علاج ارتفاع الضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
علاج ارتفاع الضغط

ضغط الدم

يصنف ضغط الدم العالي من الأمراض المزمنة التي تلازم الإنسان طوال عمره، وتُتّخذ الإجراءات العلاجية اللازمة للمحافظة على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية فور الإصابة بارتفاعه، منعاً من حدوث الأضرار المرافقة لارتفاع ضغط الدم فوق مستوياته الطبيعية لوقت طويل، كالدوخة وضيق التنفس وتصلب الشرايين والجلطات القلبية والفشل الكلوي، وغيرها الكثير.


طرق علاج ضغط الدم

علاج ضغط الدم بالأدوية

يحتاج مريض ضغط الدم إلى تناول الدواء الخافض للضغط بشكل يومي، للحفاظ على ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية، ومنع ارتفاعه المفاجئ، ومنها الاكساميد وألدوميت واللازكس، وتوصف هذه الأدوية من الطبيب المختص بحسب الحالة المرضية وشدّتها.


علاج ضغط الدم بتغيير نمط الحياة

يحتاج مريض الضغط إلى اتخاذ التغيرات اللازمة في نمط حياته لتجنب حدوث الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، من خلال خسارة الوزن الزائد والدهون، خاصةً تلك المتراكمة في منطقتيْ الخصر والبطن، وممارسة الرياضة بشكل يومي لنصف ساعة على الأقل، مع ضرورة اتباع نظام غذائي جديد خالٍ أو قليل الصوديوم، حيث يعتبر الصوديوم واحداً من المسببات الرئيسة في الارتفاع السريع لضغط الدم، ويمكن الاستعانة بتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم عند تناول الأغذية الغنية بالصوديوم، حيث يساعد البوتاسيوم على الحدّ من الأخطار التي يسببها الصوديوم، ويكثر البوتاسيوم في الفاكهة والخضار الطازجة.


علاج ضغط الدم منزلياً

  • الكرافس، استخدم الكرفس في معالجة ضغط الدم العالي منذ مئات السنين في الطب الآسيوي القديم، من خلال تناول سيقانها بشكل يومي مسلوقةً أو مشوية أو كما هي.
  • الثوم، يساعد الثوم على التخفيض من ضغط الدم العالي، من خلال تناول من 2-3 فصوص من الثوم في الصباح الباكر، أو طهيه مع الطعام، أو فرمه على سلطة الخضار، كما يساعد الثوم في خفض تركيز الكولسترول في الدم، وعودته إلى معدلاته الطبيعية.
  • الزعفران، ينقع الزعفران في المياه المغلية من ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم يصفى الماء من الزعفران، ويشرب عند شعور المريض بارتفاع ضغط الدم، ويمكن إضافته إلى الطبخات المختلفة للاستفادة من مادة الكورستين المتواجدة فيه للتخفيض من ضغط الدم العالي.
  • البقدونس، يساهم البقدونس بشكل كبير على تنقية الجسم من الأملاح المتراكمة فيه، من خلال إخراجها مع البول، تُؤكَل أوراق البقدونس وسيقانه كما هي أو بإضافتها مفرومةً إلى السلطة، أو عن طريق غلي البقدونس وتركه منقوعاً بالماء لبضع ساعات، وشرب المنقوع عند الحاجة.
  • الطماطم، تحتوي الطماطم على العديد من المركبات المفيدة في علاج الضغط العالي، ومن أهمها المركب الحمضي جاما امينو البيوتريك.