علاج الضغط بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
علاج الضغط بالأعشاب

الأعشاب لعلاج الضغط

يُعاني العديد من الناس من مشاكل في الضغط، فمنهم من يُصاب بانخفاض في مستويات ضغط الدم، ومنهم من يُصاب بارتفاع في مستويات ضغط الدم بالجسم، وهناك طرق عديدة يتم من خلالها علاج الضغط، فبالإضافة إلى الأدوية التي يستخدمها المريض تحت إشراف الطبيب هناك أعشاب تتميز بقدرتها على علاج الضغط، وسنبين في هذا المقال الأعشاب التي يتم استعمالها كدواء للتخلص من مشاكل الضغط وكيفية استخدامها.


علاج انخفاض الضغط بالأعشاب

حشيشة الدينار

تُعرف بالجنجل، وهي نبات مُعمر شبيه بالعنب، وتحتوي حشيشة الدينار على مركب قلويدي، وزيت طيار، ووحمض الفاليريانيك، والفلافونيدات مما يجعل منها علاجاً فعالاً لضغط الدم المنخفض، وذلك بأخذ عشر غرامات من أزهار نبات حشيشة الدينار، ووضعها في وعاء مع الحرص على ألا يكون زجاجياً، أو بلاستيكياً؛ كي لا تتفاعل المواد مع الزجاج أو البلاستيك، ثمّ إضافة كوبين من الماء إلى الأزهار، وتغطية الوعاء، وتركه طيلة الليل، وتصفيته في الصباح، وشربه قبل تناول الوجبات الأساسية.


الشعير

يتم استخدام بذور الشعير لعلاج انخفاض الدم لاشتمالها على مواد سكرية، وبروتينات، وفيتامين B بأنواعه، ويكون ذلك بأخذ ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الشعير وطحنها جيداً، ثمّ إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الماء وتحريكه، ثمّ تغطيته، وتركه منقوع لمدة سبع ساعات، وتناول الخليط مرة في اليوم مع إضافة الفاكهة المبشورة إليه.


القريص

يُساعد القريص على زيادة تدفق الدم بوضع ثلاث ملاعق صغيرة من القريص المجفف في كأس من الماء، ثمّ وضعه على النار، وتركه إلى أن يغلي، وتركه لدقائق قليلة كي يبرد ثمّ شربه.


الجنسينج

تساعد الجنسينج على إنتاج النيتريك أسيد، وتحسين مرور الدم في الأوعية الدموية، ويكون ذلك بغلي شاي الجنسينج وشربه يومياً.


إكليل الجبل

يُساعد إكليل الجبل على تحسين سير الدورة الدموية في الجسم، ويكون ذلك بإضافة غرامين منه إلى كأس من الماء المغلي، وتركه لبضع دقائق ليبرد ثمّ شُربه.


علاج ارتفاع الضغط بالأعشاب

  • الحلبة: يتم خلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق الحلبة في كوب من الماء لمدة دقيقتين، ثمّ التخلص من الماء، وخلط المسحوق إلى أن تتشكل عجينة، ثمّ تناولها يومياً مرة في الصباح على الريق ومرةً في المساء، ويجب الالتزام بهذه الوصفة لمدة ثلاثة شهور إلى أن تتحسن مُعدلات الضغط.
  • الثوم: يُعد الثوم من أفضل العلاجات للضغط المرتفع، بالإضافة إلى تقليله لنسبة الكولسترول بالجسم، وتقويته للقلب، ويكون ذلك بتناول خمسة فصوص من الثوم، وشرب كوب من الحليب المغلي مع ثلاثة فصوص من الثوم، أو مزج ست قطرات من عصير الثوم مع أربع ملاعق صغيرة من الماء، وتناوله مرتين في اليوم.
  • الزعرور: تُنقع ملعقة كبيرة من عشب الزعرور في كأس من الماء المغلي، ثمّ يُحلى ويُشرب، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.
  • الريحان: يحتوي الريحان على مواد مُضادة للجراثيم والالتهابات، ويكون ذلك بإضافة الريحان الطازج إلى السلطات وأطباق الطعام.
  • اللافندر الفرنسي (الخزامى): يُستخدم اللافندر في صناعة العطور والكريمات، وهو أيضاً يُستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم من خلال غليه وشربه.
  • مخالب القط: تُساعد عشبة مخالب القط على خفض ضغط الدم من خلال التأثير في نسبة الكالسيوم في الجسم.