طريقة لكشف الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٢ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة لكشف الحمل

الحمل

بعد مرور مدّة على الزواج، يبدأ الزوجان بالتفكير بموضوع الحمل والإنجاب، ليكوّنا عائلةً مستقرة وآمنة. يحدث الحمل في فَترة الإباضة أو التخصيب عند المرأة، وفي الغالب تكون في اليوم الثالث عشر من أول يوم دورة شهرية، وتستمرّ حتى اليوم السادس عشر. تَجدر الإشارة إلى أنّ فترة الحمل تستمرّ تسعة أشهر في رحم المرأة، حتى يَكتمل نموّ الجنين ويتهيّأ للخروج خارج رحم المرأة، وتتّبع النساء في الكثير من الأحيان العديد من الطرق التي يمكن من خلالها كشف الحمل، سواءً كانت طرقاً منزليّةً أو طرقاً علميّة باستشارة الطبيب.


طرق كشف الحمل المنزلية

هي طُرُقٌ تقليدية غير علمية كانت تُستخدم منذ القِدم في الكشف عن الحمل، واقتضى التنويه إلى أنّ تلك الطرق تُعتبر طرقاً غير دقيقة لعدم وجود أي بحث علمي يُثبت دقتها في الكشف عن الحمل. من هذه الطرق نذكر:


الملح

هي من الطرق التقليدية القديمة في كشف الحمل، وتعتمد الطريقة بكل بساطة على وضع ملعقتين كبيرتين من الملح في كوب شفاف، ثم إضافة كمية مناسبة من البول، ويجب أن يكون من بول الصباح لأنّ هرمون الحمل يكون في أعلى مستوياته صباحاً، فإذا تمّت ملاحظة أي فوران في الكوب تكون النتيجة إيجابيّة، أمّا إذا لم يكن هناك أي فوران وفقاقيع فتكون النتيجة سلبية.


الكلور

يمكن تطبيقها بوضع كميّة من الكلور في وعاء شفاف، ثم يُضاف نصف كوب من بول الصباح دفعةً واحدة وليس بالتدريج، فإذا تكوّنت رغوة عالية وفورة قويّة جداً وظلّت لفترة طويلة فإنّها تكون تلك إحدى علامات وجود حمل، أمّا إذا كانت الرغوة عادية مثل رغوة المشروبات الغازية، فإنّ ذلك لا يُعدّ من علامات وجود الحمل.


طرق كشف الحمل العلميّة

فحص الدم

يوجد نوعان من فحوصات الدم لمعرفة إذا ما كان هناك حمل أم لا، الأول وهو اختبار HCH النوعي وهو الذي يكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم، أما الثاني فهو اختبار HCG الكمي؛ وهو الّذي يقيس كمية هرمون الحمل في الدم، وهو الاختبار الأكثر دقة على الإطلاق، حيث يمكن من خلاله الكشف عن الحمل في غضون 7 إلى 12 يوماً فقط من لحظة حدوث الحمل.


فحص البول

يكون عن طريق تلك الأجهزة الصغيرة الموجودة في الصيدليات، ويتميّز بأنه رخيص الثمن وله العديد من الأشكال والأحجام، وتعتمد فكرته على وضع بضع قطرات من البول على المكان المُخصص لها في الجهاز، ثمّ الانتظار لمدة دقيقة على الأكثر، وبعدها ستظهر النتيجة مباشرةً على الجهاز، وتصل دقة هذه الطريقة إلى حوالي 80%.


السونار

في أغلب الأحيان يظهر كيس الحمل في السونار بعد مرور أسبوع على الحمل، ولكنّه قد يظهر قبل ذلك على حسب لحظة حدوث الحمل، فهي تختلف من امرأة إلى أخرى حسب موعد أو فترة الإباضة.