عدد أعضاء جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:١٠ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
عدد أعضاء جسم الإنسان

جسم الإنسان

يتكوّن جسم الإنسان من خلايا، وأنسجة، وأعضاء، وأجهزة حيويّة، فالخلايا هي الوحدة البنائيّة الأساسيّة في جسم الإنسان، ولكل خلية (بالإنجليزيّة: Cell) من خلاياه القدرة على القيام بعمليات الأيض، والنّمو، والاستجابة للمؤثرات، ويمثّل النسيج (بالإنجليزيّة: Tissue) المستوى التّنظيمي الثّاني في جسم الإنسان، ويتكوّن من مجموعة من الخلايا المتماثلة التي تؤدي وظيفة محددة، ويحتوي جسم الإنسان على أربعة أنواع من الأنسجة وهي، النّسيج العضليّ، والنّسيج العصبيّ، والنّسيج الضّام، والنّسيج الطّلائيّ، وتكوّن الأنسجة المختلفة التي تؤدي وظيفة واحدة العضو (بالإنجليزيّة: Organ)، أما مجموعة الأعضاء التي تعمل معاََ لأداء وظيفة محددّة فتُشكّل ما يُعرف بالجهاز الحيوي أو النّظام الأحيائي (بالإنجليزيّة: System).[١]


أعضاء جسم الإنسان

تتكوّن أعضاء جسم الإنسان من نوعين أو أكثر من الأنسجة المختلفة التي تؤدي وظيفة محددة، ويُعدّ المعي مثالاََ على عضو يتكوّن من أنواع الأنسجة الأربعة، فهو يحتوي على أنسجة طلائيّة مكونّة من خلايا تفرز الهرمونات والإنزيمات الهاضمة، وخلايا أخرى تمتّص المواد الغذائيّة، ويحتوي المعي أيضاََ على أنسجة ضامة، وأنسجة عضليّة ملساء، وأنسجة عصبيّة مكونّة من عصبونات تنظّم انقباض العضلات الملساء للسماح بمرور الطّعام عبر المعي. وبالرّغم من أنّ الجسم يتكوّن من أجهزة مختلفة، إلا أنّه من المألوف أن يوجد عضو ينتمي لأكثر من جهاز حيوي، كالفم مثلاََ الذي يُعد عضواََ مشتركاََ للجهاز التّنفسي، والهضمي.[٢]


عدد أعضاء جسم الإنسان

حتى وقت قريب كان يُعتقد أنّ عدد أعضاء جسم الإنسان 78 عضواََ، ولكن العدد ارتفع مؤخراََ ليصبح 79 عضواََ، وذلك بعد اكتشاف عضو جديد يُسمّى المسراق (بالإنجليزيّة: Mesentery) في الجهاز الهضمي للإنسان. صُنِّف المسراق سابقاََ كمجموعة من التّراكيب المنفصلة في القناة الهضميّة، إلا أنّ الاكتشاف الجديد للباحث كالفين كوفي أستاذ الجراحة في مستشفى جامعة ليميريك في إيرلندا أعاد تصنيف المسراق كعضو مستقلّ مثل باقي أعضاء الجسم.[٣]


الأعضاء المكونّة لأجهزة جسم الإنسان

في ما يلي عرض لأعضاء جسم الإنسان بحسب الجهاز الحيوي الذي تنتمي إليه:[٢][٤]

  • جهاز الغدد الصّماء: يتكوّن جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد التي تفرز هرمونات تساعد في المحافظة على التّوازن الدّاخلي للجسم وهي: الغدة النّخامية، والغدة الصّنوبريّة، والغدة الدّرقيّة، والغدد جارات الدّرقية، والبنكرياس، والغدة الكظريّة، والخصيتين لدى الذّكور، والمبايض لدى الإناث.
  • الجهاز التّنفسي: يتكوّن الجهاز التّنفسي من مجموعة من الأعضاء التي تعمل على نقل الهواء إلى أماكن تبادل الغازات، وهذه الأعضاء هي: الفم، والأنف، والبلعوم، والحنجرة، والقصبة الهوائيّة، والشُّعب الهوائيّة، والرّئتينوالحجاب الحاجز.
  • الجهاز القلبي الوعائي: يتكوّن الجهاز القلبي الوعائي من القلب، والدم، والأوعية الدمويّة، ووظيفته تزويد الخلايا بالأكسجين، والغذاء وغيرها من المواد الضّروريّة، وتخليصها من الفضلات وثاني أكسيد الكربون.
  • الجهاز اللمفي: يعمل الجهاز اللمفي على حماية الجسم من مسببات الأمراض، وينقل اللمف ما بين الأنسجة والدّم، ويتكوّن من: الليمف، والعقد اللّمفية، والأوعية اللّمفيّة.
  • الجهاز العضلي: يوفر الجهاز العضلي الدّعم للجسم ويساعد على الحركة، وهو مكوّن من عضلات قلبية، وعضلات ملساء، وعضلات هيكليّة.
  • الجهاز العصبي: يعمل الجهاز العصبي على جمع المعلومات ونقلها ومعالجتها، ويتكوّن من الدّماغ، والحبل الشّوكيّ، والأعصاب، وأعضاء الإحساس وهي الأنف، والجلد، والعينين، واللّسان، والأذنين.
  • الجهاز التّناسلي: يكوّن الجهاز التّناسلي الخلايا الجنسيّة والهرمونات الجنسيّة، ويتكوّن الجهاز التّناسلي الأنثوي من الغدد الثّديية، وقناتي فالوب، والرّحم، ومبيضّين، والمهبل، أما الجهاز التّناسلي الذّكري فيتكوّن من الخصيتين، والأسهر، والحويصلتين المنويتين، والبروستاتا، والقضيب.
  • الجهاز الهيكلي: يعمل الجهاز الهيكلي على حماية الأنسجة اللّينة في جسم الإنسان، وينتج خلايا الدّم، ويخزّن المعادن، ويمكّن الجسم من الحركة، وهو مكوّن من العظام، والغضاريف، والمفاصل، والأوتار، والأربطة.
  • الجهاز البولي: يعمل الجهاز البولي على تخليص الجسم من الفضلات، والماء والأملاح الزّائدة ويتكوّن من كليتين، وحالبين، والمثانة البوليّة، والإحليل.
  • الجهاز الهضميّ: يتكوّن الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء والتّراكيب وظيفتها تحويل الطّعام إلى شكل قابل للامتصاص، وهي: الفم الذي يحتوي على اللّسان والأسنان، والبلعوم، والمريء، والمعدة، والمعي الدّقيق الذي يتكوّن من الأثني عشر، والصّائم، واللفائفي، والمعي الغليظ ويتكوّن من: الأعور، والقولون الصّاعد، والقولون المستعرض، والقولون النّازل، والقولون السّيني، والمستقيم، (والمسراق وهو العضو الذي تم اكتشافه مؤخراََ) كما يحتوي الجهاز الهضمي على غدد تفرز عصارة هاضمة وهي: الغدد اللّعابية، والغدد المعديّة في بطانة المعدة، والبنكرياس، والكبد، والمرارة، والقنوات الصّفراويّة.
  • جهاز المناعة: يتكوّن جهاز المناعة من اللّوزتين، والزّائدة الأنفية (اللحميّة)، والغدة الزّعتريّة، والطّحال.
  • الجهاز اللحافيّ: يُسمّى أيضاً الجهاز الغلافيّ، وهو جهاز يقي الجسم من الإصابة بالعدوى البكتيريّة، ويقيه أيضاً من فقدان السوائل، كما أنّ له دوراً في تنظيم درجة حرارته، أمّا الأعضاء المكوّنة له فهي: الجلد، والشعر، بالإضافة إلى الأظافر.


الأعضاء الحيويّة في جسم الإنسان

ذكرنا سابقاََ أنّ جسم الإنسان يحتوي على 79 عضواََ، ولكل عضو من أعضاء الجسم وظيفة محددة يؤديها، مما يجعل منه عضواََ له أهمية خاصة في جسم الإنسان، وبالرّغم من ذلك يمكن للإنسان أن يعيش حتى لو فقد بعضاََ من أعضائه، باستثناء الأعضاء الحيويّة التي لا يمكن العيش دونها، وهي:[٥]

  • الدّماغ: يُعد الدّماغ مركز التّحكّم بجميع أعضاء الجسم الأخرى، فيستقبل منها الإشارات ويرسل إليها الأوامر لتنظيم عمل الجسم ككل، وهو أيضاََ المسؤول عن أفكار الإنسان ومشاعره، وفيه مراكز خاصة لتخزين الذّاكرة ومن خلاله يمكننا إدراك ما يدور حولنا.
  • القلب: تتمثّل أهمية القلب بكونه العضو المسؤول عن ضخ الدّم إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة.
  • الكلى: تؤدي الكليتان وظيفة هامة لجسم الإنسان فهي تخلّص الدّم من السّوائل الزّائدة واليوريا - وهي مادة ضارة تنتج عن تحطيم أنواع محددة من الطّعام- على شكل بول.
  • الكبد: يؤدي الكبد العديد من الوظائف الهامة لجسم الإنسان، منها إفراز مادة الصّفراء وهي من العصارة الهاضمة، وإنتاج بروتينات تخثّر الدّم، وإزالة سميّة بعض المواد الكيميائيّة الضّارة، وتكسير الأدويّة، وترشيح الدّم.
  • الرّئتان: تؤدي الرّئتان وظيفة غاية في الأهميّة فهي تزوّد الخلايا بالأكسجين، وتخلصّها من ثاني أكسيد الكربون.


المراجع

  1. "Human body", www.britannica.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Tissues, organs, & organ systems", www.khanacademy.org, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  3. Roberta Alexander (11-1-2017), "Scientists Say They’ve Discovered ‘New’ Organ in Human Body"، www.healthline.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  4. Nicholas Hightower ,William Sircus ،William Keeton، "Human digestive system"، www.britannica.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  5. " Rachael Rettner", www.livescience.com,10-3-2016، Retrieved 19-9-2018. Edited.