طريقة للتخلص من الغازات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة للتخلص من الغازات

غازات البطن

تعتبر غازات البطن من أكثر المشاكل التي تسبب الإزعاج وعدم الراحة للعديد من الأشخاص سواء كانوا كباراً أم صغاراً، حيث تؤدّي هذه الغازات إلى انتفاخٍ في البطن، وخروجٍ لا إرادي للريح، مع الإحساس بالألم في منطقة البطن أو الصدر والجنبين، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أهم الأسباب التي تؤدّي إلى هذه المشكلة، مع ذكر بعض الطرق الطبيعيّة المتبعة لعلاجها.


أسباب تكوّن الغازات في البطن

  • تناوُل الطعام بشكلٍ سريع، وعدم مضغه بشكلٍ جيّد، الأمر الذي يؤدّي إلى دخول الهواء إلى البطن بكميّات كبيرة، وبالتالي انتفاخه، وقد يصاحب هذه العمليّة أيضاً الإصابة بالحازوقة، والتي تستمر لبضع دقائق.
  • أكل بعض الأنواع من الأطعمة، والتي من شأنها التسبب في النفخة، مثل الفول، والحمّص، والعدس، وبعض أنواع الخضروات مثل الملفوف وغيرها.
  • الإصابة بمشكلة القولون العصبي، والتي تعتبر الغازات من أهم أعراضها الجانبيّة.
  • مشاكل في الهرمونات، وتحديداً عند السيّدات، حيث تزداد نسبة الغازات في البطن عند اقتراب الدورة الشهريّة، أو خلال مرحلة الحمل.
  • أخذ بعض أنواع الأدوية.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الوزن الزائد، وتراكم الدهون بشكلٍ كبير في منطقة البطن، وهي ما تعرف باسم الكرش.


طرق للتخلص من الغازات

النعناع

يعتبر النعناع من أهم الأعشاب العطريّة التي تستخدم في علاج العديد من المشاكل التي تصيب الجسم، وخاصّةً التي تتعلق بالمعدة وغازات البطن، وذلك لأنّه يسهّل من عمليّة مرور الطعام في الأمعاء، ويعمل على تهدئة أعصاب المعدة والقولون بسبب احتوائه على مادة المنثول، ويكون استخدام النعناع من خلال غلي كميّة من أوراقه الطازجه في كوبٍ من الماء، وتركها لبضع دقائق لترتاح، ثم شربها.


الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل بشكلٍ كبير في كافة المطابخ حول العالم كأحد التوابل، إمّا بشكله الطازج أو على شكل مسحوقٍ ناعم، فعدا عن طعمه المميّز الذي يضيفه إلى الأطباق والمشروبات المتنوّعة، فهو يساعد أيضاً على التخلص من انتفاخ البطن والغازات المزعجة، وذلك عن طريق مضغ جذوره الطازجة، أو شرب منقوعه.


البابونج

يجب نقع ملعقة كبيرة من أزهار البابونج في كوبٍ من الماء الساخن، ثم تغطية الكوب لمدةٍ لا تقل عن خمس دقائق لتتفاعل الزيوت قبل شربه، ويشار إلى إمكانيّة إضافة القليل من العسل الطبيعي للتحلية، أو عصير الليمون الحامض حسب الذوق والرغبة، والحرص على عدم شرب أكثر من كوبين من هذا المشروب.


الماء الدافئ وعصير الليمون

ينصح بتناوله يوميّاً على الريق، حيث يساعد هذا المشروب على التحسين من عمليّة الهضم والتخلص من السموم والأوساخ المتراكمة في الجسم، هذا بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبة الجسم، وعلى عمليّاته الحيويّة.