علاج الغازات عند الكبار

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ٥ يناير ٢٠١٦
علاج الغازات عند الكبار

الغازات

غازات البطن من المشاكل الشائعة بشكل كبير بين الناس، وهذه المشكلة تسبّب لصاحبها الآلام وكذلك الإحراج أمام المحيطين به سواء في المنزل أو في خارجه، ولها مجموعة من الأسباب، كالعادات اليومية غير الصحيحة، والتي ينتج عنها ابتلاع كميات كبيرة من الهواء، مثل التدخين وأكل الطعام بسرعة، وأكل العلكة بشكل مفرط، بالإضافة إلى الأسباب المرضية، مثل حساسية اللاكتوز، وسرطان المبيض، وسلّ البريتوني، وغيرهما من الأسباب، ولكن هناك العديد من الطرق المنزلية السهلة والبسيطة التي تساعد المريض على التخلص من هذه المشكلة.


علاج الغازات عند الكبار

  • بذور الشمر من النباتات الفعّالة بشكل كبير في طرد الغازات من الجسم، وتستخدم البذور في التخلّص من الغازات بطريقتين، إمّا بنقع ملعقة كبيرة من هذه البذور في كأس من الماء الساخن لما يقارب العشر دقائق، ثمّ تصفية المنقوع وشربه، ويفضل شرب هذا المنقوع مرتين في اليوم، أو من الممكن مضع بعض هذه البذور عقب تناول الطعام.
  • شرب منقوع الكراوية عدة مرات في اليوم، ويحضر هذا المنقوع بإضافة نصف ملعقة كبيرة بذور الكراوية إلى كأس من الماء المغلي، ويوضع جانباً لخمس دقائق قبل تصفيته من البذور، ثمّ شربه، والأشخاص الذين يستطيعون تحمل مذاق الكراوية اللاذق والحاد يمكنهم مضع بعض بذور الكراوية عدة مرات في اليوم أو حتّى التخلّص من الغازات، وتجدر الإشارة إلى أن الكراوية تحمل ضمن مكوّناتها مواداً مضادة للميكروبات وهذه المواد تعمل على طرد الروائح.
  • تناول قرص من الفحم النشط، فالفحم النش يحتوي على مسامات وتقوم هذه المسامات بامتصاص الماء والهواء، وبالتالي تخلص البطن من الغازات الزائدة.
  • الزنجبيل من المواد الطبيعية الفعالة بشكل كبير في القضاء على غازات البطن، وذلك بفعل غناه بالعديد من المواد النشطة ومن هذه المواد الجنجيرول، وطريقة استخدام الزنجبيل في التخلّص من الغازات تكون بنقع ست قطع رفيعة من الزنجبيل في كأس من الماء امغلي، وتركه جانباً لعشر دقائق، ثمّ شربه ويشرب هذا المنقوع ثلاث مرات خلال اليوم، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تحلية المشروب بالعسل قبل شربه، ومن الممكن لمن يتحمّل مذاق الزنجبيل اللاذع تناول ملعقة من مبروشة قبل تناول الطعام.
  • أكل قرن من الموز كل يوم وبصورة منتظمة، يخلص الجسم من الغازات، وذلك بفضل غناه بمستويات عالية من عنصر البوتاسيوم، وهذا العنصر يعمل على معادلة نسب السوائل في الجسم، وبالتالي يخلّص من الغازات.
  • اليقطين غني بكمية مناسبة من البوتاسيوم وفيتامين أ، وكذلك الألياف، فهذه العناصر تعمل على طرد الغازات وتقلل من نسبة الإصابة بالانتفاخ، واستخدام اليقطين في علاج الغازات يكون من خلال أكل مقدار كأس من مطهي اليقطين، بالخباز أو بالشواء أو الخبز.