ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

البقع الحمراء عند الأطفال

تُعتبر البُقع الحمراء أو الطفح الجلدي من الحالات الشائعة جداً عند الأطفال، وغالباً لا تَستدعي التدخّل الطبي؛ لأنّ مُعظمها يكونُ عرضياً ويزولُ من تلقاءِ نفسه، مع ذلك يجب استشارة الطبيب في حال كانت هذه البُقع مُنتشرةً بشكلٍ كبيرٍ على الجسم، أو إذا كانت تُسبّب الألم والحكّة للطفل.


جدري الماء، والحصبة، والتهابِ السحايا، أو الطفح الحراري من أشهر المُسبّبات لظهور البقع الحمراء عند الأطفال. في هذا المقال سنقدّم لكم لائحةً بأهمّ الأمراض التي تُسبّبها، وما هي سُبلُ علاجها.


أسباب ظهور البقع الحمراء عند الأطفال

  • جدري الماء: هو مرضٌ فيروسيٌ مُعدٍ شائعٌ بينَ الأطفال، يُسبّب البُقع الحمراء التي تتحوّل إلى بثورٍ مملوءةٍ بسائل يُثيرُ الحَكة، ويُمكن أن تنتشر هذه البُقع أو الحبوب لتغطّي الجسمَ كلّه.
  • الأكزيما: هي حالةٌ جلديةٌ تُسبّبُ ظهور البقع والطفح الجلدي المُصاحِبِ للحكّة، تكونُ جافّةً ومشقّقة، وأكثر الأنواع شيوعاً لدى الأطفال هي الأكزيما الاستشرائيّة، والتي تُصيبُ الأطفال عادةً حتى سن البلوغ، وتنتشُر عادةً خلف الركبتين، أو على المرفقين، والرقبة، والأذنين، والمنطقةِ المُحيطةِ بالعين. الأكزيما الاستشرائيّة ليست حالةً طبيّةً خطيرة، ولكن يلزمها المتابعةُ الطبيّة.
  • القوباء (الحصف الجلدي): هي عدوى بكتيريّةٌ شديدة تظهرُ على الطبقاتِ السطحيّةِ من الجلد وتُسبّب البقع والقروح. يوجد نوعانِ منها القوباء الفقاعي وغير الفقاعي، وفي هذه الحالة يجب استخدامُ مرهمٍ مضادٍ حيويٍ يصفه الطّبيب من شأنه أن يُشفي الحالة بغضونِ سبعةِ أيّامٍ إلى عشرةِ أيّام.
  • الطفح الحراري: تظهر هذه الحالة عند ارتفاع درجة الحرارةِ والتعرّق عند الأطفال جراءَ ارتداءِ ملابسَ كثيرةٍ أو بسبب البيئةِ الحارةِ والرطبة، ويختفي الطفح سريعاً بعد زوالِ المُسبّب.
  • القوباء الحلقيّة: هي عدوى جلديّةٍ فطريّة تُسبّب طفحاً جلدياً على شكلِ حلقات، وتظهر تقريباً في جميع أنحاء الجسم، مثل فروة الرأس، والقدمين، وهي لا تُعتبرُ حالةً خطيرةً، وغالباً ما تختفي بعد دهنها بكريماتٍ يصفها الطّبيب، ولكن في حالةِ إصابة فروة الرأس بها تُسبّب مشاكل كقشرة الرأس، وظهور بقعٍ جراء تسقط الشعر، ويتمُّ علاجُ هذه الحالة من خلال استخدام الأقراص المُضادةِ للفطريّات بالإضافة إلى شامبو مضادٍ للفطريّاتِ أيضاً يوصَفُ من قِبَلِ الطبيب.
  • التقرن الشعري (جلد الدجاج): وهي حالةٌ شائعةٌ وغيرُ ضارةٍ، وانتشار البقع الحمراء الخشنةِ والمليئةِ بالبثور الصغيرة في هذه الحالة تُشبه جلد الدجاج، تنتشرُ على الذراعين وفي بعض الأحيان على منطقة الفخذين أو الخدين، وهي تبدأ بالظهور عادةً في مرحلةِ الطفولة، وتزداد في مرحلة المراهقة، ولكنّها غالباً ما تختفي بعد البلوغ. لا يوجد دواءٌ لمعالجة هذه الحالة ولكنّها لا تُسبّب الألم أو الإزعاجَ لطفلك.