو يعزّز صحة البشرة ويزيد من نعومتها، ويبقيها مشدودة.
  • الفاكهة ذات اللون الأحمر: تعتبر معظم الفواكه الحمراء اللون غنية بمادة الليكوبين، كما أنّها تحتوي أيضاً على العديد من المواد المغذية التي تؤخّر مظاهر وعلامات التقدّم في العمر، ومنها الحماية وتأخير ظهور الترهلات.


الليزر لشد الجسم من الترهلات

تعتبر تقنية الليزر الأشهر والأكثر رواجاً لشد الجلد، حيث تشد الجلد المترهل دون جراحة، وهي عملية أمنة لا تحتاج إلى تخدير، وتكلفتها ليست عالية جداً، بالإضافة إلى أن نسبة نجاحها تصل لحوالي 95%.


طرق الوقاية من الترهلات الجلدية

هناك الكثير من الطرق والإرشادات المهمّة التي يجب اتّباعها لمنع حدوت ترهلات في الجسم هي:

  • اتّباع نظامٍ غذائي صحّي ومتكامل؛ وينصح بتناول الكثير منَ البروتينات والفيتامينات، والحصول على السعراتٍ الحراريّة من مصادر أغذية غير دهنيّة.
  • الحفاظ على ترطيب البشرة، من خلال الإكثار من شربِ الماء، بمعدل يتراوح ما بين ستة أكواب وثمانية أكواب بشكل يومي لتجنّب الجفاف.
  • استعمال الكريمات الخاصة بشدّ ترهلات الجسم وتأخير ظهورها.
  • استخدام الخلطات الطبيعيّة المصنوعة من الزيوت الطبيعيّة مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الخروع، وغيرها من الزيوت، كما يجب تدليكُ المنطقةِ المرغوب بحمايتها منَ الترهّلات بشكل مستمر.
  • عدمالتعرّض لأشعّةِ الشمس بشكل مستمر وعلى وجه الخصوص في فترة الصيف وأوقات الظهيرة.
  • الحفاظ على وزن ثابت بحيث يكون ضمن الوزن المثالي، لتجنّب ظهورِ الترهّلات الجلديّة، ويمكن معرفة الوزن المثالي من خلال قياس الطول، ثمّ طرح الرقم 100 منهُ، ويعتبر الرقم الناتج هو الوزن المثالي، فعلى سبيل المثال الطول 165سم – 100=65كغ، وهذا هو الوزن المثالي.