عرق السوس وفوائده للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢ مارس ٢٠١٧
عرق السوس وفوائده للبشرة

عرق السوس

عرق السوس هو أحد النباتات المعمرة التي يتم زراعتها في الكثير من دول حوض البحر الأبيض المتوسط لا سيما في مصر، وسوريا، بالإضافة إلى دول قارتي آسيا الشرقية وأوروبا، وللعرق سوس أنواع كثيرة ومتنوعة، يتميّز كلّ منها بمذاق وشكل خاص به، وكان العرب القدماء والرومان هم أوّل من استخدموا نبات عرق السوس في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية والجمالية، وذلك لما يحتويه من مركبات وعناصر غذائية مهمّة؛ أهمّها الموادّ السكرية، والأملاح المعدنية مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، بالإضافة إلى المواد الصابونية، كما أنّه يحتوي على نسبة لا بأس بها من الزيوت الطيّارة المهمّة.


فوائد عرق السوس للبشرة

للعرق سوس الكثير من الفوائد الجمالية، وفيما يأتي أبرز الفوائد للبشرة بشكل خاص:

  • يعالج الكثير من المشاكل الفطرية التي تصيب البشرة، إذ يعتبر مضاداً طبيعياً للفطريات.
  • يقلل فرص الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة؛ ومن أهمّها: الصدفية، والإكزيما، بالإضافة إلى الطفح الجلدي، كما أنّ له دوراً في التخفيف من الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض كالاحمرار، والحكة.
  • يحمي البشرة من العديد من المشاكل التي تتعرض لها، ومن أبرز هذه المشاكل: البثور وحبوب الشباب، إذ يحافظ على نظافة مساماتها.
  • يخفف حدة أعراض مرض الهربس، وهو مرض عادة ما يصيب جلد الشفاه.
  • يخلص البشرة من البقع الداكنة والعلامات المشوهة لها، إذ يحتوي على العديد من المواد والمركبات المهمة في تفتيح وتوحيد لون البشرة.
  • يقلل حدة الالتهابات التي تصيب البشرة مهما كانت أسبابها، فهو يتمتع بخصائص مطهّرة.


وصفات عرق السوس للبشرة

وصفة علاج الصدفية

تحضر هذه الوصفة عن طريق خلط كميات متساوية من عرق السوس المطحون مع الفازلين، وتدليك المنطقة المصابة بها بشكل مستمر ومنتظم حتى تنتهي المشكلة.


وصفة نضارة البشرة

تمنح هذه الوصفة الوجه نعومة وحيوية، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من مطحون عرق السوس، مع أخرى من الأرز المطحون، وملعقتين كبيرتين من بودرة الحليب، وكمية مناسبة من الماء، بحيث يطبق الخليط الناتج على الوجه مدّة لا تقلّ عن ربع ساعة، ثم يغسل بالماء البارد، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع لضمان الحصول على نتائج واضحة.


وصفة ترطيب البشرة

ترطب هذه الوصفة البشرة وتغذيها، نظراً لتمازج مكونات الخيار وعرق السوس، وتحضر عند خلط منقوع عرق السوس مع بعض شرائح الخيار باستخدام الخلاط الكهربائي، ثم تدهن البشرة بالخليط الناتج، ويترك مدة تصل خمس عشرة دقيقة، وتكرّر الوصفة مرتين في الأسبوع.